الى ماذا يرمز اليها الوان الطيف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:37
الى ماذا يرمز اليها الوان الطيف


الى ماذا يرمز اليها الوان الطيف كما سنتحدث كذلك عن الى ماذا يرمز اليها الوان الطيف ومتى تظهر ألوان الطيف؟ ومعنى علم الرينبو واختلاط المفاهيم حول قوس قزح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الى ماذا يرمز اليها الوان الطيف

1-الأحمر: الطول الموجي للون الأحمر يقع ما بين 625 إلى 760 نانوميتر، وهذا اللون يبعث بالنشاط والحيوية، فهو لون الطاقة والنشاط، كما أنه يشير إلى مشاعر الحب.
2-الأزرق: وهذا اللون يعتبره كثيرون لون الهدوء والراحة، حيث أنه يبعش في النفس الشعور بالراحة والطمأنينة، كما أنه لون الطبيعة، فهو لون السماء الزرقاء والبحر الأزرق، كما أن طوله الموجي يتراوح ما بين 440 نانوميتر و520 نانوميتر.
3-الأخضر: وهو من الألوان التي تريح العين ويبعث في النفس الشعور بالفرح والسرور، وهو من الألوان الفرعية حيث ينتج من خلط اللونين الأزرق والأصفر، ولهذا يقع الطول الموجي للون الأخضر ما بين 520 نانوميتر و570 نانوميتر.
4-البنفسجي: وهو لون الخيال كما أنه يرمز إلى الروحانيات، ويشير أيضا لحب الإبتكار، واللون البنفسجي يتكون نتيجة لخلط اللونين الأحمر والأزرق، ولهذا فالطول الموجي للون البنفسجي يقع ما بين 380 نانوميت و420 نانوميتر.
5-النيلي: وهذا اللون يرمز إلى الهدوء والصفاء، وهو ناتج من خلط ثلاث ألوان وهي الأحمر والأزرق والأصفر، والطول الموجي له ما بين 420 نانوميتر و450 نانوميتر.
6-البرتقالي: وهذا لون أشعة الشمس الساطعة ويبعث روح الإثارة في النفس، وهو ليس من الألوان الأساسية فهو ناتج من خلط اللونين الأحمر والأصفر وطوله الموجي يقع ما بين 585 نانوميتر و620 نانوميتر.
7-الأصفر: الطول الموجي للون الأصفر أقل من الطول الموجي للون الأحمر فهو يقع ما بين 570 نانوميتر و580 نانوميتر، وهذا اللون له القدرة على إثارة الجهاز العصبي، كما أن هذا اللون يبعث في النفس الشعور بالفرح والإثارة والهجة.

متى تظهر ألوان الطيف؟

عند تمرير الضوء الأبيض من خلال منشور زجاجي ، فإنه يتحلل ( ينكسر ) إلى ألوان الطيف السبعة ، تبعاً للطول الموجي لكل لون ، فنرى اللون الأحمر أولاً لأنه يمتلك أقصر طول موجي ، و يليه البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر فالأزرق فالنيلي و أخيراً اللون الذي يمتلك أطول طول موجي ألا و هو البنفسجي.
قطرات المطر هي العامل الرئيسي لتكون ظاهرة قوس قزح ، فهي تعمل عمل المنشور الزجاجي ، فعند مرور ضوء الشمس ( كلنا نعلم أن ضوء الشمس أبيض ) من خلال قطرات المطر ، فإنه ينكسر إلى عدة أطوال موجية من أقصر طول موجي إلى أطول طول موجي كما ذكرنا سابقاً ، و تعطينا قوس قزح ، الذي يكون شكله على هيئة نصف دائرة.
بعض الأحيان تحدث هذه الظاهرة بفعل إنكسار ضوء القمر خلال حبات المطر ، و نتيجة لذلك يظهر ضوء أبيض خافت لألوان الطيف السبعة ، لكننا لا نستطيع رؤيتها ، لأن العين البشرية لا تستطيع رؤية الألوان ليلاً.

معنى علم الرينبو

قوس قزح (بالإنجليزية: Rainbow flag)‏ هو علم متعدد الألوان يضم ألوان قوس قزح.
ورغم اختلاف ألوانه أحياناً إلا أن الألوان الثابتة فيه هي الأحمر البرتقالي الأصفر الأخضر الأزرق النيلي والبنفسجي. وأحيانا يضاف إليه السماوي.
استخدم علم قوس قزح يعود لثقافات مختلفة حيث اتخذ شعارا يشمل التنوع والشمولية للأمل والتطلع.
هناك العديد من الأعلام التي ترتبط بشكل مباشر بعلم قوس قزح في يومنا هذا، ومن أشهرها علم فخر الإل جي بي تي المستخدم من قبل المثليات والمثليون وثنائيو الميول الجنسي والمتحولون جنسياً حيث تستخدم في مسيرات فخر المثليين (بالإنجليزية: Gay pride)‏ أو علم السلام والذي تتعدد أشكاله ومن بينها علم قوس قزح للسلام الذي استخدم للمرة الأولى في مظاهرة سلام بإيطاليا عام 1961. أو الذي يستخدمه التحالف الدولي التعاوني.

اختلاط المفاهيم حول قوس قزح

وتعامل الآباء مع هذه الألوان باعتبارها «حرام» قد يؤدي إلى إصابة الأطفال باضطراب نفسي وقلق إلى حد ممارسة العنف والعدوانية ضد ذويهم، بل وتثبيت الفكرة في أذهانهم بدلا من تنفيرهم منها.
إلى أن المدارس لا تولي اهتماما للتربية الجنسية حتى يكون هناك حديث عن هذه القضية داخلها، وبالتالي، من الصعب تحذير الصغار من المثلية، خاصةً وأنهم ليس لديهم خلفية مسبقة عنها.
الأجيال الجديدة تواجه خطرا كبيرا، إزاء «الحملة الممنهجة» التي يتعرضون لها حسب تعبيره، من خلال دعم محطات مسلسلات الكارتون الأجنبية وبعض الشركات العالمية لهذه القضية، ناصحا بضرورة توعية النشء بالمثلية وإبعادهم عنها، مع تحبيبهم في ألوان الطيف.



237 Views