امثلة عن التسامح

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 10:00
امثلة عن التسامح


امثلة عن التسامح كما سنذكر اجمل ما قيل عن التسامح وأيضًا سنتحدث عن أمثلة عن التسامح الفكري وما هي أهم نصائح عن التسامح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

امثلة عن التسامح

1-ومن اقوي أمثلة التسامح أنه كان صديقان يمشيان في الصحراء ويتشاجران أثناء المشي، وضرب أحدهما الآخر، وأصيب الصديق بصفعته، لكنه لم يتكلم! ! بدلاً من ذلك، كتب على الشاطئ: “اليوم صفعني أعز أصدقائي” وكتب على الحجر أنقذ أعز أصدقائي حياتي فابتسم صديقه، وسأله لماذا فعلت هذا فأجاب: “عندما يؤلمنا عاشق، يجب أن نكتب ما حدث على الشاطئ حتى تمحى به رياح المغفرة ، ولكن عندما يفعل الحبيب شيئًا عظيمًا، يجب أن نحفره على الصخر احتفظ بها في ذاكرة قلبك ولن تمحوها الريح “.
2-قصة سيدنا يعقوب وابناءة فكان يحب ابنه يوسف وكان يحبه أكثر من إخوته، فيغار إخوته منه بسبب هذا الحب، لذلك قرروا التخلص من يوسف، فطلبوا من الأب أن يسمح ليوسف بأخذهم إلى المزرعة للعب وافق، وأوصاه لهم وأخذوه، حيث ألقوا به في البئر، ثم صرخوا وعادوا إلى والدهم ليلاً، وقالوا له إن الذئب قد أكله، فحزن والده على انفصال يوسف، ومرّت قافلة ووجدوا يوسف، فأخذوه عنهم وأخذوه لنبلاء مصر، ونشأ يوسف في قصر عزيز، وبسبب شخصيته النبيلة ومعرفته، أصبح وزيراً للملك المصري، وفي نفس الوقت جاء إليه إخوته لشراء الطعام المصري لأسرته وبدل من أن ينتقم من أخواته غفر لهم وقال لهم:” قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ” ( يوسف: 92 )
3-اذهبوا فأنتم الطلقاء”وهذه أعظم وثيقة سماحة أطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة، وأمر الملك في ذلك الوقت بطرد قومه وإيذائهم، متهما إياه كذبا، ولم يرد حتى على الإساءة بالإساءة، بلا كان مثالا للسماحة والرقي، في معامله من يعتدي عليه او يأذيه وكان لهذا دور التسامح في بناء المجتمعات مع أمثلة من التاريخ الإسلامي.
4-وايضا من مواقف السماحة في حياة الرسول صلي الله عليه وسلم، موقفة مع الاعربي الذي كان يريد قتله، وهو يستظل تحت شجرة فعن جابر رضي الله عنه قال: “كنا مع رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بذات الرقاع (إحدى غزوات الرسول)، ونزل رسول الله “صلى الله عليه وسلم” تحت شجرة فعلَّق بها سيفه فجاء رجل من المشركين، وسيف رسول الله “صلى الله عليه وسلم” معلَّق بالشجرة فأخذه، فقال الأعرابي: تخافني؟ قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: لا، فقال الأعرابي: فمَن يمنعك مني؟ قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: الله، فسقط السيف من يد الأعرابي، فأخذ رسول الله “صلى الله عليه وسلم” السيف فقال للأعرابي: مَن يمنعك مني؟ فقال الأعرابي: كن خير آخذ. فقال “صلى الله عليه وسلم”: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال: لا، ولكني أُعاهدك ألا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فخلى رسول الله “صلى الله عليه وسلم” سبيله، فأتى أصحابه فقال: جئتكم من عند خير الناس” [صححه ابن حبان].

اجمل ما قيل عن التسامح

1-التسامح هو زينة الفضائل.
2-النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح. إذا قابلت الاساءة بالاساءة، فمتى تنتهي الاساءة.
3- إن العفو عن الاساءة هو انتقام رقيق.
4-أشرف الثأر العفو.
5-التسامح جزء من العدالة.
6- من عفا ساد، ومن حلم عظم.
7-من ضربك على خدك الايمن، أدر له خدك الايسر.
8-التسامح يمحو العداء ويزيل البغضاء.

أمثلة عن التسامح الفكري

1-هناك شخصيات تاريخية قد طبقت هذا المفهوم لتترك أمثلة تعبر عن فكرة التسامح الفكري ، ومنهم نيلسون مانديلا الذي كان زعيمًا بجنوب أفريقيا ، وقد سُجن لمدة سبعة وعشرين عامًا ، ليقود فيما بعد مقاومة سلمية ضد التمييز العنصري فاتحًا ذراعيه للتسامح والوئام في جنوب أفريقيا ، ومن الأمثلة أيضًا على هذا التسامح ما فعله المهاتما غاندي وهو زعيمًا هنديًا ؛ حيث أنه قام بالتعبير عن هذا المفهوم عن طريق رسالة وردت من داخل سجنه ، والتي يقول فيها “لا أحب التسامح ، غير أنني لم أجد أفضل منه كي أعبر عما أقصده”.
لقد تمكن غاندي من هزيمة أكبر امبراطورية آنذاك وهي بريطانيا العظمى ، وذلك من خلال إيمانه بالتسامح وعدم اللجوء إلى العنف ، وبذلك استطاع أن يقوم بتأسيس نموذجًا مميزًا من خلال علاقته السامية مع شعبه ؛ حيث أنه ضرب مثالًا مختلفًا عن وسائل المقاومة التي خرجت في صورة التسامح وعدم استخدام العنف ، ومن ثَم القدرة على الوصول إلى الحقوق المشروعة من خلال تلك المقاومة السلمية ، وهي الصورة الحقيقية التي قد تجمع الأمة على قلب رجل واحد ؛ حيث أن تجاوز الصراعات والأزمات من الضروريات لبناء الدولة وتطويرها.
2-وقد وضع ابن تيمية أحد القواعد الرئيسية للتسامح في حياته سواءًا كانت العملية أو الحياتية السلوكية ، والتي تلخصت في مقولته الشهيرة التي يقول فيها “أحللت كل مسلم عن إيذائه لي” ؛ حيث أنه كان ينظر إلى أعدائه بعين الصفح لا بعين الكراهية أو الغضب ، وهو ما جعله يعفو عن كل من كدر صفو حياته ؛ بل إنه كان يدعو له الله بصلاح الحال.

نصائح عن التسامح

1- اكتب كلماتك
يمكنك البدء في التوجه للعلاج الذاتي من خلال كتابة كلماتك ، وذلك من خلال الكتابة التي تساعد بشكل كبير على العلاج الذاتي . الحفاظ على الدورية التي يمكن ان تساعد على الافراج عن العواطف المكبوتة . ابدء بإدخال دفتر اليومية باعتبارها رسالة إلى شخص ما أنك سامحته .
2-تعيين عقلك على الصفح
الصفح ليس عن الأشخاص الآخرين ، بل انك ايضا بحاجة إلى الصفح عن نفسك من استمرارها في الغضب . الصفح هو الاستغناء عن المشاعر السلبية . الآن حان الوقت للنسيان والغفران للمسامحة .
3- الاستغفار
ان الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى سوف يساعدك ويساندك في كل نواياك الخير ، بل وسيزيد احساسك الذاتي بالرقي لتطبيق احكام الله ، من المهم أن تدرك أنك قد تحتاج أيضا للمغفرة . حرر نفسك وتعتذر لأي شخص قد أضررته في الماضي .
نعلم ان المسامحة ليس بأمر ذلك ولكنها بحاجة إلى إرادة قوية للوصول إلى هذا الهدف السامي .
4-انصح نفسك بصوت عال
في كثير من الأحيان قد تبدو الأشياء المحيطة بنا أكثر من الحقيقية ، بينما اثبت ان الكلمات التي تسمعها لها تأثير كبير على الروح التي يجب استخدامها من أجل الخير . يمكنك أن تقرأ الدفاتر اليومية الخاصة بك بصوت عال لنفسك . قوة السمع لكل هذه الكلمات يمكنها أن تساعد على التحرر . تأكد من تكرار كلمات المسامحة عدة مرات .



742 Views