المستكة مع القهوة التركية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:34
المستكة مع القهوة التركية


المستكة مع القهوة التركية، طريقة عمل القهوة التركية بالمستكة، وفوائد المستكة، فوائد القهوة التركية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

المستكة مع القهوة التركية

تحتل القهوة التركية بالمستكة مكانة هامة في الثقافة التركية، حيث تعد تقليد هام جداُ ضمن آداب الضيافة التركية، بحيث تقدم القهوة التركية بالمستكة مع راحة الحلقوم، نطحن حبات البن المحمص ونضيف إليها المستكة لنقدم لكم أجود أنواع القهوة التركية بالمستكة في تركيا، لا تحتوي القهوة التركية بالمستكة على أية مواد إضافية.، القهوة التركية بالمستكة تغلفوتوضع في علبة معدنية جميلة، وتصل مدة صلاحية القهوة التركية بالمستكة إلى سنتين في حال تم حفظها في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

طريقة عمل القهوة التركية بالمستكة


المكونات
– قهوة – 6 ملاعق صغيرة.
– ماء – كوب ونصف.
– مستكة مطحونة – نصف ملعقة صغيرة.
طريقة العمل
1- في ركوة على النار ضعي الماء واتركيها حتى تغلي.
2- أضيفي القهوة وحركي المزيج حتى تتجانس المكونات.
3- اتركي القهوة على النار حتى تغلي مرتين.
4- زيدي المستكة على القهوة وحركي الخليط.
5- اسكبي القهوة في الفناجين وقدميها لضيوفك.

فوائد المستكة

من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هي علاج اضطرابات الهضم، والمساعدة على تضييق المهبل للنساء.
– فوائد المستكة للجهاز الهضمي حيث أن من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هي علاج اضطرابات الهضم، فهي تخفف من عسر الهضم والتهابات الجهاز الهضمي، كما تساعد أيضًا على علاج الحموضة والتخلص من الغازات والانتفاخات، وبالتالي هي علاج لمرض كرون والتخلّص من آلامه المزعجة.
– هناك عدة فوائد للمستكة لعلاج قرحة المعدة حيث أثبتت الدراسات أن تناول المستكة يساعد في علاج قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا، حيث إنها تعمل كمضادّ للبكتيريا، وقد لوحظ زيادة نسبة الشفاء من قرحة المعدة عند تناولها باستمرار.
– فوائد المستكة لصحة القلب طبقاً لدراسات حديثة، فإنَّ للمستكة دوراً فعالاً في تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم على المدى الطويل، وبالتالي زيادة نسبة الكولسترول الجيد للجسم، وهذا بدوره يحمي من أمراض القلب وتصلّب الشرايين.
– فوائد المستكة لصحة الأسنان تستخدم المستكة للتغلّب على رائحة الفم الكريهة والحصول على نَفَسٍ منعشٍ، كما أنها تساعد على مكافحة تسوّس الأسنان؛ لأنها تقضي على البكتيريا المسبّبة لهذه المشاكل، لذلك تدخل في تحضير مستحضرات العناية بالأسنان كغسول الفم ومعجون الأسنان.
– فوائد المستكة لإنقاص الوزن تساعد المستكة على التقليل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.
– فوائد المستكة للوقاية من السرطان:أثبتت بعض الدراسات أهمية المستكة في الوقاية من مرض السرطان، وذلك لاحتوائها على مواد هامّة تساعد على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وحماية خلايا الجسم من التلف.

فوائد القهوة التركية

– تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة التركية في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
– تزيد من معدل سريان الدم في الشعيرات الدموية، وبالتالي تزيد نسبة الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، ما يزيد من النشاط والحيوية.
-لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة كالماغنسيوم والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم.
-الأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر من القهوة التركية يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.
– ليس فقط لأنها تقلل من الإحساس بالألم عند بَذل مجهود بدني، لكن أيضًا لأنها تقلل من (نسبة الطاقة اللازمة لبذل هذا المجهود) بمعدل يقرب من 5%، وبذلك فشرب القهوة التركية قبل القيام بأعمال بدنية يحسن من الأداء ويجعل القيام بها أسهل.
– القهوة التركية تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.
– عند شرب القهوة التركية، يفرز المخ مادة (BDNF) وهي تزيد من قوة العضلة، فبدون هذه المادة قد تصاب العضلات بالضمور.
– القهوة التركية تساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة كالأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية.
– تساعد المخ في الحافظ على قوة الذاكرة، والحصول على ذاكرة أقوى طويلة المدى. تقلل من معدلات الاكتئاب: وذلك عن طريق تأثيرها على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.
– أثبتت الدراسات أن القهوة التركية تقلل من معدل الوفيات، وذلك لحماية الجسم من العديد من الأمراض.
– أثبتت الدراسات أن شمّ القهوة التركية فقط، يقلل من إفراز المواد التي تسبب الانفعال، وخاصةً بسبب نقص النوم.
– تناول القهوة التركية يعطي الشعور بالسعادة والراحة.
– الأشخاص (في الدول النامية) الذين يشربون القهوة التركية، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 15%، والأمعاء بنسبة 40% أقل، وأحد أنواع سرطانات الجلد.
– إن مرض النقرس يحدث نتيجة لزيادة حمض اليوريك بالدم، فشرب 6 فناجين من القهوة التركية يقلل نسبة الإصابة بـ59%.
– كل فنجان قهوة تركي يقلل الإصابة به بنسبة 7%، وقد تصل النسبة إلى 67% بين الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل أكبر.
– كثيرًا ما تردد أن القهوة التركية تزيد ضغط الدم، وبالتالي أمراض القلب، لكن حاليًا وُجد أن ذلك يحدث عند هؤلاء الذين لا يشربون القهوة بانتظام، وقد وُجد أنها قد تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب بنحو 20% وخاصةً بين النساء.
– تقلل من حدوث أمراض أخرى كتليف الكبد والتهاب الكبد الفيروسي وتدهن الكبد.
– لأشخاص الذين يشربون 3 فناجين من القهوة التركية يوميًا، تقل نسبة إصابتهم بمرض آلزهايمر بنسبة 68%، كما تقل نسبة إصابتهم بمرض باركنسون (الشلل الرعاش).



796 Views