انواع الاسماك السامة بالصور

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:36
انواع الاسماك السامة بالصور


انواع الاسماك السامة بالصور وسوف نتحدث عن سمكة الديك السامة علاج سم سمكة البلامة العلامات الطازجة والفاسدة في السمك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

انواع الاسماك السامة بالصور

1-الصخرية

توجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة، وتوجد فى المياه قليلة العمق وخاصة فى الأماكن التى تكثر فيها الطحالب والصخور معاً وهى شبية إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها فى الزعانف الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة وعددها 13 على ظهرها و3 شرجية، أما زعنفتها الحوضية فتمتلكان شوكتان فى كل واحدة.
2-دجاجة البحر

وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الأسد والسمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشة، وتوجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهى مشهورة بألوانها وشكلها ولها القدرة الكبيرة على التخفى وهذا ظاهر من ألوانها وشكلها المخطط ويوجد السم بها أسل كل شوكة على ظهرها.
3-القراض أو الأرنب

تنتشر فى عدد من المصايد البحرية وهي البحر الأحمر وخليج السويس والمتوسط، وهى تشبه أسماك الفراشة وتحتوي على أخطر أنواع السموم وهو سم النيرودوكسين و تتراكم المادة السامة فى أسنانها بسبب تحلل غذائها الذى يشمل نوعاً من الطحالب الخضراء السامة. وتوجد المادة السامة تحت الجلد وقرب الأحشاء والخياشيم والمناسل وبجانب النخاع، وكبد هذه السمكة كبير الحجم وسام جداً ولا توجد هذه المادة السامة فى اللحم.
4-سمكة البقرة – ذات القرنيين-

الاسماك الخجولة، وتمتلك قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها و يشبهان قرون البقرة أو الثور وتستخدمها الاسماك في الحماية من الأعداء حيث أنهما يجعلانها صعبة البلع، ولحوم هذه الأسماك سامة، مظهرها يشبه الصندوق، ويصل طولها إلى 46 سم، وهي من الأسماك الخجولة ولا تمتلك غطاء خيشوميا، ولكن لديها فتحة صغيرة أو ثقب بدلا من ذلك القشور التي تغطي جسمها، وهى سداسية الشكل ملتحمة مع بعضها في هيئة درع مثلث صلب يشبه الصندوق وتمتلك زعنفة ظهرية صغيرة.
5-سمكة البلامة “السمكة الصغيرة”،

يصل حجمها إلى 14 سم، وتتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وفى المحيط الأطلنطى علي سواحل فرنسا وانجلترا، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات البحرية والجمبري وهي تصيد فرائسها بطريقة نصب الكمائن، وتدفن نفسها في الرمل ثم تنقض وتقتنص فريستها، وتحتوي علي سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية.
6-سمكة البالون “السمكة القاتلة”،

بداخل هذه الأسماك مادة يطلق عليها Tetrodotoxin فهي أشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل، وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفى لقتل 30 شخص بالغ، لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدي الفقاريات في العالم.
7-سمكة القط “النهرية”،

وهى أسماك تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى – تصعقه بشحنة 400 فولت، وتتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يغطي السمكة، والرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل مشحون بشحنة سالبة وبإمكانها أن تقتل إنسان بالصعق، ولتواجد هذه الأسماك بكثرة، نتعرف علي شكلها بالتفصيل، فمظهرها مترهل، جسم السمكة أسطواني رخو، للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الأشواك وفي الفك أسنان صغيرة، والعينان صغيرتان والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية، وليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.

سمكة الديك السامة

1-دجاجة البحر هى من الأسماك الشائع انتشارها بكثرة فى البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية وتعرف باسم أسد البحر أيضا، وتصنف بأنها أجمل أنواع الأسماك.
وتعد دجاجة البحر من الأسماك فائقة الجمال بألوانها الجذابة المتناسقة على شكل خطوط بيضاء وحمراء وبعضها زرقاء وبيضاء، وتتميز بالغرور والتفاخر بجمالها حول الشعاب.
2-ورغم جمال دجاجة البحر إلا أنها سامة، فهى تمتلك ثمانية عشرة شوكة سامة موزعة، ويكمن الخطر فى السم الذى تحمله الغدة، وخصوصا الأشواك التى فى الزعنفة الظهرية وهذه وضعها الله جل جلاله لحماية تلك الأسماك الجميلة من أعدائها حيث يمكن مسكها وافتراسها بسهولة من الأسماك الكبيرة.
3-وجمالها يؤدى إلى وقوعها فريسة، فكثيرا من الغواصين تجذبهم ألوانها الجميلة فيقتربون منها لتصويرها وبعضهم يحاول مسكها، ومن هنا يأتى الضررصيد الأسماك للمحترفين فهذه السمكة إذا جرحت أو انزعجت تكون هجومية ضارة للإنسان وتغرس فيه أشواكها السامة .
4-والغريب الذى قاله العلماء إنه يطلق عليها فى بعض البلاد العربية اسم دجاجة البحر رغم أن شكلها قريب من الديك وليس الدجاجة لما تتمتع به من جمال وألوان زاهية وزعانف أشبه بريش الديك، كما ذكرت موسوعة عالم الحيوان.

علاج سم سمكة البلامة

1- نزع الشوكة السامة ، وذلك بإزالتها من مكان الإصابة بحذر مع خروج الدم من الجرح لأنه يساعد على إزالة السم .
2- غسل الجرح بمحلول مخفف من برمنجنات البوتاسيوم لعدة مرات .
3- وضع رباط ضاغط بين الجرح وبقية الجسم مع تخفيف الربط كل 51 دقيقة .
4- يمكن نقع الجزء المصاب من الجسم في محلول كبريتات البوتاسيوم ، وهذا بدوره يساعد في تخفيف الألم.

العلامات الطازجة والفاسدة في السمك

1-العيون، إذ يجب أن تكون عيون الأسماك بارزة وصافية ولامعة، وأن تكون القرنية شفافة، أما إذا كانت عيون الأسماك غائرة وباهتة اللون فإنها تكون فاسدة
2-الرائحة، إذ تكون رائحة الأسماك الطازجة قريبة من رائحة الأعشاب البحريّة وهي رائحة مميزة ولكنها غير كريهة على الإطلاق، أمّا إذا كانت الرائحة كريهة أو تشبه رائحة النشادر فيكون السمك فاسدًا.
3-الخياشيم، يكون اللون الطبيعي للخياشيم ورديًا، وتكون خالية من وجود المواد المخاطية، ولا تنبعث منها رائحة كريهة.
4-القشور أو الجلد، بعض الأسماك تغطي جسمها القشور، وفي هذه الحالة يجب أن تكون القشور متماسكة وألّا تتساقط بسهولة، أما في حالة الأسماك التي يغطي جسمها الجلد فيجب أن يكون أملس وخاليًا من وجود التجاعيد، وإذا كانت هذه الأجزاء من السمك طرية وذات لزوجة فإن السمك يكون غير طازج.
5-التماسك، الأسماك يجب أن تكون كل أجزائها متماسكة أمّا إذا كانت مفككة فهذا يعني أنها بقيت مجمدة لفترة طويلة.
6-اختبار الطفو، إذا ما وضعنا الأسماك في وعاء مليء بالماء فإنّ السمك الفاسد يطفو على وجه الماء، أمّا الطازج فإنه يغرق.
7-اختبار الضغط بالإصبع، عند الضغط بالأصبع على جسم السمك فإنه يرجع فورًا إلى وضعه الطبيعي بعد إبعاد الإصبع عنه، أما إذا كان مطاطيًا فإنه لا يكون طازجًا.



663 Views