الوقت المناسب لشرب القهوة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 6:37 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:07
الوقت المناسب لشرب القهوة


الوقت المناسب لشرب القهوة نتعرف عليه في هذا المقال لتجنب الأثار السلبية التي يمكن أن تسببها القهوة على الجسم عند تناولها في أوقات غير مناسبة تقرير كامل تابعوا السطور القادمة.

الوقت المناسب لشرب القهوة

في وقت الاستيقاظ في الصباح، يعاني جسم الإنسان من نقص في المياه، فمن الضروري تجديد احتياطيات السائل في أقرب وقت ممكن. القهوة أيضًا لها تأثير مدر للبول، لذلك يمكن أن تعزز إفراز السوائل من الجسم.
مباشرة بعد الاستيقاظ، تبدأ الأعضاء الداخلية في التكيف مع العمل الطبيعي. إذا كنت تشرب القهوة على معدة فارغة، فقد يؤثر ذلك سلبًا على جدران المعدة، حسب الصحيفة ومن الأفضل أيضًا عدم شرب القهوة ليلًا. تحتوي على مادة الكافيين التي تحفز نشاط الدماغ، مما يساعد على مقاومة تعب الجسم و يفضل بعض الناس شرب القهوة قبل النوم، معتقدين أنها لا تؤثر على جودة النوم على الإطلاق. لكنهم مخطئون. حتى لو نام الجسم، فإن الدماغ لا يزال في حالة نشاط مستمر. في هذا الوقت، يقع الجسم في مرحلة النوم السطحي ولا يمكنه الراحة تمامًا.
يمكن أن يكون للقهوة أفضل تأثير على الجسم عندما يكون مستوى “هرمون الإجهاد” – الكورتيزول – عند أدنى مستوى ممكن ولن يكون لشرب القهوة مع زيادة مستوى الكورتيزول أي تأثير، بل على العكس، سيكون له تأثير سلبي والكورتيزول له “مناطق زمنية” خاصة به. يتم إنتاج الحد الأدنى له من 9 إلى 11 في الصباح. وبناءً على ذلك، سيكون هذا هو أفضل وقت لتناول فنجان قهوة ويحدث الشيء نفسه من الساعة 12 ظهراً، ومن الساعة 17:30 إلى الساعة 18:30 مساءً. في هذا الوقت، ينتج الجسم أيضًا كمية صغيرة من الكورتيزول، ونتيجة لذلك يبدأ الشعور بالإرهاق وبالتالي، من الأفضل شرب القهوة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 11 صباحًا ومن الساعة الثانية إلى الرابعة بعد الظهر.

القيمة الغذائية للقهوة

تعد القهوة السوداء الخالية من المنكهات أو المُحليات، مثل: السكر، والحليب ،والكريمة من أكثر المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدًا؛ إذ إن كوب واحد من القهوة السوداء يحتوي على 2 من السعرات الحرارية فقط؛ إلا أنه تختلف السعرات الحرارية في الأنواع الأخرى من القهوة نتيجة اختلاف المنكهات المضافة لها. كما تحتوي القهوة السوداء أيضًا على نوع مهم من مضادات الأكسدة وهي مادة البوليفينول، وهي مادة تظهر فائدتها واضحة في قدرتها على مساعدة الجسم في التخلص من الجذور الحرة، وهي مواد سامة وبقائها في الجسم يشكل خطرًا كبيرًا عليه، بالإضافة إلى ذلك فإن القهوة السوداء تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة نذكر أهمها فيتامين ب2 أو ما يُعرف بالريبوفلافين. فيتامين ب3 أو ما يُعرف بالنياسين. المغنيسيوم. البوتاسيوم. مركبات الفينول المختلفة التي تعد من أشكال مضادات الأكسدة.

أنواع القهوة

بن روبوستا
يمكن زراعة هذا النوع من القهوة في مناطق أخفض وأقرب إلى سطح البحر، مع درجات حرارة تتراوح بين 23.5 و 30 درجة مئوية، ولذلك يعتبر بن روبوستا أسهل من ناحية الزراعة من سابقه، ولذلك يُباع بن روبوستا بسعر أقل، ويتم تحضيره بشكل عام في المشروبات السريعة، هذا ويحتوي بن روبوستا على كميات أكبر من الكافيين وبذلك يكون لاذعًا وطعمه أكثر مرارةً من البنّ العربي، وهناك نوع ثالث من القهوة تتم زراعته واستهلاكه يُدعى بن ليبريكا، وهذا النوع ينمو بشكل جيد في المناخات الحارّة والمستويات المنخفضة، ولكنّه ليس بشيوع النوعين السابقين، حيث يشكل هذا النوع 1 بالمئة فقط من الاستهلاك العالمي للقهوة، بينما يشكّل البنّ العربي حوالي 60 بالمئة ويليه بن روبوستا بحوالي 40 بالمئة من إنتاج القهوة العالمي.
البن العربي
تتم زراعة نبات البن العربي عادة في مناطق مرتفعة عن سطح البحر، عادة بين 700 إلى 2000 متر فوق سطح البحر، وبدرجات حرارة تتراوح بين 15 إلى 23.5 درجة مئوية، فحبوب هذا النوع من القهوة شكلها مسطّح وممدود، وتحتوي على كافيين بكميات أقل من تلك الموجودة في بن روبوستا، ولهذا يتميز هذا النّوع بطعمه الفريد وحموضته المنخفضة، وتعتبر أشجار البن العربي مكلفة الثّمن وصعبة الزراعة وذلك لمتطلباتها الصعبة نسبيًّا، كما تُعدّ صعبة الحراثة والقطف، وذلك لأنها أكثر عرضة للأمراض والآفات، وبسبب هذه الأمور مجتمعة، يعدّ البن العربي مرتفع الثمن مقارنةً ببن روبوستا.

القهوة و حرق الدهون

مدة عمل الكافيين حوالي أربع ساعات. بعد ثماني ساعات، سيتم معالجة نصف الجرعة المقبولة من الكافيين من قبل الجسم، ويزيد الكافيين التركيز، فهو لا يعطي قوة فحسب، بل يساهم أيضًا في حرق الدهون.
ومع ذلك، فإن عملية حرق الدهون لا تنشأ عن الكافيين نفسه، ولكن عن طريق حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة. لذلك، فنجان من القهوة قبل التمرين وقبل تناول الطعام سيساعد على تنشيط عملية حرق الدهون.لا تحتاج إلى إضافة الحليب أو السكر. يمكنهم تدمير حمض الكلوروجينيك. إذا كنت لا تحب القهوة السوداء، يمكنك إضافة حليب الصويا لتغيير الطعم.وتجدر الإشارة إلى أن عمل حمض الكلوروجينيك يستغرق بعض الوقت. لذلك، إذا كنت تشرب القهوة لفقدان الوزن، فمن المستحسن تناولها قبل الطعام.

أضرار القهوة

1-كما تتسبب في حدوث اضطرابات في نبض القلب. تعمل على رفع مستويات الكوليسترول.
2- أضرار على الحامل: أثبتت دراسات عديدة أن الإفراط في شرب القهوة في فترة الحمل قد يلحق أضرار عديدة بالجنين، مثل: انخفاض الوزن عند الولادة، أو التسبب بالولادة المبكرة، أو التسبب في إجهاض الجنين في حالات معينة.
3- احتواء القهوة على منبه قوي وهو الكافيين قد يتسبب بأضرار عديدة عند الإفراط في شرب القهوة. مثل الصداع، والأرق، والإسهال، والغثيان، واضطرابات أخرى في المعدة،
4-زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.



419 Views