المانجو يخفض ضغط الدم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:58 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:30
المانجو يخفض ضغط الدم


المانجو يخفض ضغط الدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الاطعمة التي يتم تناولها لمرضى الضغط المرتفع والكمية المسموح بها من المانحو لمرضى الضغط.

المانجو يخفض ضغط الدم

تعتبر المانجو من الفواكه الصيفية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما تلعب دورا مهما أيضا في ضبط ضغط الدم فتحتوي المانجو على عناصر تتسبب في رفع ضغط الدم، وعناصر أخرى تتسبب في خفض ضغط الدم، سوف نتعرف عليها فيما يأتي:
-تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم، ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تحتوي المانجو على عنصري الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.

الكمية المسموحة وطرق تناول المانجو لمرضى ضغط الدم

الكمية المسوحة
إن الإعتدال هو خير الأمور ، فإن عدم تناول مرضى ضغط الدم المانجو بشكل نهائي قد يحرمهم من الكثير من فوائدها الهامة جدآ ، كما أن الإفراط في تناولها قد يسبب أضرار ومضاعفات صحية خطيرة ، والحقيقة أنه يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تناول المانجو دون قلق ، والكمية الأفضل هي تناول المانجو يوميآ بمقدار ثمرتين متوسطتين الحجم على الأكثر ، فالإفراط أكثر من ذلك ليس مستحبآ بالنسبة لفاكهة بها هذه النسبة من الأملاح ، ويمكن للمريض أن يستشير طبيبه ليعرف أفضل كمية من المانجو تناسبه وفقآ لحالته ، فقد يسمح له الطبيب بتناولها أو يمنعه من تناولها باستمرار ، لذلك فاللجوء للطبيب أمرآ هامآ جدآ .
طرق تناولها
يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تناول المانجو بمختلف الأشكال ، لكن من الأفضل أن يتم تناولها دون عصرها ، حتى تتم الإستفادة بالألياف الطبيعية الموجودة بها ، كما أن بعض الدراسات أوضحت أن عصر المانجو قد يفقدها العديد من فوائدها الصحية الهامة ، كما يجب أن ينتبه مرضى ضغط الدم المرتفع المصابون بمرض السكري من تناول المانجو وإضافة السكر أو عسل النحل إليها ، فالمانجو بها نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية ، وإضافة السكريات الأخرى لها قد يجعلها تشكل خطرآ صحي حقيقي على المرضى .

أبرز الأطعمة والمشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع

الحليب الخالي من الدسم والزبادي
الحليب الخالي من الدسم هو مصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللاتي تناولن خمس حصص من اللبن أو أكثر في الأسبوع عانين من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 % والحليب خالي الدسم يؤخر الشيخوخة ويطيل العمر ويمكن إضافة شرائح اللوز والفواكه إلى اللبن للحصول على فوائد صحية إضافية للقلب، وعند شراء الزبادي عليكم التأكد من كمية السكر المضافة إليه، وكلما انخفضت كمية السكر لكل وجبة، كان ذلك أفضل.
الشوفان
يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح، لتحظى بفائدة رائعة.
الموز
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل من تناول المكملات الغذائية، ويمكنك تناول الموز مع خبز الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك أيضا تناوله مع بيضة مسلوقة في الإفطار، لخفض ضغط الدم المرتفع.
سمك السلمون والماكريل
الأسماك هي مصدر غذائي غني بالبروتين، والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية.
الخضراوات الورقية
البوتاسيوم الموجود في الخضراوات الورقية يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع، ومن أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ.
التوت والفراولة
التوت، وخاصة التوت البري، غني بمركبات “فلافونويد” الطبيعية، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وينطبق الأمر أيضا على الفراولة.
البنجر الأحمر (الشمندر)
البنجر غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

– تأكد أن ضغط الدم أقل من 140/90 مم زئبق، والتوجه للطبيب عند تجاوز 140 درجة.
– تناول دواء ارتفاع ضغط الدم، الذى وصفه الطبيب وذلك بشكل يومى، وفى حالة عدم حدوث نتائج إيجابية يجب التحدث مع الطبيب.
– يجب على مريض الضغط المرتفع الحفاظ على وزن صحى، لأن زيادة وزن الجسم، تزيد من خطر إرتفاع ضغط الدم.
– زيادة النشاط البدني، من خلال الحرص على ممارسة رياضة المشى لمدة نصف ساعة بشكل يومى.
– اختيار الأطعمة منخفضة الملح والصوديوم، لأن زيادة كمية الملح يتسبب فى إرتفاع ضغط الدم، ولتجنب ذلك يجب قراءة ملصقات التغذية، وكما يفضل استخدم التوابل والأعشاب بدلاً من الملح.
– تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب وأطعمة الألبان قليلة الدسم.



417 Views