النباتات الحولية في السعودية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:22
النباتات الحولية في السعودية


النباتات الحولية في السعودية وكذلك تعريف النبات المعمر، كما سنقوم بذكر كيفية تعزيز المجموع الخضري للنباتات الحولية، وكذلك سنوضح من أمثلة النباتات الحولية في وطني الثمام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

النباتات الحولية في السعودية

1- نباتات حولية صيفية:
للنباتات الحولية الصيفية في المملكة العربية السعودية تبدأ زراعتها من منتصف شهر شباط حتى شهر نيسان، تزهر هذه النباتات في فصل الصيف والخريف، يوجد من هذه النباتات مجموعة كبيرة في المملكة العربية السعودية ومنها “نبات الكركديه ودوار الشمس”، يكمن الفرق بين النباتات المعمرة والنباتات الحولية بأن أوراق النباتات الحولية صغيرة الحجم مقارنة بأوراق النباتات المعمرة، كما إنها تعد من النباتات الضعيفة مقارنو بالنباتات المعمرة التي تعد من ذوات الجور القوية.
– الربل:


هي نوع من أنواع النباتات العشبية التي تنمو في البيئة الرملية الصحراوية، يعد كغذاء ويحتوي على نسبة عالية من الألياف مما أعطاه قدرة على علاج الإمساك والوقاية منه.
– الخزامى:


اللافندر أو الخزامى هو نوع من أنواع الأعشاب الحولية التي تنمو في المملكة العربية السعودية والتي لها الكثير من الفوائد منها تعد كمهدئ للقلق.
– الحميض:


الحميضة نوه من أنواع الحوليات التي لها ميزة طبية بحيث تدخل في صناعة الكثير من الأدوية ولها الكثير من الأنواع، ولتناولها فوائد في تخفيض ضغط الدم وتسريع عملية الهضم ومكافحة السرطان.
2- نباتات حولية شتوية:
فالنباتات الحولية الشتوية تزرع بدءاً من شهر تموز إلى شهر أيلول والنباتات هذه تزهر في فصلي الربيع والشتاء، هناك الكثير من هذه النباتات مثل:
– الأقحوان:


هو نوع من أنواع النباتات الحولية الذي يصنف بالفصيلة النجمية والذي يضم ما يقارب ثلاثين نوعاً من نباتات التي تعد نباتات للزينة، نبات الأقحوان هو نبات ذو أهمية اقتصادية كبيرة، كما يعد من أنواع النباتات المفيدة للبشرة وذلك لاحتوائه على مادة تشبه الكولسترول الموجود في جسم الإنسان مما يجعله يدخل في عمليات الدفاع عن البشرة عبر خاصياته المضادة للالتهاب مما يجعله فعال في القضاء على الجراثيم.
– القرنفل:


يستخدم هذا النوع من النباتات في الغذاء وله العديد من الفوائد الطبية منها المحافظة على صحة جهازي التنفس والهضم وتسكين الآلام ومعالجة الالتهابات.

تعريف النبات المعمر

النبات المعمر أو المعمر (اللاتينية per، «طوال»، annus، «العام») هو نبات يعيش أكثر من عامين. وكثيرًا ما يستخدم المصطلح لتمييز هذا النوع من النباتات عن النباتات الحولية وثنائية الحول، هذا بالإضافة إلى انتشار استخدام المصطلح لتمييز النباتات ذات النمو الخشبي القليل أو المنعدم عن الأشجار والشجيرات التي تعتبر بشكل واقعي من النباتات المعمرة.
النباتات المعمرة، وخصوصًا النباتات المزهرة الصغيرة التي تنمو وتزهر خلال فصلي الربيع والصيف وتموت كل خريف وشتاء، ثم تعود في الربيع من ساقها الأرضية، تعرف باسم الأعشاب المعمرة ومع ذلك، بناءً على مدى شدة المناخ المحلي، ربما يتعامل البستاني مع النبات المعمر في موطنه الأصلي، أو في حديقة بمنطقة طقسها أكثر اعتدالاً، باعتباره نباتًا حوليًا وتتم زراعته سنويًا من البذور أو الفسول أو الانقسامات.
يوجد نوع من النباتات المعمرة الدائمة الخضرة أو غير العشبية، وتتضمن نباتات مثل برجينيا التي تحتفظ بغطاء ورقي على مدار العام. وهناك نوع وسيط من النباتات المعروفة باسم تحت الشجيرات التي تحتفظ ببنية خشبية أثرية في فصل الشتاء، مثلاً بينستيمون (لسان اللحية).
وربما يحدد المناخ المحلي ما إذا كان سيتم التعامل مع النباتات على أنها شجيرات أو نباتات معمرة على سبيل المثال، في الظروف المناخية الباردة، يتم قطع أصناف عديدة من زهور الفوشية الشجيرية إلى الأرض لحمايتها من التجمد في الشتاء.
إن رمز النبات المعمر، بناءً على كتاب أنواع النباتات (Species Plantarum) الذي كتبه لينيوس هو ♃، وهو أيضًا الرمز الفلكي لكوكب المشتري.

كيفية تعزيز المجموع الخضري للنباتات الحولية

1- تشذيب النباتات:
قبل الزراعة يجب قص النباتات الحولية وتشذيبها لتشجيع نموها، بالإضافة إلى ضرورة إزالة الأزهار في بادئ الأمر؛ فذلك يؤدي إلى تحويل طاقة النبات نحو النمو الخضري بشكل كبير بدلاً من التركيز على الإزهار.
2- فصل الجذور:
بعد إخراج النباتات الحولية من كيس المشتل أو أصيص المشتل الأولي يجب فصل الجذور عن بعضها، كي يتسنّى لها الانتشار في التربة الجديدة وبالتالي الحصول على الغذاء والرطوبة اللازمة لعملية النمو.
3- التغذية الورقية:
وذلك من خلال رش النباتات بالسماد السائل كلّ 3 أسابيع، حيث يُمدّ ذلك النباتات بالغذاء اللازم بشكل أفضل وأسرع من تغذية الجذور، ومن هذه الأسمدة؛ مستحلب الأسماك والأعشاب البحرية، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب الانتباه إلى القيام بذلك في فترات المساء أو في الأجواء الرطبة تجنّباً لحرق الأوراق.

من أمثلة النباتات الحولية في وطني الثمام

تتميز النباتات الحولية بالعديد من المميزات والخصائص المختلفة عن غيرها من النباتات، ومن أبرز هذه الخصائص: تحتاج النباتات الحولية إلى الكثير من العناية الخاصة خلال موسم نموها، وذلك للحفاظ عليها، والتأكد من أنها ستبقى سليمة إلى حين انتهاء دورة حياتها، والتأكد من انتاج محصول جيد.
كما وأنه يجب تغيير النباتات الحولية بشكل مستمر كل موسم، بسبب انتهاء دورة حياتها. ومن أبرز النباتات الحولية المتواجدة في المملكة العربية السعودية: الخزامى، الحميض، الزر الذهبي، البوق، والثمام، وغيرها.



301 Views