الموطن الأصلي للشاي شرق آسيا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2021 9:03
الموطن الأصلي للشاي شرق آسيا


الموطن الأصلي للشاي شرق آسيا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا مكما نتعرف على فوائد الشاي الصحية والجمالية من خلال مقالنا هذا

الموطن الأصلي للشاي شرق آسيا

-الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى نبتة الكاميليا الصينية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا وينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. ذُكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري.
– استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة. والشاي يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، وأهم الدول المنتجة للشاي: الهند، الصين، سيلان، إندونيسيا، اليابان، فرموزا.
وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أستراليا، روسيا، كندا، هولندا. تحتاج زراعته إلى تربة خصبة خفيفة، وطقس حار، وهواء رطب، ومطر غزير الشجيرات الصغيرة المستنبتة من البذور تصلح للجني بعد حوالي ثلاث سنوات، وقد تظل هذه الشجيرات تنتج لمدة 50 عاماً.

فوائد تناول الشاي

خفض خطر الإصابة بالسرطان
الشاي يحتوي على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة من نوع البوليفينولات، وهي مادة وجد لها دور في عملية تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم وبدورها وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الشاي يقي ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل: سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.
الحفاظ على صحة العظام
من فوائد الشاي بدون سكر التي يجب التطرق لها هو دوره في الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها، الأمر وراء ذلك يعود إلى وجود مادة الفايتوكيميكال (Phytochemicals) التي تحمي العظام والمفاصل في الجسم.
الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين
تعد الإصابة بتصلب الشرايين خطيرة، فهي من شأنها أن ترفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية في المقابل، وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن شرب الشاي سواء الأحمر أو الأخضر من شأنه أن يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين ويقلل من فرصها وفي دراسة أخرى تبين أن تناول الشاي ساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية، ومستويات السكر، والكولسترول السيء في الدم وهذه العوامل جميعها تسبب حدوث أمراض في القلب والشرايين وهذا يعني أن شرب الشاي يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويجب التنويه الشاي يحتوي على مستويات محدودة من الكافيين، لذا يفضل عدم الإفراط في تناوله.
تعزيز صحة الفم والأسنان
من فوائد الشاي بدون سكر أنه يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال تقليل تراكم البلاك على سطح الأسنان، الأمر الذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بتسوس الأسنان إلى جانب ذلك تعمل البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في الشاي الأحمر على محاربة البكتيريا الموجودة في الفم، والتي من شأنها أن تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.
خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة
يساعد شرب الشاي بدون سكر في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة لدى الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع، إلى جانب ذلك من شأن الشاي الأحمر أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة والجدير بالذكر أن هذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب أيضًا.
يساعد على تقليل مخاطر مرض السكري
هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث تم اكتشاف في دراسة ما أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل أي ما يقارب 1-2 كوب في اليوم الواحد، قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70%.
يحمي من السكتات القلبية
كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.
يخفف من اضطراب المعدة
إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فالتانين الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها، أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.
خفض هرمونات التوتر
قد تلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود، إذ يعد مصدرًا متوازنًا للكافيين، الذي يعمل كمخفف للإجهاد، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتزون كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ، مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

جوانب الشاي الجمالية للبشرة

يُرطّب البشرة الجافّة، ويُخلّصها من التشقّقات التي تتعرّضُ لها، خاصّة في فصل الشتاء.
يُعالج تشقّقات الشفاه.
يُخلّص البشرة من الشوائب والأوساخ العالقة في مساماتها.
يُقلّل من ظهور الانتفاخات والهالات السوداء تحت العين، وذلك من خلال تقليص حجم الأوعية الدمويّة الموجودة في منطقة العين.
يقضي على الحبوب والرؤوس السوداء؛ لاحتوائه على مضادّات أكسدة طبيعيّة.
التقليل من حجمِ مسامات الوجه الكبيرة.

أضرار الشاي

-يؤدّي الإفراط في شرب الشاي إلى حدوث أضرار في المعدة مثل الشعور باضطرابات الهضم.
-يعمل الشاي إذا لم يتمّ تناوله باعتدال على تسارع نبضات القلب، والشعور بضيق التنفس، وفقدان الشهية.
-قد يصيب الإنسان بالأرق، وعدم الراحة، واصفرار لون البشرة.
-يحدّ من امتصاص الحديد وخاصّة أثناء تناول الطعام.
-يعمل على زيادة إفراز اسيد المعدة.



427 Views