انواع الفطريات الضارة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:43
انواع الفطريات الضارة


انواع الفطريات الضارة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مفهوم الفطريات وأنواع الفطريات الجلدية وأنواع الفطريات الضارة للانسان.

انواع الفطريات الضارة

1-فطريات كيسية :
تعيش في مختلف البيئات؛ فهي تعيش معيشة رمية، فيتطفل بعضها إجبارياً على أنسجة العائل، ويتطفل بعضها الآخر اختياريا، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تتكاثر جنسيّاً عن طريق تكوين الأبواغ الكيسية داخل الأكياس الزقّية، ولا جنسيّاً عن طريق تكوين الأبواغ الكونيديّة، ومن الأمثلة عليها: فطر البنسيليوم، وفطر الكمأة
2-فطريات البازيدية :
تعيش متطفلة على التربة الغنية بالمواد العضوية، أو على بقايا جذور الأشجار، وتعد من أكثر أنواع الفطريات تعقيداً وتضخماً، ومن الأمثلة عليها: فطريات كبيرة الحجم، مثل فطر عش الغراب، والكرات النافخة
3-فطريات زيجوتية :
تعيش على بقايا المواد العضوية في الماء أو في التربة، كما يعتمد قليل منها على التطفل، وتتميز هذه الفطريات باحتواء جدارها الخلوي على الكيتين، وخلو غزلها الفطري من الجدر المستعرضة، وتتكاثر هذه الفطريات لا جنسيّاً، عن طريق تكوين الجراثيم الكونيدية .
4-فطريات بيضية :
تعيش مترممة على بقايا المواد العضوية في الماء أو التربة، وقد يعيش بعضها متطفلاً على النباتات، مما يسبب لها العديد من الأمراض، ويتميز هذا النوع من الفطريات باحتواء جداره الخلوي على مادة السليولوز، كما أنها تتكاثر بواسطة أعضاء التكاثر الجنسية الذكرية وتُنتج الأمشاج الذكرية، المسؤولة عن تخصيب البويضات التي تنتجها أعضاء التكاثر الجنسية الأنثوية، فيتكون الزايجوت الذي ينمو ويتطور ويصبح فطراً، ومن الأمثلة عليها فطريات البياض الزغبي
5-فطريات ناقصة :
تضم هذه المجموعة من فطريات حوالي 3000 نوع تقريباً، وتتميّز باحتوائها على غزل فطري مقسّم، وتتكاثر لا جنسيّاً عن طريق الأبواغ الكونيدية، كما قد تتكاثر جنسيا، وتعيش بطريقة رمية في التربة أو فوق بقايا النباتات، ومن الأمثلة عليها: فطر الفيوزاريوم الذي يسبّب مرض الذبول، وفطر الألترناريا الذي يوجد في المناطق السوداء حول عنق الطماطم التالفة.

مفهوم الفطريات

-الفطريات هي كائنات حقيقية النواة، حيث تتكّون خلاياها من نواة محددة بوضوح، وعضياتها مرتبطة بالغشاء الخلوي الخاص بها، وفي الأصل تم ادراج الفطريات في المملكة النباتية، ولكن بعد ذلك تم فصل الفطريات عن النباتات؛ وذلك لأن الفطريات لا تحتوي على الكلوروفيل، وكذلك لتميّزها فسيولوجيًا بخصائص هيكلية فريدة، من حيث مكونات الجدار والغشاء الخلوي.
-وتعتبر الفطريات ذات أهمية طبية وبيئية، وتُعد تقريبًا الأكثر انتشارًا من بين الكائنات الحية الأخرى على سطح الأرض، فالفطريات تنتشر في البحار والمياه والتربة، وتعيش الفطريات بشكل تطفلي أو تكافلي مع الحيوانات أو مع النباتات.
-وتعرف مملكة الفطريات بأنها مملكة تضم 144,000 نوع تقريبًا من الكائنات الحية المعروفة، والتي تصنّف ضمنها، وتشمل كلًا من؛ الخمائر، والصدأ الفطري، والعفن الفطري، والقوالب الفطرية، والفطر.
-وقد فصلت الفطريات عن المملكة الحيوانية، وعن جميع الكائنات الحية الأخرى؛ لتميّزها عن هذه الكائنات من حيث طريقة تناولها للغذاء، وتميّزها بالنمو الخضري، فالفطريات تنمو على شكل هياكل من الخيوط، تمتد هذه الخيوط لتحيط بالغذاء وتنمو عليه، وتهضم وتمتص المواد العضوية الموجودة في الغذاء خارجيًا دون ابتلاع.

أنواع الفطريات الجلدية

تتعدد أنواع الفطريات الجلدية، ومن خلال المقال الاتي سنقوم بذكر أبرز أنواع الفطريات الجلدية الشائعة:
1- داء المبيضات المهبلي
هي عدوى تسببها نوع من الفطريات تسمى المبيضات، ويطلق عليها أيضًا اسم عدوى الخميرة المهبلية، وتعيش المبيضات في أغلب الأحيان داخل الفم أو الحلق والأمعاء والمهبل، ولكنها قد تتكاثر وتسبب العدوى وأعراض داء المبيضات المهبلي حكة المهبل وألم أثناء الجماع. وألوحرقة عند التبول وإفرازات مهبلية غير طبيعية.
2-سعفة الثنيات
تزداد فرص الإصابة بسعفة الجلد في المناطق الدافئة والرطبة، مثل: الأعضاء التناسلية، والفخذين، والأرداف، كما تزداد في موسم الصيف أو في المناخ الدافئ والرطب، وهي طفح جلدي أحمر يسبب الحكة، وعادةً ما تكون على شكل حلقة ويعد هذا النوع من أنواع الفطريات الجليدة المعدية بشكل معتدل، حيث يمكن أن تنتشر عن طريق الانتصاب المباشر أو بشكل غير مباشر عن طرق الأشياء التي تحتوي على الفطريات.
وأعراض سعفة الجلد الحكة والحرقة في منطقة الإصابة.والطفح الجلدي الأحمر على هيئة دائرة مع حواف مرتفعة.وتقشر الجلد أو تشققه.
3-فطريات الأظافر
هي عدوى فطرية شائعة عادةً ما تصيب أظافر القدم أكثر من أظافر اليد، وتسبب تغيرًا في شكلها ولونها، حيث يزداد سمكها وتصبح أكثر عرضة للتشقق والكسر ويمكن أن تحدث عدوى الأظافر الفطرية بسبب العديد من الأنواع المختلفة من الفطريات، مثل: الخمائر، أو العفن، وهي فطريات تعيش في البيئة، وقد تسمح الشقوق الصغيرة في الظفر أو الجلد المحيط لهذه الجراثيم بدخول الظفر والتسبب بحدوث العدوى.
وأعراض فطريات الأظافر تغير لون الأظافر إلى اللون الأصفر، أو البني، أو الأبيض وتصبح سميكة وتصبح أكثر عرضة للتكسر والتشقق ومؤلمة في حال أصبحت الحالة شديدة.
4- سعفة فروة الرأس
أو ما تعرف بسعفة الرأس تظهر هذه العدوى الفطرية في جلد فروة الرأس، وتزداد فرص الإصابة بها لدى الأطفال، وتشمل أعراضها تقشر الجلد.
والشعور بحكة وألم وبقع صلعاء في فروة الرأس.

أنواع الفطريات الضارة للانسان

1-الرشاشيات:
الرشاشيات تعتبر مرض شائع بسبب نوع من الفطريات الذي يوجد في داخل وخارج الجسم، فالأشخاث يستنشقوا بعض من جراثيم الرشاشيات كل يوم دون أن يشعروا بأعراض، ولكن بعض الأشخاص الذين أصحاب جهاز المناعة الضعيف أو أمراض الرئة لديهم نسبة خطر للإصابة بمشاكل صحية بسبب عن الرشاشيات، هناك أنواع كثير من مرض الرشاشيات وتختلف من مرض خفيف إلى خطير، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الرشاشيات للألتهاب في الرئتين وهو مرض الرشاشيات القصبي الرئوي الأرجي أو مرض الجيوب الأنفية ويعرف بمرض التهاب الجيوب الأنفية الرشاشيات الأرجي، مرض الرشاشيات الغازي هو عدوى خطيرة غير منتشرة تصيب الرئة أو أجهزة الجسم المختلفة وهو سبب أساسي للوفاة لدى الشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
2-الالتهاب الرئوي:
من ضمن امراض فطرية تصيب الانسان ويسمى PCP، يحدث نتيجة لفطر Pneumocystis jirovecii، والذي ينتشر من خلال الهواء من شخص لآخر، يعد PCP نادر الحدوث في الأشخاص الأصحاء، لكن الفطريات المؤدية لهذا المرض يمكن أن تعيش في رئتيهم بدون أن تحدث أي أعراض، الأفراد الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة كالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس الإيدز كذلك مرضى السرطان، والذين لديهم أمراض الالتهاب أو أمراض المناعة الذاتية الذين يأخذون بعض الأدوية التي تجعل جهاز المناعة هزيل فهذا يجعلهم أكثر تعرض للإصابة.
3-المكورات الخفية:
تم العثور على الفطريات المستخفية داخل التربة في كل أنحاء العالم وهي ما ترتبط بفضلات الطيور، هناك نوعان أساسيان من الفطريات لهذا المرض هم Cryptococcus neoformans و C. gattii. نادرًا ما تؤدي هذه الفطريات لعدوى في الأفراد ذو صحة سليمة ولكنها يمكن أن تصبح خطيرة جدًا للأفراد الذين يعانون من ضعف عام بجهاز المناعة، مثل مرضى فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، تتم العدوى بصورة عامة عندما يتنفس الإنسان بالفطريات، وتعتبر أكثر أعضاء الجسم شيوعًا للإصابة هي الرئتان والجهاز العصبي.



505 Views