امراض الانف عند الاطفال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2019 6:47 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 7:51
امراض الانف عند الاطفال


امراض الانف عند الاطفال سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم امراض الانف عند الاطفالوماهى اهم طرق العلاج وكيفية وقاية الاطفال من امراض الانف.

الجيوب الانفية عند الاطفال

التهاب الجيوب عند الاطفال هو التهاب او عدوى تصيب الجيوب الانفية (وهي مساحات فارغة محيطة بعظام الانف يحتوي على الهواء كما انها تنتج المخاط و تعمل على ترطيب الانف) وحدوث اي تورم في الانف يعمل على اغلاقها مما يسبب التهابها وحدوث الالم, ومنها الحاد الذي يصيب الطفل لمدة اقل من اربعة اسابيع ومنها المزمن وهو يستمر لمدة اطول غالبا ما تكون اكثر من 6 شهور .والتهاب الجيوب هو من المشاكل الشائعة بين الاطفال .

  أسباب التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هى أربع فراغات تقع فى عظام الخد (الجيب الفكى)، الجبين (الجيوب الأمامية)، وراء الممرات الأنفية (الجيوب الغربالية)، وفى الدماغ وراء الممرات الأنفية (الجيب الوتدى)، وتصطف الجيوب بنفس الأغشية المخاطية التى تبطن الأنف والفم.
وعندما يصاب شخص ما البرد أو الحساسية تصبح الممرات الأنفية متورمة وتخرج المزيد من المخاط من أنسجة الجيوب الأنفية، وإذا تم انسداد الممرات ينحصر المخاط فى الجيوب الأنفية، وبالتالى تنمو البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويؤدى ذلك إلى التهاب الجيوب الأنفية.

  أعراض الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب أعراض مختلفة للأطفال من مختلف الأعمار، حيث يصاب الأطفال الصغار غالبًا بأعراض البرد مثل انسداد أو سيلان الأنف وحمى طفيفة، وإذا كان الطفل يعانى من الحمى من 5-7 أيام بعد بدء أعراض البرد، فإنه قد يكون مؤشرًا على التهاب الجيوب الأنفية أو عدوى أخرى (مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، أو التهاب الأذن)، لذلك يجب الذهاب للطبيب.

أعراض أمراض ألأنف

-ضغط وألم في ألجبهة والفك, إحتقان في الأنف ونزيف.
-تشخيص أمراض ألأنف
-يتم تشخيص امراض الانف والجيوب الانفية بناءً على نتائج صورة للجيوب ألأنفية, أو صورة التصوير المقطعي المحوسب (CT) للجيوب ألأنفية.
علاج أمراض ألأنف
يشمل علاج امراض الانف عقاقير مضادات الهستامين (Antihistamime) ستيرويدات موضعية وأحيانا جهازية.
70% من المرضى يستجيبون للعلاج ألوقائي (ألتطعيم) ضد الحساسية. ألعلاج يشمل عقاقير مضادة للألم, عقاقير لتخفيف إحتقانات ألأنف وعلاج بالمضادات ألحيوية لمنع ألتلوث.

 أسباب انسداد الأنف عند الأطفال:

1. أكثر اسباب انسداد الأنف الحادة عند الأطفال هي التهابات الأنف والجيوب الأنفية بسبب العدوى الفيروسية.
2. من الاسباب الشائعة ايضاً هي حساسية الأنف والتي قد تكون بسبب طعام معين أو تعرض للأتربة أو الحيوانات الأليفة كالقطط أو ريش الطيور.
3. انسداد الأنف المزمن والذي يؤثر على نوم الطفل غالبا ما يكون بسبب تضخم اللحمية البلعومية وقد يصاحبه تضخم في اللوزتين ايضاً.
4. انسداد تجويف الأنف الخلقي في الجهتين عادة يتم اكتشافه مباشرة بعد الولادة بسبب تأثيره الخطير على حياة المولود، اما انسداده في جهة واحدة فقد لا يتم تشخيصه إلا في عمر متأخر لعدم تأثيره على حياة الطفل بشكل واضح.
5. حالات اخرى قد تؤدي الى الانسداد مثل الأورام والأكياس السحائية الخلقية.
6. ورم الانجيوفايبروما angiofibroma قد يصيب الأطفال في عمر المراهقة ويتكون في جهة واحدة ويسبب انسداد و نزيف متكرر من نفس الجهة.
• الأعراض المصاحبة:
1. الافرازات الملونة مع ارتفاع درجة الحرارة يشير إلى التهابات فيروسية أو بكتيرية في أغشية الأنف
2. الشخير و التنفس عن طريق الفم واضطرابات النوم كلها علامات تضخم اللحمية البلعومية.
3. تضخم اللحمية قد يؤدي ايضاً إلى تجمع سوائل في الأذن الوسطى، وبالتالي إلى اعتلال في السمع لدى الطفل ونتيجة ذلك قد يتأثر نطق الطفل.
4. حساسية الأنف تتميز بنوبات من العطاس والحكة المتكررة.
حساسية الأنف
هي تسمى ايضاً بحمى القش ، و تسبب عند الأطفال أعراض تشبه نزلة البرد مثل سيلان الأنف ، هرش بالعين ، العطس ، و لكنها تختلف عن نزلة البرد في مسبب المرض
فمن المعروف أن السبب الرئيسي في نزلة البرد هو الفيروسات بينما سبب حساسية الأنف هي رد فعل مبالغ فيه من الجهاز المناعي اتجاه بعض المثيرات مثل حبوب اللقاح ، حشرات الفراش ، فرو الحيوانات ، أو ريش الطيور مؤديا الى انتاج بعض المواد الكيميائية مثل الهيستامين ، و التي ينتج عنها تلك الأعراض .

ما هي أعراض حساسية الأنف ؟

– احتقان و سيلان بالأنف .
– احمرار و هرش بالعينين .
– عطس .
–  كحة .
–  هرش بالأنف ، و سقف الحلق .
–  انتفاخ و ازرقاق الجلد تحت العينين .
– تعب و همدان .
تزداد أعراض الحساسية عادة في أوقات معينة من العام دون الأخرى و و هي الأوقات التي تتزايد فيها مثيرات الحساسية مثل التعرض لحبوب اللقاح في فصل الربيع ، أو شراء حيوان بالمنزل ، أو وقت تنظيف المنزل و ذلك لكثرة انتشار حشرات الفراش بذلك الوقت.

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال

–  قد يكون الانسداد دائم ويتطلب وقتاً حتى يتم معالجته والتخلص منه، وسيضايق الطفل لكونه لا يفهم الألم ولا يفهم الحل، وقد يكون مؤقتا وهذا يأتي على فترات متباعدة ترجح أسبابها بتضخم اللحمية بشكل كبير.
–  يمكن أن يكون بسبب البكتيريا والفيروسات أو أجسام غريبة تسبب التهابات سيئة، قد تتضاعف لاحقاً وتسبب انسداد يصعب تحمله، وقد يكون الانسداد موسمياً.
–  الظروف الجوية والتقلبات، فالبرد والحرارة العالية من الأسباب التي تؤدي إلى التهابات الجيوب الأنفية وانسدادها.
–  حساسية الأزهار في مواسم تغير الفصول، إذ أن هناك بعض الأطفال الذين يتأثرون بموسم تلقيح الأزهار بسبب دخول غبار الطلع في أنوفهم، وهو ما يسبب لهم ألما وانسداداً.

كيف نعالج انسداد الأنف عند الأطفال

– عندما يريد الطفل تنظيف أنفه من المخاط عليه أن يسد أحد الفتحتين ويخرج ما بها من مخاط، ويكرر العملية مع الفتحة الثانية من الأنف، لأنه قد يؤدي تنظيف الفتحتين في ذات الوقت إلى سد قناة الاستاكيوس مما قد يسبب ضرراً بالأذن الوسطى كذلك.
– يجب تنظيف الأنف بمنديل مناسب غير معطر، ويكون نظيفاً تماماً، كما أن هناك الكثير من الأطفال الذين يستخدمون أدوات حادة أو غير مناسبة لتنظيف أنوفهم وهذا قد يسبب الإنسداد.
–  يجب غسل الأنف جيداً بالماء، وأن نعلم الطفل كيفية الإستنشاق الصحي بما يساعده على تنظيف أنفه بطريقة سليمة دون المبالغة في ادخال الماء فيه.

أهم أسباب سيلان انف الطفل :

1 – من الضروري الفحص المتأني للرأس، العينين، الأذنين، الأنف ،والحلق (HEENT )يجب الانتباه للسمات التي تقترح التناذرات الوراثية لأن الشذوذات الأنفية الخلقية (مثل الرتق ، التضيق ، نقص التصنع )غالبا ما تترافق مع شذوذات أخرى . يجب أن يشتمل فحص الأنف على مظهر المخاطية (مثلا التورم، الشحوب، الحمامي، درجة الانفتاح) ،مواصفات المفرزات ،ووجود أي من الآفات السادة (مثلا البولبيات ، الأجسام الأجنبية ).
2- يعتبر التهاب الأنف والبلعوم أو الرشح الشائع أشيع سبب للثر الأنفي. تكون مخاطية الأنف ملتهبة عادة وحمامية . تكون المفرزات عادة رقيقة ، مائية في البداية وتصبح أكثر سماكة وقيحية بشكل تدريجي.
3- نادرا ما تكون مدة الأعراض الحادة قصيرة في الشكل الحاد من التهاب الجيوب (حمى عالية، ثر أنفي قيحي ،صداع،وتورم العينين).
4- تكون استجابات المحركة الوعائية للمفرزات المتزايدة وتورم المخاطية استجابات طبيعية لمخاطية الأنف لمحرضات مختلفة .الأكثر شيوعا هي المحرضات الخارجية (الحرارة المنخفضة ، تغيرات الرطوبة ، التدخين ، الطعام الحريف ). من المحرضات الأخرى استجابة الجملة الذاتية ، الهرمونات ،والشدة.
5 – قد يتظاهر التهاب القصيبات الشعرية ،الوردية الطفلية ، الحصبة، داء وحيدات النوى الخمجي ،التهاب الكبد ، السعال الديكي ،والحمامى الانتانية قد تتظاهر بطور بادري وثر أنفي مائي حاد.
6- في حال كان الثر الأنفي عبارة عن سائل دماغي شوكي يكون رائقا ووحيد الجانب عادة ، وقد يختلف بشكل ملحوظ مع تغيير وضعية الرأس ، مناورة فالسالفا،أو بالضغط  على الوداجي . إن إيجاد قيمة للغلوكوز في الثر الأنفي 50ملغ/100مل أو أكثر تقترح بشكل عالي الاحتمال احتمال أن يكون الثر سائل دماغي شوكي . قد نجد هذه الحالة بشكل حاد في حال رض الرأس أو بشكل مزمن في الحالات الولادية (النواسير،القيلات الدماغية) أو في حال وجود الأورام .
7- إن التهاب الأنف التحسسي أو تحسس الانف هو عبارة عن حالة مرتبطة بالـIgE والذي قد يكون فصليا (مثلا حمى القش)أو مستمرا طوال السنة. تكون مخاطية الأنف متوسعة شاحبة ومزرقة عادة. يكون الثر الأنفي صافيا وماثيا. تشيع العلامات والأعراض الأرجية الأخرى ، مثل فرك الأنف للأمام والأعلى (التحية الأرجية،الطيات الأنفية الأفقية، العطاس،الأعراض العينية). قد تتواجد الاضطرابات التأتبية(مثل الربو، الأكزيما). تقترح الحمى تشخيصا بديلا (خمج).
8- نجد في حالة الأجسام الأجنبية في الأنف نجيج قيحي أو مدمى وحيد الجانب وذي رائحة كريهة .



622 Views