المشروبات المفيدة للكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:29
المشروبات المفيدة للكبد


المشروبات المفيدة للكبد والأطعمة الضارة للكبد واعشاب مفيدة للكبد ونصائح للوقاية من تسمم الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

المشروبات المفيدة للكبد

1-المياه المعدنية :
ولفتت إلى أن الأصحاء يجب أن يستهلكوا كوبا من المياه المعدنية مرة واحدة في اليوم قبل نصف ساعة من وجبات الطعام، وفي حالة ضعف الكبد، يوصى بشرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وفقا لسبوتنيك.
2- القهوة :
وأضافت الخبيرة القهوة إلى قائمة المواد، حيث أن الكافيين ينشط إفراز إنزيمات الكبد التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، في الوقت نفسه، نصحت باختيار قهوة طبيعية حصرا وليست فورية، وعدم شرب أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم.
ويمكن تناول هذه القهوة مع الحليب قليل الدسم (لا يزيد عن 2.5٪)، كما ينصح أيضا بشرب الحليب نفسه لتحسين وظائف الكبد، ولكن يجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الدهون .
3- العنب البري والتوت البري :
يحتوي كل من العنب البري والتوت البري على الأنثوسيانين ، ومضادات الأكسدة التي تمنح التوت ألوانها المميزة، كما تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية.
أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري الكامل والتوت الأزرق ، بالإضافة إلى مستخلصاتهما أو عصائرهما ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكبد .
ويحتوي التوت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من التلف، حتى أنها قد تساعد في تحسين استجاباتها المناعية ومضادات الأكسدة، ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد هذه النتائج.
يحتوي العنب ، وخاصة العنب الأحمر والأرجواني ، على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة، أشهرها ريسفيراترول ، الذي له عدد من الفوائد الصحية .
ووجدت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها فوائد مختلفة ، بما في ذلك تقليل الالتهاب ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الأكسدة.
4- الشاي :
يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع ، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد.
وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان مرتبطًا بتحسين علامات الدم لصحة الكبد .
قد يساعد الشاي الأسود والأخضر في تحسين مستويات الإنزيمات والدهون في الكبد، ومع ذلك ، يجب توخي الحذر إذا كنت تتناول مستخلص الشاي الأخضر ، لأنه قد يسبب ضررًا.
5- عصائر الجزر واليقطين :
عصائر الجزر واليقطين من أكثرها صحة، فالجزر، مثل جميع الخضار البرتقالية والصفراء، غني بالكاروتينات التي تقلل من الآثار الضارة للسموم. المعيار اليومي هو كوب من 250 مل”.
6- عصير البنجر أو الشمندر :
عصير الشمندر أو البنجر، منتج لا غنى عنه في النظام الغذائي، لاحتوائه على مادة تمنع تطور السرطان، فهو يعزز تجديد خلايا الكبد، ويزيد أيضا من خصائصه في إزالة السموم.
ويعتبر عصير الشمندر مصدرًا للنترات ومضادات الأكسدة التي تسمى betalains ، والتي قد تفيد صحة القلب وتقليل الأكسدة والالتهابات .

اعشاب مفيدة للكبد

1-الشاي الأخضر
يستخدم الشاي الأخضر في العديد من الدول لعلاج الكبد في المقام الأول، وذلك لما له من دور يؤثر على نشاط الكبد. يقوم الشاي الأخضر بمساعدة الكبد على إفراز إفرازاته بشكل منتظم، مما يساعده على التخلص من السموم وإخراجها منه.
2- الزنجيل
يعرف الزنجبيل كعشبة تستخدم في العلاج ومؤخرا أثبتت الدراسات قدرته الكبيرة في القضاء على الخلايا السرطانية ووقاية الخلايا ومنها الخلايا الكبدية.
3- النعناع
يساعد النعناع الكبد على الاسترخاء بشكل عام مما يقوي من صحة الكبد وصحة خلاياه.
4-الهندباء
يمثل الهندباء عشبة صغيرة يمكن استغلال كل أجزائها في علاج عدة أمراض فأجزائها بمثابة كنز، حيث تساعد الجسم على التخلص من الماء والسموم الزائد عن حاجته.
5-الكركم
قررت الدراسات الحديثة قدرة الكركم على التخلص من الخلايا السرطانية، لذلك يفضل البعض إضافة القليل منه على الوجبات أو المشروبات.

الأطعمة الضارة للكبد

1-السكر
يتسبب السكر في أضرار صحية عديدة بمختلف أنحاء الجسم بما فيها الكبد، حيث يستخدم الكبد نوعًا واحدًا من السكر وهو الفركتوز لصنع الدهون.
مع زيادة نسبة الفركتوز في الجسم تتراكم الدهون في الكبد، مما يؤدي لإصابته بأمراض عديدة.
2-المشروبات الغازية
إن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية باستمرار هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني، يرجع ذلك لمكوناتها الضارة بالكبد.
كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، مما يزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي تراكم الدهون في الكبد.
3-الدهون غير الصحية
تشكل الدهون غير الصحية خطورة كبيرة على مختلف أجزاء الجسم ومنها الكبد، مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات واللحوم المصنعة وغيرها.
تؤدي هذه الدهون لأضرار عديدة بالكبد، حيث ينتج عنها الإصابة بمرض الكبد الدهني وتؤثر على قيام الكبد بوظائفه الحيوية المختلفة كما أنها تزيد من فرص الإصابة بتليف الكبد.
4- الأملاح
يحتاج الجسم إلى تناول قليل من الأملاح لكن يؤدي الإفراط في تناول الملح لزيادة تمسك الجسم بالماء الزائد وبالتالي ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم وهو ما يضر بصحة الكبد، حيث يمكن أن يسبب تليف الكبد وهو المرحلة الأولى من تندب الكبد

نصائح للوقاية من تسمم الكبد

1-الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وتجنب الأطعمة التى تحتوى على الدهون والوجبات الجاهزة.
2- ينصح بتجنب المشروبات الكحولية والغازية، حيث إنها تحتوى على بعض الخصائص التى تسبب مشاكل الكبد والالتهاب والتسمم، وينصح باستبدالها بالعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة.
3-الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار، حيث إنها تحد من خطر تراكم الدهون والتعرض للتسمم والالتهاب وتليف الكبد.
4-ينصح بالابتعاد عن التدخين نظرا لما يحتويه من مواد كيميائية وتبغ يؤثر على صحة الجسم ويسبب التسمم.
5-للوقاية من الفيروسات والعدوى والتسمم ينصح دائما بالاهتمام بغسل اليدين بالمياه والصابون المطهر باستمرار.



351 Views