انواع الزيوت وفوائدها للجسم

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 6:48 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:53
انواع الزيوت وفوائدها للجسم


انواع الزيوت وفوائدها للجسم يوجد الكثير من انواع الزيوت منها المفيد ومنها لافائدة له لذلك سنعرض انواع الزيوت وفوائدها للجسم.

مفهوم الزيت

الزيت هو أي مادة لاقطبية سائلة لزجة (تدعى عادة بـ«الزيتية») عند درجة الحرارة الطبيعية أو الأدفأ قليلاً.تتميز الزيوت بانها كارهة للماء (غير مزوج مع الماء) ومحب للدسم (مزوج مع الزيوت الأخرى والمواد الدسمة – غالباً تكون موادا عضوية). هذا التعريف يشمل طيف واسع من المواد الكيميائية المتنوعة والمختلفة من حيث الشكل والتركيب والخواض الفيزيائية والكيميائية. فهي تتضمن الزيت النباتية وزيوت البترول الكيميائية والزيوت الأساسية الطيارة.

زيوت طبيعية لتدليك الجسم وفوائدها المذهلة

1- زيت الجوجوبا
الشمع المستخرج من نبات الجوجوبا هو المشار إليه كزيت الجوجوبا ويتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والتي من أهمها:
– يتمتع بخواص مميزة مضادة للبكتيريا، مما يسمح باستخدامه لعلاج حب الشباب، حساسية البشرة وغيرها من المشكلات.
– يشبه في تركيبه الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة. مما يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة بصورة طبيعية.
– يحتوي على حمض الميريستيك، مما يجعله مفيد لعلاج حروق البشرة. كما أنه مضاد للالتهابات، مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة الجافة.
2- زيت الليمون
يستخلص زيت الليمون من الأوراق الطازجة أو المجففة جزئيًا من خلال عملية التقطير بالبخار. كما يعرف أيضًا باسم “لويزة الهندي”. وهو من الزيوت الطبيعية الممتازة لعلاج الغثيان أثناء الرحلات الجوية والتخلص من الإجهاد.
– يعمل على تحفيز النظام العصبي السمبتاوي، مما يساعد على التخلص من الصداع والمشكلات العصبية الأخرى.
– مفيد في حالات أمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والتهابات الحنجرة.
– يخفف من التوتر العضلي، ويساعد على مرونة العضلات. كما يساعد على التخلص من التشنجات وألام العضلات.
3- زيت اللوز الحلو
يعتبر أحد أكثر الزيوت الشائعة المستخدمة في التدليك. فكما هو واضح من الإسم، فيتم استخراجه من حبات اللوز الحلو.
– على الرغم من ملمسه الزيتي وقوامه الكثيف، إلا أنه يمتص بسرعة وسهولة داخل البشرة.
– يعمل على تهدئة البشرة مع استعادة الرطوبة المفقودة.
– يعمل على التخلص من ألام العضلات.
– يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك واللينوليك، مما يجعله زيت ناقل ممتاز لعملية التدليك.
4- زيت جوز الهند
على الرغم من أن زيت جوز الهند قد يكون ذو قوام كثيف نوعًا ما، إلا أنه يمكن أن يتحول إلى زيت خفيف، سائل وغير لزج. فمع تعريضه للحرارة قد يتحول إلى زيت مناسب جدًا للتدليك.
– يحتوي على حمض اللاكريك وحمض اللوريك، مما يجعله عامل مضاد للجراثيم بشكل ممتاز، فيعمل على حماية البشرة من الجراثيم والفطريات الضارة.
– يعمل كمرطب ممتاز للبشرة، حيث يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة. وهو ممتاز للبشرة المعرضة للجفاف والتشققات.
– يحتوي على فيتامين E، مما يساعد على إنعاش وتغذية البشرة.
– يساعد على مكافحة أثار الشيخوخة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور تجاعيد البشرة.
– يمكن استخدامه في تحضير الزيوت الطبية أو العشبية للتدليك. حيث يمتص بسرعة داخل البشرة. كما أنه زيت ناقل ممتاز يمتص بسرعة داخل البشرة.
5- زيت الأفوكادو
تخضع ثمار الأفوكادو إلى بعض العمليات كي يتم استخلاص زيت أخضر ثقيل وهو زيت الأفوكادو. ونظرًا لقوامه الكثيف، فيمكن خلطه مع بعض الزيوت الناقلة الأخرى كزيت اللوز أو زيت الجوجوبا.
– مضاد للبكتيريا، ومضاد للتجاعيد، فيساعد على التخلص من البقع الداكنة على البشرة.
– ذو تأثير قوي، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A، D والبوتاسيوم، مما يجعله خيار مناسب لعلاج التهابات البشرة والإكزيما.
– يحتوي على فيتامين A، B1 وفيتامين B2، مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة ويحافظ على مرونة البشرة.
– على الرغم من قوامه الكثيف، إلا أنه سريع الامتصاص داخل خلايا البشرة، مما يجعله مثالي للتدليك.
– يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على تحسين ملمس البشرة.
على الرغم من أن معظم زيوت التدليك طبيعية ولا تتسبب في حساسية البشرة، إلا أن بعضها قد يتسبب في تهيج البشرة. لذلك، فمن الضروري تجربة أي منها على مساحة صغيرة من البشرة قبل الاستخدام، مع ملاحظة أي أعراض جانبية
تدليك الجسم باستخدام الزيوت الطبيعية يساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر العصبي. وبعيدًا عن فوائده الصحية لتهدئة العضلات والعظام المتعبة، فهو يساعد على الإسترخاء. كما يعمل على تحفيز النوم، تعزيز الجهاز المناعي، كما يعطيكي بشرة مشرقة ومتألقة.

افضل الزيوت لجلد الاطفال :

*زيت جوز الهند coconut oil : و ربما هذا هو الزيت الأكثر شيوعا و هو أفضل زيت لبشرة الطفل ، و زيت جوز الهند يمكن إستخدامها في المناخات الحارة و الرطبة ، و هو خفيف و يمتص بسرعة في الجلد ، و زيت جوز الهند يمكن أن يستخدم كعلاج فعال للبشرة و الجلد و كعلاج للمشاكل الحساسة مثل الأكزيما ، الطفح الجلدي ، الجلد غير المكتمل ، إلتهاب الجلد ، و يتم تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند بعد الإستحمام حفاظا على بشرة الطفل رطبة بما فيه الكفاية و نضرة أيضا ، و يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة و أحماض اللوريك و الكابريليك ، التي هي هامة للبشرة ، كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات و التي تجعلها خيارا مثاليا لبشرة الطفل .
*زيت الزيتون olive oil : زيت الزيتون هو أيضا له شعبية هائلة كزيت التدليك للأطفال الرضع ، و هناك العديد من زيوت التدليك بالعلامات التجارية المختلفة التي تستخدم زيت الزيتون كمكون رئيسي ، و هو آمن للإستخدام لبشرة الطفل إذا لم تكن هناك علامات طفح جلدي ، و جروح ، و أكزيما أو أمراض حساسية أخرى ، و للبشرة الحساسة فمن الأفضل تجنب زيت الزيتون لما له من خصائص تعزز نفاذية الجلد ، و هذا يمكن أن يسمح للرطوبة لترك الجلد أسرع و أكثر و يسبب جفاف و تفتيت ، و تعزيز مشاكل الجلد .
*زيت الخردل mustard oil : إذا كان طفلك من الأطفال البالغون ، يعتبر زيت الخردل آمن للتدليك ، فمن المستحسن إستخدام زيت الخردل فقط خلال فصل الشتاء ، حيث أن لديه تأثير للإحترار ، و يمكن أن يحدث تهيجا في الجلد إذا كان الطقس حار جدا .
*زيت السمسم sesame oil : السمسم هو واحد من المكونات الصحية في زيت التدليك للطفل ، و من الأفضل إستخدام هذا الزيت في فصل الشتاء ، عندما يكون الطقس بارد و جاف ، و هذا الزيت ثقيل و دافئ و يجب تجنبه أثناء الصيف ، و من الأفضل إستخدام الزيت الذي تم إستخراجه من بذور السمسم الأسود .
*زيت اللوز almond oil : زيت اللوز هو عنصر مشترك في زيوت التدليك المختلفة ، و يتم تحميله مع فيتامين E و لذلك فهو ذو فائدة كبيرة للبشرة .
*زيت عباد الشمس sunflower oil : و يستخدم زيت عباد الشمس عموما كزيت الطعام ، و هو يعتبر أيضا آمن للبشرة ، و يحتوي زيت عباد الشمس على فيتامين E و الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية البشرة ، و يجب تجنب إستخدام هذا الزيت إذا كان طفلك لديه حساسية الجلد الزائدة أو المعرضة للطفح .
*زيت البابونج chamomile oil : و هو زيت عطري ، و من المستحسن إستخدامه لحديثي الولادة كما أنه جيد للبشرة الحساسة ، و هذا الزيت مفيد لعلاج الطفح الجلدي و مشاكل الجلد الأخرى و هو جيد خاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من المغص و يساعد على وضعه على النوم .
*زيت شجرة الشاي tea tree oil : عادة ما يوصى به الأطباء ، ففضلا عن كونه زيت طبيعي ، فزيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة عالية ، فهو يستخدم لعلاج الكثير من حساسية الجلد و يعطي الطفل شعور بالراحة .
*زيت الآذريون calendula oil : يمكن بسهولة إضافته لتدليك طفلك ، و هذا الزيت يمكن إستخدامه بأمان بعد الإستحمام لما له من تأثير مهدئ على الجلد ، و هو يحتوي على عطر خفيف بشكل طبيعي و ليس قاسي جدا على أنف الطفل .
*زيت الخروع castor oil : من المستحسن إستخدامه قبل إعطاء طفلك حماما ، و زيت الخروع يمكن إستخدامه لعلاج جفاف الجلد و الشعر و الأظافر ، أثناء تطبيق زيت الخروع يجب تجنب المناطق حول العينين و الشفتين للطفل ، و وقت التدليك هو وسيلة رائعة للإرتباط مع الطفل ، فتأكد من الإستفادة القصوى منه ، و قضاء بضعة دقائق كل يوم مع طفلك .

اضرار الزيوت المهدرجة :

انتشرت في السنوات القليلة الماضية فقط ما يسمى بأمراض العصر هي عبارة عن دائرة مغلقة تكمل بعضها البعض أولها السمنة و ثانيها أمراض القلب و أخرها داء السكري و انتشرت انتشارًا واسعًا حتى كادت نسب الإصابة بها إلى أن تصبح كارثية إذا استمرت في الزيادة تلك الأمراض بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم صنفها الباحثون و العاملون في الحقل الطبي و قاموا برصدها من بداية استعمال الزيوت المهدرجة التي تقدم كأنها نوعية جديدة من الزيوت النباتية الطبيعية .
حيث أن الزيوت تفسد بعد مدة من تعبئتها غير تعرضها للحرارة و الهواء و ضوء الشمس بالإضافة إل الهيدروجين و المعادن الثقيلة المدرجة بها التي تكون طبقة صلبة داخل المعدة و على الكبد و الدهون المشبعة بها التي تكون طبقات تسد بها شرايين القلب و المخ ، حيث أنها كلما تعرضت للضوء و الحرارة كلما زادت خطورتها خصوصًا أنها يتم نقلها من مكان إلى مكان أخر عبر وسائل مواصلات تم تحديث عملية الهدرجة الحديثة إلى ان وصلت إلى ما هي عليه الآن يستطيع الزيت أن يظل صالحًا لفترة طويلة دون أن يفسد و لكن ذلك على حساب الخسائر الصحية الفادحة التي تلحق بالفرد .
أشار عدد من الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية ان الزيوت النباتية المهدرجة و جزئيًا و كليًا ذات علاقة سيئة بانتشار أمراض مثل الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم و اضطرابات الكولسترول كرفع مستوى الكولسترول السيئ بالدم مما يترتب عليه امراض و مشاكل مزمنة بالقلب مع تدني قدرات الجسم المناعية .



551 Views