امثلة عن الغذاء الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 3:51
امثلة عن الغذاء الصحي


امثلة عن الغذاء الصحي مهمة يجب على الجميع الالمام بمعرفتها، وهذا ما نضعه لكم في المقال.

امثلة عن الغذاء الصحي

  1. الحبوب الكاملة: ومن أمثلتها: الخبز الكامل، والمعكرونة، والبذور، ومن الممكن تأكيد أنّ الحبوب كاملة بالاطلاع على المعلومات الغذائية الموجودة على العبوة.
  2. الفواكه والخضروات: تُعدّان مجموعتان غنيتان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا فهذا يعادل استهلاك 2000 سعرة حرارية.
  3. البروتين، تسهم البروتينات في إصلاح أنسجة الجسم، وتزوّد الأطعمة الغنية بالبروتينات الجسم بنسبة عالية من المعادن؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك. وتشمل الأغذية الغنية بالبروتين اللحوم، والأسماك، والبيض، والفاصولياء، والمكسرات، والقرنفل.
  4. الألبان: التي تشتمل على الحليب قليل الدسم، والزبادي، والجبن، وتُعدّ مصدرًا جيدًا للكالسيوم، الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل.
  5. الدهون، فهي مهمة للحفاظ على صحة الدماغ والمفاصل والجلد والشعر، وتمدّ الجسم بالطاقة، وتسهم في امتصاص بعض الفيتامينات، وتوجد الدهون المشبعة في القشدة، واللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، إلا أنّ استهلاك الدهون المشبعة بكميات كبيرة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، أما بالنسبة إلى الدهون غير المشبعة فهي توجد في الأفوكادو، وزيوت السمك.
  6. السكريات: إذ توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة؛ مثل: الفواكه، أو تمكن إضافتها في شكل مُحلّيات، وينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من السكر؛ لأنه تناول كثير منه يزيد الوزن، ويسبب مشكلات في القلب، واختلالات مستويات السكر في الدم، وغيرها من المشكلات المرضية.

الغذاء الصحي

الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد. وهو مصطلح تسويقي يوضح آثار صحة الإنسان الذي يتبع النظام الغذائي الصحي الطبيعي المطلوب لتغذية الإنسان. قد تكون الأطعمة التي يتم تسويقها كأطعمة صحية جزءًا من فئة واحدة أو أكثر، مثل الأطعمة الطبيعية أو الأطعمة العضوية أو الأطعمة المتكاملة أو الأطعمة النباتية أو المكملات الغذائية. يمكن بيع هذه المنتجات في متاجر الأطعمة الصحية أو في أقسام الأغذية الصحية أو العضوية في محلات البقالة. في حين لا يوجد تعريف دقيق لـ “الغذاء الصحي”، تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتحذر مصنعي الأغذية من وضع العلامات على الأطعمة وذلك بسبب أن لها آثار صحية محددة في حين لا يوجد دليل يدعم مثل هذه العبارات.

نصائح لتناول الطعام الصحي

  • تناول المزيد من السمك : السمك مصدر جيد للبروتين و هو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. حاول تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية.
  • قلل من تناول الدهون المشبعة و السكر : نحتاج إلى بعض الدهون في طعامنا. و لكن من المهم أن نولي اهتماما لكمية و نوع الدهون التي نأكلها. هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة. 
  • تناول كميات أقل من الملح : حتى لو لم تضف الملح إلى طعامك، فقد تفرط في تناوله. حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود أصلا في الطعام الذي نقوم بشرائه، مثل حبوب الإفطار، الحساء، الخبز و الصلصات.
  • لا تترك نفسك تعطش : نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم لمنع حدوث التجفاف. بالإضافة إلى السوائل التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله. يمكن احتساب جميع المشروبات غير الكحولية، و لكن الماء، الحليب و عصائر الفاكهة هي الأكثر صحية.

الغذاء الصحي المتكامل

هو مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة في تكوينها بقدر يناسب حاجة الجسم من الطاقة لإمداده بجميع العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها للحفاظ على الصحّة العامة. ويجب أن تشمل العناصر الغذائية على: البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الخضار والفواكه، وكذلك السوائل مثل الماء.

أمثال عن الغذاء الصحي ستغير حياتك

  1. الصحة هي حالة من الانسجام الكامل للجسم والعقل والروح. عندما يكون المرء خاليا من الإعاقات الجسدية والانحرافات الذهنية، تفتح أبواب الروح.
  2. الوقت والصحة مصدران ثمينان لا ندركهما ونقدرهما إلا بعد انتهائهم.
  3. من مرارة المرض يتعلم الإنسان حلاوة الصحة.
  4. اعتني بجسمك، إنه الشيء الوحيد الذي يجب عليك العيش من اجله.
  5. سيكون الاتجاه السائد للطب مختلفًا إذا ركزوا على الوقاية حتى ولو بنصف قدر تركيزهم على التدخل.
  6. كلما أكلت أكثر، يقل استمتاعك بالنكهة ، وكلما أكلت أقل، يزيد استمتاعك بالنكهة.


391 Views