اليوسفي بعد الأكل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:46 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:37
اليوسفي بعد الأكل


اليوسفي بعد الأكل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على فوائد اليوسفي الصحية ونشير إلى الاضرار الخاصة به تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

اليوسفي بعد الأكل

أكدت دراسة حديثة أن اليوسفي يحتوي على مركبات دهنية وكربوهيدراتية وبروتينية يسهل هضمها وامتصاصها من دون إجهاد الجهاز الهضمي حيث أن تناول ثمرة يوسفي واحدة عقب الأكل يساعد كثيراً على الهضم، لأن الحامض الموجود فيها يثير الغدد المعدية فتنشط خميرة الببسين التي تقوم بهضم الطعام، وكذلك يعتبر اليوسفي مشهياً ممتازاً إذا تناوله الإنسان قبل الطعام كما أن اليوسفي غني بفيتامين ج الذي يجعله في مقدمة الأغذية الواقية والشافية، فهو يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، كما أنه له أثر فعال في حالات النزف مهما كان منشؤها وفي وقف قيء الحامل ويحتوي اليوسفي على أحماض مثل حمض الستريك تتحول في الجسم إلى مواد قلوية تفيد الخلايا الجسمية، وتساعد على ادرار البول، وتهدئة الالتهابات في الجهاز البولي، ولذلك كان إعطاء العصائر ضرورياً لطرد السموم عن طريق البول وتعتبر الحمضيات مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والفوسفور والحديد، مما جعلها ذات فائدة عظيمة في أمراض الدم والعظام والأسنان، كما أن عصير الحمضيات منعش ومزيل للعطش ومخفض للحرارة وطارد للبلغم.

فوائد اليوسفي الصحية

هناك العديد من فوائد اليوسفي الصحية ومن أبرزها الاتي:
الوقاية من السرطان
بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين أ والكريبتوزانتين بيتا (Beta cryptoxanthin) وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C، كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.
خفض مستويات الكولسترول
من فوائد اليوسفي الصحية أن محتواه غني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
تعزيز صحة القلب والشرايين
بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضًا في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.
الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم
كل 100 غم من اليوسفي تحوي ما يقارب 1.8 غرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته، وعادة ما توصى النساء باستهلاك 25 غم من الألياف يوميًا والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لا بأس بها من هذه الكميات الموصى بها.
تنظيم ضغط الدم
اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم، وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.

اليوسفي للحامل

-تحتوي فاكهة اليوسفي على عدد كبير من الفيتامينات الضرورية لجسم المرأة الحامل وللجنين أيضا ومن أهمها فيتامين ب الذي يساعد جسم الحامل على إكتساب القوة والجنين على النمو وهو من أهم الفيتامينات التي توفرها ثمرة اليوسفي وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
-تحتاج المرأة الحامل إلى حمض الفوليك الذي يُفضل الأطباء أن يستمد جسم المرأة الحامل به من المواد الطبيعية وليس الصناعية ولهذا تتناوله المرأة الحامل على شكل كبسولات من الصيدلية على الرغم من أن ثمرة اليوسفي توفر الكمية المناسبة منه لجسم الحامل وجنينها.
-تحتوي ثمرة اليوسفي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وهي تساعد على الهضم في جسم المرأة الحامل مما يعينها على تناول الطعام الصحي ويسهل حركتها ويقلل من حمل الوزن عليها، كما أنه يجنبها كثرة التردد على (التواليت)، ويسرع من معدل توفير المواد المهمة لجسم الجنين عبر امتصاصه السريع عبر الحبل السري.
-ثمرة اليوسفي توفر للجسم الطاقة والقوة وتمنع الجسم من زيادة الوزن وهو ما يريح المرأة الحامل من عبء السمنة وزيادة الوزن الذي يشكل هاجساً سيئا لها.

أضرار اليوسفي

الإمساك
تناول المزيد من اليوسفى، يسبب الغازات والألياف الغذائية والانتفاخ وكذلك الإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية.
مشاكل الأسنان
يسبب تناول المزيد من اليوسفى تكسر المينا، الطبقة الواقية للأسنان، وتجاويف، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب تسوس أسنان و ألم شديد، رائحة كريهة للفم وأمراض اللثة، وذلك بسبب تناول الفواكه الحمضية.
زيادة الوزن
يحتوى اليوسفى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ومع ذلك يسبب الإكثار من تناوله زيادة وزن الجسم، حيث يحتوى اليوسفى على 35 سعرات حرارية تقريباً، وتناول أكثر من زوجين كوجبة خفيفة فى الصباح ، ثم تناول كميات من اليوسفى بعد الظهر، يؤدى لإستهلاك مئات السعرات الحرارية، مما يؤدى إلى زيادة الوزن.
ارتجاع المرىء
يحدث الإرتجاع الحمضي عندما تتحرك محتويات المعدة إلى المريء، بدلاً من النزول إلى الأمعاء الدقيقة، لا يعني ذلك أن تناول الكثير من اليوسفى يؤدي إلى ارتجاع المرىء، بل إن تناول الكثير من الأطعمة الحمضية ذات الحموضة العالية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض فى حالة إذا كان الإنسان معرضًا للحرقة، ليس فقط يسبب ألم الارتجاع الحمضي، يمكن أن يتلف بطانة المريء بشكل دائم ، مما يؤدي إلى القرحة والنزيف في الجهاز الهضمي.

اليوسفي للبشرة

– اليوسفي غني بفيتامين c الذي يساعد علي تبييض وتفتيح البشرة ويساعد علي التخلص من البقع السوداء.
– اليوسفي يحتوي علي فيتامين A الذي يساعد علي نعومة البشرة.
-اليوسفي غني بمواد مضادة للأكسدة التي تساعد علي التخلص من الفيروسات والبكتيريا التي تساهم في إصابة الجلد بالكثير من الأمراض.
-اليوسفي غني بمادة الكولاجين الذي يعمل تجديد خلايا الجلد، كما أن الكولاجين يساهم في التخلص من التجاعيد الموجودة بالبشرة.
-اليوسفي غني باحتوائه علي الماء وجسم الإنسان يحتاج لنسبة عالية من الماء وخصوصا البشرة.
-اليوسفي يساعد علي نعومة ونضارة البشرة ويجعلها أكثر رطوبة وذلك بسبب احتوائه علي نسبة عاليه من الماء.
-اليوسفي يساعد علي التخلص من الحبوب التي تظهر في البشرة، وذلك بسبب أنه غني بمواد طبيعية مطهرة تساهم في حماية البشرة من الإصابة بالفيروسات.



651 Views