انواع اجهزة كشف المعادن

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:39
انواع اجهزة كشف المعادن


انواع اجهزة كشف المعادن كما سنتحدث كذلك عن انواع اجهزة كشف المعادن وافضل جهاز لكشف المعادن ونصائح لكشف المعادن وتعريف اجهزة كشف المعادن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

انواع اجهزة كشف المعادن

 

1-تقنية النبض المغناطيسي الحثي Pulse induction (PI).
2-تقنية الترددات المنخفضة Very low frequency (VLF).
3-تقنية النبضات التذبذبية Beat-frequency oscillation (BFO).
على أن تتكون أجهزة كشف المعادن من كلا من:
1-الكاشف : وهو الجزء الرئيسي في الجهاز والمستخدم في الكشف عن وجود المعادن
2-صندوق التحكم: يحتوي على الدوائر الالكترونية واجهزة التحكم والبطارية والميكروبروسيسور والسماعات.
3-المنظم: ويستخدم في الحفاظ على اجزاء الجهاز ثابتة ومستقرة أثناء تحريك الجهاز للامام والخلف.
4-العمود: وهو الذي يربط صندوق التحكم بالكاشف عن المعادن وعادة يكون العمود قابل للتحكم في طوله ليناسب طول الشخص الذي يستخدمه.
5-اجهزة كشف الذهب التصويرية
هذه الاجهزة هي الأكثر استخداما من قبل المنقبين المحترفين عن الآثار والباحثين الجادين الذين يريدون اكتشاف أكبر الكنوز الدفينة تحت الأرض لاعماق كبيرة جدا حتى 20 – 25 متر في بعض الاجهزة.
تعمل مجس مغناطيسي يولد اشارات ترسل إلى الارض يتم البحث بتقسيم المنطقة المراد اكتشافها والتي تكون على شكل مستطيل بطول وعرض معين إلى مجموعة خطوط مسح وكل خط يضم مجموعة نقاط يفصل بينها مسافات متساوية.
يتم تسجيل قيم القياس أو المسح في كل نقطة وتجمع هذه البيانات وتمثل على شكل رسم فراغي ثلاثي الابعاد يبين بدقة تركيبة الارض الممسوحة مثلا الاجسام المعدنية المدفونة ضمنها والفراغات مثل انفاق أو قبور وكذلك الارض العادية.

افضل جهاز لكشف المعادن

بريميرو جهاز اجاكس بريميرو جهاز كشف الذهب و المعادن و الفراغات من اجاكس الامريكية ، هو المُستكشِف الأول عالمياً و الجهاز المتكامل الذي يلبي جميع احتياجات المنقبين عن الذهب و الكنوز و الدفائن ، أحجار كريمة و الألماس ، المياه الجوفية و الابار الارتوازية ، هو ثورة علمية جديدة بحق يوفر لكم كل ما يلزمكم في عمليات البحث والتنقيب من أنظمة كشف متطورة غاية في الدقة والفعالية وأساليب بحث مبتكرة ، يحوي 9 انظمة و باعماق كبيرة تصل الى 50 مترا و لمساحة بحث 2850 مترا.
نظام البحث بعيد المدى (اليدوي) – نظام البحث بعيد المدى (التلقائي) – نظام الاستشعار عن بعد الأيوني – نظام غراديو سمارت (Gradiometer) – نظام النبض الذكي – نظام محلل الطيف – نظام المسح المباشر – نظام التصوير الأرضي ثلاثي الأبعاد – نظام البحث الجيوفيزيائي.

نصائح لكشف المعادن

1-البحث المنظم قبل بدء عملية البحث , في حال كان المكان المراد البحث فيه هو أرض منبسطة , فيجب على المنقب او حامل الجهاز بأن يقسم الأرض بطريقة منظمة ومدروسة , على سبيل المثال بأن يجزء الأرض الى قطاعات ويبحث في كل قطاع على حدى , وذلك لكي لايقع في الشك والحيرة , فتنظيم مخطط الأرض وتقسيمها بشكل منظم يسهل من عملية التنقيب على الذهب وتجعل المنقب في حالة من الارتياح لأنه يعلم جيداً اين يجب ان يبدأ وان يجب ان ينتهي.
2-قم بوضع أجسام معدنية مثل قارورات معدنية ، النقود المعدنية ، المسامير، خواتم و سلاسل ذهبية على طاولة خشبية ، ثم تجعل الجهاز يكتشف كل هذه الأجسام للإطمئنان عليه إذا كان يعمل أو لا صنع كاشف الذهب.
3-إستخدام الجهاز على كل الأشياء لديك من أجل الحصول على فكرة مسبقة عن الصوت الذي يصدره عند الاحتكاك بمختلف المعادن ، و من هنا تقدر على تكوين معلومات كبيرة بمجرد سماعك لمختلف الأصوات .
4-تركيب الجهاز بإتباع إرشادات الشركة المصنعة .
5-لا تقوم بتجريب إستخدام الجهاز خارجا حتى تصبح بارعا في تشغيله و إستعماله .
6-استخدام الجهاز على كل الأشياء لديك من أجل الحصول على فكرة مسبقة عن الصوت الذي يصدره عند الاحتكاك بمختلف المعادن ، و من هنا تقدر على تكوين معلومات كبيرة بمجرد سماعك لمختلف الأصوات .

تعريف اجهزة كشف المعادن

-كاشف المعادن هي جهاز كهربائي يستطيع تحديد وجود معادن قريبة منه.
-كاشف المعادن مفيد لإيجاد أجسام تحتوي على معادن، أو أجسام معدنية مدفونة تحت الأرض.
-تركب كاشف المعادن غالباً من وحدة محمولة تحتوي على حساس والذي يمكن كشف المعادن بواسطته عبر مسح الأرض أو أجسام أخرى.
-حيث إذا اقترب الحساس من قطعة معدنية يتغير صوت النغمة في السماعات، أو تتحرك إبرة في المؤشر.
-غالباً مايعطي الجهاز دلالة لبعد أو قرب المسافة حيث تصدر نغمة أقوى في السماعات حينما تكون مسافة البعد عن الجسم المعدني قريبة من كاشف المعادن، أو تقفز الإبرة أعلى في المؤشر. نوع شائع أخر أيضاً من كاشف المعادن هو كاشف المعادن الثابت، الذي يعبر من خلاله الأشخاص والذي يستخدم في المراقبة الأمنية في نقاط الدخول في السجن، المحاكم، المطارات، وبعض الفنادق وذلك لكشف الأسلحة المعدنية في جسم الشخص.



303 Views