الوقاية من جفاف العين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 4:42
الوقاية من جفاف العين


الوقاية من جفاف العين وسوف نتحدث عن مشروبات لعلاج جفاف العين علاج جفاف العين في المنزل ما هو جفاف العينتجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الوقاية من جفاف العين

1- العدسات اللاصقة
يجب على مرتدي العدسات اللاصقة اتخاذ الاحتياطات القصوى لتجنب جفاف العيون وتتمثل الخطوة الأولى في طلب الاستشارة من المختصين حول أكثر أنواع العدسات اللاصقة ملاءمةً في كل حالة ، وعدم نسيان استخدامها بشكل صحيح (لا ترتديها عند الاستيقاظ مباشرة، ولا تنام أو تستحم معها ، ولا تتجاوز وقت الاستخدام المحدد يوميا …) وإجراء الصيانة المناسبة مع للعدسات والحفاظ عليها رطبة دائما.
2-مكملات الاحماض الدهنية اوميغا 3
يساعد استهلاك المكملات الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بجرعات عالية على تحسين جودة الدموع ويكون له تأثير مضاد للالتهابات ، والذي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية بالنظر إلى أن معظم المرضى الذين يعانون من جفاف العين لديهم التهاب في سطح العين .
3- عادات
هناك عادات ضارة بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من هذه المتلازمة ويجب تجنبها ، مثل فرك العينين ، أو بادرة رد الفعل المعتادة على الحكة ، أو إجهاد العين أو الإحساس بالجسم الغريب الذي يؤدي ، بشكل متكرر ، إلى إضعاف القرنية وتوليد خطر تطور القرنية المخروطية.
4- مضادات للالتهابات
نصح باستخدام مضادات الالتهاب فقط في حالات محددة ، ويجب أن يكون باستشارة الطبيب دائمًا ، سواء كانت تستخدم بشكل متقطع أو مزمن (بشكل عام ، يتم النصح بها في حالات الأشخاص المصابين بالتهاب الجفن أو المرضى الذين يعانون من جفاف العين الشديد المرتبط بمتلازمة سجوجرن).

مشروبات لعلاج جفاف العين

1-الكركم يعد الكركم أو مايُعرف الكركمين علاج جيد لجفاف العين ، الكركم هو أحد التوابل الآسيوية المُستخدمة في الحماية من عدد من الأمراض ، بما في ذلك جفاف العيون ، الكركم هو أحد المضادات الطبيعية للالتهاب ، كما يُساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي .
2-النعناع من الأعشاب التي تساعد في علاج جفاف العيون ، النعناع يحتوي على المنثول ، ويعد العنصر النشط الذي يحفز على إنتاج الدموع ويساعد في شعور العين بالحيوية والانتعاش ، ويمكن استخدامه عن طريق على بعض الأوراق في الماء من (10 -12 ) ورقة ، اتركه حتى يبرد تمامًا ، باستخدام قطعة من القماش النظيفة قم بغسل العين مستعينًا بهذا المحلول .
3-يحتوي الفلفل الأحمر على تركيز عالٍ من فيتامين أ ، وتساعد في التقليل من أعراض جفاف العين ، الفلفل الأحمر أو مايُعرف بالبابريكا ذات نكهة رائعة ويمنح الطعام مذاق جيد ، ويمكن رشه على البطاطس .
4-التوت يعد من النباتات الجيدة لصحة العين بشكل عام وأمراض الشبكية مثل الضمور البقعي ، فالتوت مفيد بشكل خاص لجفاف العيون والحكة ، كما يُساعد التوت على تحسين الدورة الدموية وإمداد الأكسجين ووظيفة الغدة الدمعية. كما يحتوي على فيتامين P والسترين ، وتلك العناصر تساعد في تقليل التورم والالتهاب في الجسم ، كما أنه محفز جيد للعين الجافة ، لذا يمكنك الاستعانة بمكملات التوت أو الشاي المصنوع من أوراق التوت ، ويجب عدم تناول أكثر من 220 ملغ من التوت في اليوم .
النعناع
5-البابونج من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهاب ، ويساعد في تهدئة العيون المتعبة ، كما يعد مشروب البابونج مثالي للأشخاص الذين يعانون من الأرق ، كما يساعد في الاسترخاء ، كما يمكنك الاستعانة بالزعتر الشمر و القطيفة و الأذريون لعلاج جفاف العيون

علاج جفاف العين في المنزل

1- علاج جفاف العين عن طريق عمل كمادات من الماء الدافئ على العين لمدة ١٠ دقائق في اليوم الواحد.
2- زيت جوز الهند أقل كثافة من زيت الخروع، ويساعد أيضا في علاج مشكلة جفاف العين، عن طريق دهن جفن العين قبل النوم.
3- قد يتسبب نقص فيتامين أ وأحماض أوميجا 3 الدهنية، في حدوث جفاف العين، لذلك يجب إدراج الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 في النظام الغذائي.
4- يمكن دهن جفون العين بزيت الخروع قبل النوم فزيت الخروع من أفضل المرطبات للعين؛ ويساعد في علاج التهابات الجفن.

ما هو جفاف العين

جفاف العين هو حالة طبية تحدث عندما لا تتوفر في العين كمية دموع كافية للحفاظ على ترطيب العين بسبب عدم إنتاج الدموع من الغدد الدمعية أو عدم قدرة العين على الحفاظ على طبقة الدمع التي تحميها من الجفاف، وهو ما يؤدي إلى تضرر والتهاب العين. جفاف العين حالة مزعجة وخطرة فقد يشعر المريض بالحرقة في العينين ويمكن أن يزداد خطر تعرضه لعدوى في العين بسبب قلة الدموع التي تحمي العينين.



218 Views