المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:49
المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها


المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها كما سنتحدث عن نصائح لمرضى المياه الزرقاء كذلك سنتحدث عن كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما وما هو علاج المياه الزرقاء في العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها

الأسباب
1-الأضرار التي تصيب عصب بصري تنتج بشكل عام عن ضغط مكثف في داخل العين، هذا يمكن أن يحدث عندما يكون هنالك فائض من السوائل المتجمعة داخل العين سواء بسبب أن العين ذاتها تنتج فائضًا من السوائل أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السوائل التي تنتجها العين، ومع ذلك ثمة حالات يحدث فيها الزَرَق ولا يكون ناتجًا عن ارتفاع الضغط في داخل العين، في هذه الحالات لا يمكن معرفة وتحديد المسبب للزَرَق.
2-قد تحدث الإصابة بالزَرَق أيضًا جراء إصابة في العين عملية جراحية في العين أو ورم سرطاني في العين، كما أن هنالك بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) التي تستعمل لمعالجة أمراض أخرى مختلفة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزَرَق.
العلاج
1-تتم معالجة الغلوكوما في معظم الحالات بالأدوية مثل قطرات للعيون، يجب التشديد على استعمال القطرات بشكل يومي وثابت كي تحقق فاعليتها كما هو متوقع وقد تكون هنالك حاجة لتناول الأدوية على مدى الحياة. بل أكثر من ذلك، قد يتطلب الأمر معالجة بأشعة الليزر أو معالجة جراحية.
2-بالنسبة للمتقدمين في السن لن يستطيع العلاج أن يعيد لهم الرؤية التي فقدوها لكن يمكنه أن يساعدهم في المحافظة على الوضع القائم، فالعلاج مُعَدّ لوقف عملية تدمير العصب البَصَريّ عن طريق تخفيف الضغط في داخل العين.
3-قد يكون حصول الإنسان على نتائج التشخيص التي تثبت إصابته بالزرق ذا أثر نفسي شديد خاصةً أنه من الممكن أن يكون قد فقد في تلك الأثناء المزيد من قدرته على الرؤية، لكن الاستشارة الصحيحة والتوجيه الملائمين من شأنهما مساعدته في الاهتداء إلى العديد من الطرق والوسائل التي يستطيع من خلالها المحافظة على جودة حياة طبيعية.
يمكن أن يستعمل نظارات مختلفة مثل نظارات لتكبير الأحرف المطبوعة أو نظارات لمشاهدة التلفاز وغيرها وكلها وسائل يمكن أن تساعد في مواجهة الزرق.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

1- شرب السوائل بشكل معتدل.
2- النوم وجعل الرأس مرفوعة حيث ثبت علميًا أن النوم على وسادة تجعل الرأس مرفوعة حوالي 20 درجة يمكن أن يساهم في تخفيف الضغط داخل العين.
3- المواظبة على استخدام الأدوية والقطرات الموصوفة من جانب الطبيب بانتظام.
4- في حالة أن يكون الشخص يتعرض للتوتر بسهولة وبسرعة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط دمه بشكل مفاجئ، فيُنصح أن يبتعد عن التوتر من خلال ممارسة الرياضة وتمارين اليوجا التي تفيد في الاسترخاء.
5-اتباع نظام غذائي صحي حيث أن بعض العناصر الغذائية المفيدة مثل الزنك والنحاس والسيلينيوم والفيتامينات المضادة للأكسدة وفيتامين C و E و A والتي تفيد في الحفاظ على صحة العينين.
6- تجنب الإفراط في تناول الكافيين: حيث أن المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين تفيد في ازدياد الضغط داخل العين

كيف اعرف اني مصاب بالجلوكوما

1-عند شعور المريض بالصداع الحاد و الالم الشديد في العينين يمكن ان يكون ذلك احد اعراض الجلوكوما
2-رؤية الهالات حول مركز الضوء هي احد اعراض الجلوكوما .
احمرار العينين هي احد الاعراض المنتشرة لمرض الجلوكوما .
عدم وضوح الرؤية و الشعور بالرؤية الضبابية هي احد اعراض الجلوكوما .

علاج المياه الزرقاء في العين

1-الجراحة المجهرية
وهو إجراء يسمى استئصال الترابيق، ومن خلاله يقوم الطبيب بإنشاء قناة جديدة لتصريف السائل وتخفيف ضغط العين. قد يلزم إجراء هذا النوع من الجراحة أكثر من مرة. يمكن أن تؤدي هذه الجراحة إلى فقدان البصر بشكل مؤقت أو دائم، فضلاً عن النزيف أو العدوى.
2-قطرات العين
غالبًا ما يبدأ علاج الجلوكوما بالقطرات التي يصفها الطبيب. تساعد القطرات على تقليل ضغط العين عن طريق تحسين تصريف السوائل من العين، أو تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وقد يصف الطبيب أكثر من نوع من القطرات وفقًا لمقدار ضغط العين. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للقطرات احمرارًا خفيفًا ولسعًا في العينين، وتغميق قزحية العين، وتغميق لون الرموش أو جلد الجفن، وعدم وضوح الرؤية.
3-الأدوية الفموية
قد يصف الطبيب أيضًا أدوية فموية إذا كانت قطرات العين وحدها لا تكفي لخفض ضغط العين للمستوى الطبيعي، تشمل هذه الأدوية حاصرات بيتا أو مثبطات كربونيك أنهيدراز. قد تساعد هذه الأدوية على تحسين تصريف السوائل أو إبطاء تكوينها، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية التبول المتكرر، والوخز في أصابع اليدين والقدمين، والاكتئاب، واضطراب المعدة، وحصوات الكلى، وصعوبة التنفس، وتباطؤ معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والعجز الجنسي، والإرهاق.
4-جراحة الليزر
يمكن استخدام الليزر بعدة طرق لعلاج الجلوكوما، تشمل هذه الإجراءات، رأب التربيق، والذي يعمل على فتح القنوات المسدودة، وبضع القزحية وهو إجراء يهدف إلى إحداث ثقب صغير في قزحية العين للسماح للسوائل بالتدفق بحرية أكبر، والتخثير الهدبي، والذي يعالج منطقة الطبقة الوسطى من العين لتقليل إنتاج السوائل.



150 Views