المدارس التي تدرس اللغة الصينية في السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:49
المدارس التي تدرس اللغة الصينية في السعودية


المدارس التي تدرس اللغة الصينية في السعودية واللغة الصينية في السعودية والجامعات التي يتوفر بها وأهمية اللغة الصينية في السعودية، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

المدارس التي تدرس اللغة الصينية في السعودية

1-في مدينة الشرقية
ثانوية الملك عبدالله بن عبد العزيز – شرق الدمام بنين.
ثانوية الخبر – الخبر بنين.
ثانوية سناء الجعفري – شرق الدمام بنات.
ثانوية 28 – غرب الدمام بنات.
2-في مدينة الرياض
ثانوية مجمع الملك سعود – الدرعيّة بنين.
ثانوية الأمير فيصل بن فهد – شمال الرياض بنين.
ثانوية 124 – شمال الرياض بنات.
ثانوية 128 – شمال الرياض بنات.
3-في مدينة جدة
ثانوية مجمع الأمير سلطان بن عبد العزيز – شمال جدة بنين.
ثانوية الثغر بالخالدية – شمال جدة بنين.
ثانوية 61 – شمال جدة بنات.
ثانوية 74 – جنوب جدة بنات.

أهمية اللغة الصينية في السعودية

1-فوائد منتظرة:
واتفاق إدراج اللغة الصينية من شأنه أن يعزز من التنوع الثقافي للطلاب في المملكة، وبما يسهم في بلوغ المستهدفات الوطنية المستقبلية في مجال التعليم على صعيد رؤية 2030، كما يمثل إدراج اللغة الصينية في المناهج الدراسية خطوة مهمة باتجاه فتح آفاق دراسية جديدة أمام طلاب المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة، باعتبار أن تعلم اللغة الصينية يعد جسرًا بين الشعبين سيسهم في زيادة الروابط التجارية والثقافية.
2-تطوير التعليم:
كما يعكس قرار إدراج اللغة الصينية في مقررات التعليم مدى الحرص الكبير الذي تبديه القيادة الحكيمة في تطوير التعليم والارتقاء ببرامجه وتطوير الطالب الذي يعد إحدى أهم ركائز تطور المجتمعات، حيث لا يأتي إدراج اللغة الصينية من باب الترف، بل هو خطوة إستراتيجية نحو المستقبل الذي تطمح إليه المملكة في مجالات العلوم والصناعات التكنولوجية المتطورة.
ويعكس تعليم اللغة الصينية حالة استشراف حقيقية للمستقبل، باعتبار أن تعلم تلك اللغة يعد أحد أهم المقومات اللازمة للتواصل مع قوة عظمى اقتصادية مثل الصين، فبكين هي الاقتصاد الثاني عالميًّا، وهو ما يعني أن الهدف من تعليم لغتها في المدارس والجامعات السعودي هو تنشئة جيل صاعد للمستقبل من الاقتصاديين والصناعيين، لتحقيق الاستفادة القصوى من العلوم المتطورة التي تتميز بها الصين.
3-فوائد ثقافية:
ويتحدث اللغة الصينية أكثر من مليار شخص، أي أنه بقرار تدريس اللغة الصينية في مدارس المملكة وجامعاتها، تلتحق السعودية بخمس سكان العالم الذين يتكلمون هذه اللغة، بدءًا من الدولة الأم مرورًا بسنغافورة ووصولًا إلى الدول المحيطة بها، ويأتي هذا وسط تزامن رواج التجارة الصينية في العالم.
وبعيدًا عن المنفعة الاقتصادية التي ستجنيها السعودية من تدريس اللغة الصينية، فسيعود الأمر أيضًا على تعزيز الانفتاح الثقافي بين القومية العربية والقومية الصينية، وفتح آفاق دراسية جديدة أمام طلبتنا، كما أن وجود لغة مشتركة بين الشعبين السعودي والصيني، من شأنه تحقيق شراكة إستراتيجية شاملة بين بلد محوري في الشرق الأوسط وبين قوة صناعية عظمى، بما يساهم في اقتناص الفرص الواعدة بين شعبين تمتد العلاقات بينهما إلى عقود طويلة.

اللغة الصينية في السعودية والجامعات التي يتوفر بها

1-تخصص اللغة الصينية داخل جامعة الملك سعود
-إدراكاً من جامعة الملك سعود المخصصة للغة الصينية داخل كلية اللغات والترجمة نظراً لأهمية اللغات كوسيلة للتواصل بين الشعوب أتت بالتحديد على دراسة اللغة الصينية لتواكب التطور السريع للعلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول العربية وبين جمهورية الصين ولصنع كوادر علمية مؤهلة لسد حاجات ومتطلبات سوق العمل سوق الأعمال
كما تم تفعيل برنامج اللغة الصينية والترجمة في جامعة الملك سعود في عام 1430/1431 هجري الموافق 2009/2010 ميلادي كما تعد اللغة الصينية من أهم لغات العالم قديمًا وحديثًا وتحمل بين طياتها ورموزها حضارة وثقافة عريقة وذلك لأنه يمتد تاريخها إلى أكثر من خمس آلاف سنة قبل الميلاد ولا يضاهيها في القدم سوى الحضارة العربية القديمة ويعتبر تعليم اللغة الصينية همزة الوصل للتبادل التجاري المثمر بين الصين وجميع الدول العربية.
2-تخصص اللغة الصينية داخل جامعة الملك عبد العزيز
بعد موافقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على إدراج اللغة الصينية داخل الجامعات والمدارس قامت جامعة الملك عبد العزيز بإدراج اللغة الصينية في العديد من التخصصات مثل:
-تخصص اللغة الصينية في مجال إدارة الأعمال
-دورات خاصة بللغة الصينية داخل الجامعة
-دورات تدريبية على اختبار الكفاءة في اللغة الصينية
-دورات لغة صينية للموظفين
-دورات لغة صينية للأطفال
-دورات لغة صينية لطلاب المدارس.
3-تخصص اللغة الصينية داخل جامعة جدة
قامت كلية اللغات والترجمة داخل جامعة جدة بضم اللغة الصينية داخل المنهم التعليمي حيث يضم قسم اللغات برنامج خاص باللغة الصينية حتى تقدم جميع المهارات الأساسية و المعارف الضرورية الخاصة باللغة الصينية للطلاب وفق مقاييس عالمية تتيح للطالبة الفرصة لاكتساب اللغة بالطريقة الصحيحة بصورة علمية وعملية كما يحتوي البرنامج العديد من المواضيع التي تساعد الطالبة في تحقيق الغاية الأساسية من تعلم اللغة الصينية سواء للبحث العلمي أو لسد احتياجات العمل ويتكون برنامج بكالوريوس اللغة الصينية من ١٢٨ ساعة.

لماذا عليك تعلم الصينية

1- تعد الصينية من أكثر اللغات انتشاراً بعد الإنجليزية حيث يتحدث بها خمس سكان العالم أي ما يزيد عن مليار نسمة، وذلك بداية من بكين شمالاً وحتى سنغافورة جنوباً.
2- تعلمها ليس أمراً صعباً
تعد اللغة الصينية آخر اللغات التصويرية المتبقية في العالم، حيث تحتوي على رسوم وأشكال كالهيروغليفية، وهو مايضعها في مكانة مميزة عن اللغات الحالية.
3- لأن قوة اللغة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمدى قوة اقتصاد الدولة، فاللغة الصينية يتنبأ الكثير بإمكانية انتشارها بشكل كبير في المستقبل القريب، وخاصة أن الصين تعد ثاني أكبر قوة اقتصادية على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة.



312 Views