اليام البري للحمل بتوأم

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 9:19
اليام البري للحمل بتوأم


اليام البري للحمل بتوأم من الأعشاب المهمة نقدم لكم معلومات عنها في الموضوع كما سنعرض اهم فوائدها الصحية.

اليام البري للحمل بتوام

تحتوي هذه النبتة على مركب كيميائي يدعي دِيوسجِينين Diosgenin والذي يمكن تحويله مخبريًا إلى هرمون الإستروجين، إذ لا يتحول تلقائيًا في الجسم، تشكل هذه العشبة جزءًا من النظام الغذائي لسكان منطقة تقع جنوب غرب نيجيريا تسجل فيها أعداد كبيرة لحالات الحمل بتوأم، وأجريت دراسة بهدف تحديد ما إذا كان للعشبة تأثير على الهرمونات الجنسية عند الفئران باستخدام عدد من الوصفات المحلية لليام البري، والنتيجة أن كان لبعضها هذا التأثير، ولكن العلاقة تبقى مبهمة لحين إثباتها بالدراسات العلمية الكافية.استخدام اليام البري كمسكن للأشخاص الذين يعانون من السعال، وأستخدم أيضا للاضطرابات المعدية معوية، وآلام الأعصاب، وغثيان الصباح.

ما هي عشبة اليام البري

وهي نباتات زاحفة شبيهة بالكرمة، لها جذور درنية مزدوجة توأمية تنمو طبيعيا في شمال أمريكا تنمو في التربة الفقيرة و المشمسة.و أماكن مختلفة من آسيا و أفريقيا، تأتي شهرتها من كونها تحتوي مواد قلوية صابونية يمكن تحويلها كيميائياً إلى حبوب منع حمل بروجيستيرونية و كورتيزون،  يعتقد أن لنبات اليام البري فوائد مؤازرة للكبد و الجهاز الغدي الداخلي، حيث يساعد في تنظيم الجهاز الغدي الأنثوي و الجهاز التناسلس وخاصة في فترة ماقبل الطمث و مايرافقها من اضطرابات مرافقة كالألم و الحتقان المصاحبين لبدء عملية الطث، و كذلك في فترة سن اليأس بالإضافة لفوائد علاجية في العقم عند النساء، يعتقد أن اليام البري مفيد عند مشاركته مع مستحضرات نبات شجرة العفة و الهندباء البرية في علاج غثيان و دوار الصباح، وجد نباتات اليام البري في وسط غرب وشرق الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية خاصة المكسيك وآسيا و بعض مناطق المتوسط كما يوجد فى كثير من المناطق الأستوائية.  وهناك أصناف عديدة موجودة كلها تحمل خواص ومكونات متشابهة.

فوائد عشبة اليام البري

  • تم الاعتماد على تلك العشبة لتكون مسكنة للآلم خاصة للذين يعانون من السعال.
  •  كما يتم استخدامها كدواء للاضطرابات المعدية المعوية.
  •  التقليل من الغثيان الذي يحدث للبعض خاصة في فترة الصباح.
  •   تعد عشبة اليام البري حتى وقتنا الحالي هي المصدر الهام لكل من المركبات الشبهية بكل من الأستروجين والكورتيزون.
  •   تعمل قبائل المايا في المكسيك على استخدام عشبة اليام في علاج الروماتيزم والألام التي تصيب المفاصل.
  •  تعالج العشبة العديد من الأعراض الأخرى والتي منها آلام الدورة الشهرية والتهاب القولون وغيرها من الأمراض.

أضرار عشبة اليام البري

يعتبر اليام البري مقاوما للتشنجات، وربما مضاد للالتهابات. كما يعتبر اليام مضاد للتقلصات، ومضاد للالتهابات، ومضاد للروماتزم، ويزيد من التعرق، وأنه أيضا مدر للبول. التشنجات المعدية، ولمرضى القولون العصبى. ارتفاع نسبة الكلوستيرول والدهون فى الدم، ولا يوجد حتى الان أضرار تم ذكرها، لكن الافراط فقط هو من يسبب المشاكل.

استخدامات عشبة اليام البري

  • استخدام اليام البري كمسكن للأشخاص الذين يعانون من السعال، وأستخدم أيضا للاضطرابات المعدية معوية، وآلام الأعصاب، وغثيان الصباح.
  • وقد أكتشف أن الصابونين المتواجد فى اليام البري يمكن أن يتحول صناعيا إلى مركبات شبيهة بالأستروجين والكورتيزون والبروجيسترون. واليام البري والنباتات الأخرى ذات المكونات المشابهة قد ظلت مصدرا لتلك الأدوية حتى الوقت الحاضر.
  • حتى إن قبائل المايا، والأزيتك المتواجدة فى المكسيك، تقدر قيمة اليام البرى فى علاج أمراض الروماتزم وأوجاع المفاصل والعضلات لديهم، وأيضا فى مشاكل الجهاز الهضمى بما فيها التهاب الحوصلة الصفراوية، والردوب القولونية، والتهابات القولون التقرحية، وآلام الدورة الشهرية.

الاثار الجانبية لعشبة اليام البري

  • الجرعات الكبيرة من اليام يمكن أن تسبب الغثيان و الإسهال و حتى الإقياء.
  • يجب على النساء المصابات بداء البطانة الحمية الإنتباذ البطاني الرحمي أو مايعرف بالإندومتريوز endometriosis  و كذلك بالألياف الرحمية أو سرطان الثدي و المبيض، أو الرجال المصابين بسرطان الموثة البروستات، يجب على كل هؤلاء المرضى تجنب استعمال اليام البري نهائياً لما يسببه من تداخلات دوائية وتفاقم لحالاتهم المرضية.
  • كذلك الحامل و المرضع و الأطفال تحت سن 12 سنة عليهم الابتعاد كلياً عن استعمال اليام البري جزئياً أو كلياً.

مكونات عشبة اليام البري

  • الديوسجينين، وهو مركب ستيرويدي طبيعي يعمل على زيادة المستقبلات الخاصة بهرموني الأســتروجين والبروجيسترون، وهذا ما يسمح في تنظيم مستوى الهرمونين المذكورين، وبالتالي إيجاد نوع من التوازن بينهما، ولهذا يعتبر اليام صديقاً للمرأة في الفترة الـتي تقــترب فيها من مرحلة سن اليأس. كما يعمل الديوسجينين في الحفاظ على مستوى هرمون البروجيسترون المفرز من المبيض في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وهذا ما يجعل اليام نافعاً للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية.
  •  الديوسكورتين، لقد كشفت الدراسات على الحيوان أن هذا المركب يعمل كما الكورتيزون، اذ يمنع الالتهابات المختلفة، ويخفف من وطأة الآلام الروماتيزمية في مختلف المفاصل.
  •  الستيرولات النباتية، وتملك هذه تأثيراً على مستوى الشحوم في الدم.

طرق تساعدك علي الحمل بتوام

  • الإرضاع الطبيعي يفرز الجسم خلال الإرضاع هرمونا يسمى الهرمون المنشط للجريب الذي يحفز طرح البويضة وعوامل الحمل بالتوأم. كما أن نقص الكالسيوم خلال الإرضاع يرفع حظوظ انقسام البيضة إلى اثنين، ما يعطي حملا بتوأم.
  • حبوب منع الحمل التوقف عن تناول حبوب منع الحمل يرفع إمكانية الحمل بتوأم. إذ أن محاولة الجسم لتعديل الهرمونات ستؤدي إلى خلل في المبيضين، وتحفز بالتالي إباضة مزدوجة تؤدي إلى الحمل بتوأم.
  • حمض الفوليك يسمى أيضا بالفيتامين ب9، ويتواجد في البروكولي والسبانخ وغيرها. يساهم حمض الفوليك في إحداث حمل بالتوأم لكونه يعمل كمنشط للمبيضين.
  • الحمل المتكرر المرأة التي سبق وأنجبت عدة أطفال، ترتفع حظوظها للحمل بتوأم. وذلك بفضل مستوى الهرمون المنشط للجريب الذي يرفع حظوظ الحمل بتوأم.
  • الوراثة يحدث حمل التوائم وخصوصا بالمختلفة لدى النساء اللائي يعرفن الإباضة المتعددة، إذ أن طرح العديد من البويضات في دورة شهرية واحدة هو عامل ينتقل جينيا.


1318 Views