النوم بعد الإفطار في الصباح

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2020 5:18
النوم بعد الإفطار في الصباح


النوم بعد الإفطار في الصباح من أفظع العادات السيئة تماماً، ولذلك وجب الابتعاد عنها والتنويه اكثر عليها من خلال هذا المقال.

النوم بعد الإفطار في الصباح

النوم بعد تناول و جبة الإفطار من العادات الغير صحية، وينبغي الالتفات لذلك والبعد التام عن تلك العادة.

ما هي الطريقة الأفضل لتناول طعام الفطور

  1. وجبة فطور غنية بالبروتين: ومن المفضل أن تتضمن وجبة الفطور الكثير من البروتينات، مثل البيض والألبان. وتساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع، وبالتالي فقدان الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن وجبة فطور مكونة من البيض، خسرن الوزن بمعدل مرتين أكثر مقارنة بالنساء اللواتي تناولن الخبز، ويمكن أن تحفز وجبة الفطور الغنية بالبروتينات النشاط طوال اليوم، بسبب قدرة الجسم على سهولة هضم الطعام.
  2. تناول الطعام مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم: ووجدت الدراسات أن تناول وجبة الفطور بعد حوالي ساعة من الاستيقاظ من النوم يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بالجسم،  ويساعد على حرق الدهون في الجسم.
  3. إضافة الموز: ويساعد تناول وجبة الإفطار غنية بالنشويات، على حرق مزيد من السعرات الحرارية، بسبب تحفيز الجسم على استخدام الدهون للحصول على الطاقة. 

أسباب الشعور بالتعب بعد تناول الطعام

  1. الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات يمكن أن تجعل الناس يشعرون بنوم أكثر من الأطعمة الأخرى.
  2. قد يشعر الشخص بالتعب بعد تناول الطعام لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين، وهو مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم المزاج ودورات النوم.
  3. إنتاج حمض أميني يسمى التربتوفان ، والذي يحدث في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين ، يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، بينما تساعد الكربوهيدرات الجسم على امتصاص التربتوفان.
  4. الشعور بالتعب أو صعوبة التركيز بعد الوجبة أمر شائع نسبيًا، فقد يشعر الشخص بالتعب بشكل خاص ، اعتمادًا على ماذا ومتى وكم أكلوا.

الأخطاء و العادات التي تتبع في الصباح و تسبب زيادة الوزن

  1. تناول الأطعمة المجهزة للإفطار هو أحد أكثر أخطاء الإفطار شيوعًا التي يصنعها العديد من الأفراد ويمكن أن تخرب فقدان وزنك وصحتك، التحميل على الأطعمة المقلية سيعوق خطة النظام الغذائي وفقدان الوزن، لأنها محملة بالكميات الزائدة من السكر والملح التي يمكن أن تؤثر على صحتك العامة وتسبب زيادة الوزن.
  2. _عدم شرب الماء إن عدم شرب كمية كافية من الماء في الصباح هو عادة غير صحيحة في الصباح. لتعزيز فقدان الوزن الخاص بك ، واحدة من أفضل وأسهل طريقة لبدء يومك مع كوب أو اثنين من الماء الدافئ
  3. _عدم الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس في الصباح قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس في الصباح صحية ويمكنها توفير الطاقة للجسم مع زيادة النشاط .
  4. _تخطي وجبة الإفطار الخاصة بك هو خطأ آخر في الصباح، فإنه يفسد عملية التمثيل الغذائي الخاص بك ويبطئ عملية حرق الدهون في الجسم، إذا لم يكن لديك وجبة فطور مناسبة في الصباح، فمن المرجح أن تتخذ قرارات العادة الغذائية السيئة خلال اليوم.
  5. النوم أكثر من اللازم، يعتبر الحصول على 7-8 ساعات من النوم يوميا جيدا للصحة، لكن النوم لأكثر من 10 ساعات في اليوم على التوالي يزيد من مؤشر كتلة الجسم
  6. النوم سيؤخر موعد وجبة الإفطار وسوف ينتهي بك الأمر إلى تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر.
  7. الانتظار طويلا لتناول الإفطار يمكن أن يؤدي الانتظار طويلاً لتناول وجبة الإفطار إلى زيادة الوزن، لأن جسمك يحتاج إلى الطاقة لتنشيط وظائفه، بالإضافة إلى ذلك زيادة إنتاج العصائر الحمضية، الذي يؤدي إلى التهاب وأعراض التهاب المعدة.
  8. عدم تناول وجبة إفطار غنية بالبروتينات، وقد أظهرت الدراسات أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين كان مرتبطا بربح أقل للدهون وانخفاض المدخل اليومي والجوع.
  9. عدم ممارسة التمارين في الصباح، فإن التمرينات في الصباح على معدة فارغة يمكن أن تساعد الناس على حرق المزيد من الدهون في الجسم والمساهمة في إنقاص الوزن، مثل المشي والجري والقفز والركض

أضرار النوم بعد الأكل

  1. الارتجاع المعدي المريئي : يحدث الارتجاع المعدي المريئي نتيجة عدم قدرة الصمام الواقع بين المعدة والمريء على الانغلاق كما يجب، الأمر الذي قد يتسبب في عودة الأحماض وصعودها إلى الحلق، وهذا يتسبب في شعور بالحرقان.
  2. حرقة المعدة : مع أن الاستلقاء للنوم بعد الأكل مباشرة قد يبدو أمراً مغرياً، إلا أننا نؤكد لك أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر، خاصة ظهور مشكلة حرقة المعدة، فبينما يحاول جسمك أن يأخذ قسطاً من الراحة، فإن جهازك الهضمي لا يملك هذا النوع من الرفاهية وعليه الاستمرار في العمل، ومع نشاط المعدة وإفراز الأحماض فيها للمساعدة على الهضم، فإن وضعية الاستلقاء قد تتسبب بصعود هذه الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات.

أخطاء قاتلة بعد الافطار

  1. التدخين: كثير من الصائمين ينتظرون لحظة الأذان لتدخين السجائر، اما قبل أو بعد الطعام وفي كلا الحالتين الأمر خطير، اذ يأكد الأطباء أن سيجارة واحدة بعد الطعام توازي تدخين 10 سجائر، لأن الجهاز الهضمي يحتاج الى الاوكسجين ليقوم بهضم الطعام، وهنا يسلب النيكوتين الأوكسيجن من الدم، الأمر الذي يعيق عملية الهضم.
  2. ممارسة الرياضة بعد الافطار: مخطئ من يعتقد أن الرياضة بعد الأكل مفيدة للصحة وتساعد في حرق الدهون، بل هي تعرقل عملية الهضم، ولا تسمح بامتصاص الغذاء من الطعام. لذا، بإمكان الصائم أن يمشي بعد الإفطار، و لكن في ما يخصّ الريّاضة، من الأفضل ممارستها بعد مضي ساعتين على الإفطار.
  3. النوم بعد الافطار: النوم بعد الافطار هو عادة خطيرة جداً، اذ كشف بعض الاخصائيين أن النوم بعد الافطار يسبب عسر هضم وارتجاع المريء ولذلك ينصح الأطباء بالنوم بعد 4 ساعات على الأقل من وجبة الافطار لأن في ذلك الوقت تكون عملية الهضم اقتربت من الانتهاء


2002 Views