انواع القهوة المقطرة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 9:03
انواع القهوة المقطرة


انواع القهوة المقطرة،وطريقة تحضير القهوة المقطرة، وفوائد القهوة المقطرة ، وتاريخ تقطير القهوة، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

انواع القهوة المقطرة

أنواع القهوة العربية المقطرة
القهوة العربية هي أكثر من مجرد مشروب في العالم العربي. انها طريقة للحياة. وهي طريقة حياة أكثر بكثير مما هي عليه في أي دولة أخرى تشرب القهوة تقريبًا
القهوة العربية هي القهوة على الطريقة العربية. تسمى أحيانًا “القهوة التركية” حتى في الدول العربية، وهناك نوعان متميزان من القهوة العربية، من منطقة شبه الجزيرة، ومن بلاد الشام.
– قهوة شبه الجزيرة
تصنع القهوة في شبه الجزيرة (المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة) من حبوب محمصة قليلاً، غالبًا ما يكون متبل بالهيل والزعفران (مما يعطيها لونًا ذهبيًا) والقرنفل والقرفة.
عادة ما تكون القهوة العربية الشامية متبلة فقط بالهيل (وليس من الضروري أن تكون متبلة على الإطلاق)، ويفضل الناس عملها في الكاناكا ، وتقدم بالمثل في فناجين القهوة الصغيرة.
– القهوة العربية الشامية
قهوة عربية سورية / شامية ، مصنوعة من البن المحمص الغامق. عادة ما يتم تقديم هذا النوع من القهوة المقطرة مع التمر أو الحلويات، وتحتوي القهوة العربية عادة على الهيل والبهارات، ويمكن تحلية كل من القهوة العربية والقهوة التركية، وأن تكون مصنوعة من حبوب من أصول مختلفة وتحميصها بدرجات مختلفة.
أنواع القهوة التركية المقطرة
تعد طريقة تحضير القهوة التركية من أقدم الطرق لتحضير فنجان من القهوة. هل تصدقين أن الناس بدأوا في تخمير هذه القهوة في وقت مبكر من القرن الخامس عشر الميلادي؟ في الواقع، اعترفت اليونسكو بأن القهوة التركية جزء لا غنى عنه من التراث الثقافي التركي.
في تحضير القهوة التركية المقطرة، يستخدم معظم الناس عادةً حبوب أرابيكا 100٪. لأن هذا النوع من القهوة يلعب دورًا مهمًا في حفلات الزفاف التركية، ويستخدم معظم الناس حبوب البن البرازيلية وموكا اليمن العربي لصنع القهوة التركية. لكن أي نوع من أنواع حبوب البن سيفي بالغرض، وإليك أنواع القهوة التركية:
– مينينجيتش Menengiç
قهوة Menengiç التركية مصنوعة من حبوب مختلفة تمامًا، وليس من حبوب البن على الإطلاق. إنها قهوة مصنوعة من حبوب شجرة Pistacia terebinthus، موطنها جنوب شرق تركيا. ونسبة الكافيين في القهوة معدومة، ولأنها مصنوعة بنفس طريقة القهوة التركية العادية، فإنها تتميز تقريبًا بنفس القوام. ويصعب العثور عليه في أي مكان خارج تركيا.
– ديبك
قهوة ديبك التركية عبارة عن قهوة تركية ذات أرضية حجرية، وعادة ما يتم ضربها بمدقة حجرية. الطريقة التي يتم طحنها بها تغير فقط النكهة، وتجعلها أخف قليلاً، من حيث اللون والنكهة. إنها أكثر سمكًا أيضًا، وتُصنع بشكل مختلف قليلاً يتم استخدام الماء الساخن بدلاً من الماء البارد الذي يتم تسخينه للقهوة التركية التقليدية.
– ميرا
قهوة ميرا هي أقوى مرارة قليلاً (كلمة ميرا مشتقة حرفياً من الكلمة العربية “المر”). تأتي النكهة المرة من الحبوب التي يتم تحميصها مرتين، وليست مطحونة تمامًا مثل القهوة التركية التقليدية. في كثير من الأحيان ، يتم إضافة الهيل أو النكهات الأخرى لتعويض المرارة ، وربما يكون أكثر أشكال القهوة شيوعًا في جنوب شرق تركيا ، لا سيما في أورفا.

طريقة تحضير القهوة المقطرة


إذا كنتِ ترغبين في صنع القهوة المقطر بالمنزل فأنتِ بحاجة إلى إناء معدني لتضعي فيه الماء وتتركيه حتى يغلي، وحبوب القهوة المحمصة، بالإضافة إلى فلتر يستخدم في تقطير القهوة، والذي يكون مصنوعا إما من الورق او القماش، وتحتاجين أيضا قمع لتقطير القهوة، وأخيرا ميزان، ومن ثم تبدأي في متابعة خطوات صناعة القهوة:

-الخطوة الأولى:
يتم وضع الماء في الإبريق المخصص للغلي ، و تترك على الموقد حتى تمام الغليان ، و احرص على أن تكون المياه ما يقرب من 700 مللي .

-الخطوة الثانية:
قم بتجهيز الفلتر و ضعه في داخل قمع التقطير ، ثم قم بسكب الماء المغلي في الفلتر حتى يبتل و عليك بسكب الماء في كافة جوانبه و حوافه ليتم ترطيبه لأزالة خواص الورق من طعم أو رائحة ولكى يساعدة على ثبات الفلتر ان كان ورقى او قماشي، وحاول ان تجعل الماء الساخن يلمس جميع جوانب كوب التقطير للحفاط على درجة حرارته ،ثم قم برفع الماء المتبقي .

الخطوة الثالثة:
الآن قم بوضح حبوب البن المطحونة مثل حبات السكر و ليست مسحوق ناعم في الفلتر المحضر مسبقا ، بعد أن يتم وزنها لأن الوزن الأمثل هو خمسين جرام فقط أو ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة ، و بعد ذلك عليك بسكب الماء بشكل بطئ جدا ، و لابد من صب الماء في المنتصف ، و سوف تجد أن حبات البن قد تشبعت بالماء و ازداد حجمها وهو دليل على نجاح القهوة .

الخطوة الرابعة:
اترك القهوة مع الماء حتى تصفي تماما من كافة الحبوب و سوف تجد أن مشروب القهوة قد تركز في الدورق السفلي ، و بعد أن يصفى تماما سوف تكون القهوة جاهزة لتتناولها ، يمكنك سكبها في كوب التقديم ، و يمكنك أن تضع عليها بعض قطرات الحليب حسب الرغبة .

فوائد القهوة المقطرة

القهوة المقطرة تساعد على صحة القلب و الشرايين و من أكثر مميزات القهوة المقطرة أنها خالية من أيا من الشوائب أو حبوب القهوة المذابة لذا فهي لن تسبب أي ترسبات في الجسم .
2. تساعد على صحة الدماغ و الذاكرة و هي أيضا مقاوم جيد لمرض الزهايمر.
3. تحسن الحالة المزاجية و تقاوم الاكتئاب و تقاوم الرغبة في الانتحار .
4. تمنع الإصابة بمرض السرطان بكافة أنواعه .
5. تفيد في حالات انخفاض ضغط الدم.
6.القهوة المقطرة تساعد على صحة القلب و الشرايين.
7.تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ و الذاكرة و هي أيضا مقاوم جيد لمرض الزهايمر، كما أنها تحسن الحالة المزاجية.
8.كوب واحد من القهوة المقطرة يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية، بحسب دراسة لباحثين من جامعهة هارفارد، درسوا فيها عينات من دم أشخاص تناولوا كوبا واحدا من القهوة يوميا على مدار 4 سنوات.
9.جدت بعض الدراسات أن شرب 3-5 أكواب من القهوة المقطرة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض “الزهايمر” والخرف، بنسبة تصل إلى 65 في المئة لدى الرجال والنساء في منتصف العمر، كما ويعزز قوة الذاكرة.
10.يساهم الكافيين الطبيعي في القهوة المقطرة بتحسين الأداء البدني، وخاصة في التمارين الرياضية أو ممارسة التحمل، كما يزيد من من الأداء خلال التدريبات الطويلة والقصيرة الأجل، فيتفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ لإيقاف الجزء الذي يتعرف على “الأدينوزين”، المادة الكيميائية التي تسبب الإحساس بالتعب. وهذا يعني أن هناك انخفاضاً في مشاعر التعب وكذلك الألم.

ماهو تقطير القهوة

التقطير هو تقنية يتم فيها فصل المركبات ذات نقاط الغليان المختلفة، يستخدم التقطير البسيط لفصل مركبين أو أكثر لديها ما لا يقل عن 40-50 درجة مئوية (الفرق في درجة الغليان).
يحتوي مستخلص القهوة على مئات من المواد الكيميائية المعروفة، المركبات المتطايرة (منخفضة الغليان) تخلق الرائحة ؛ المركبات الأخرى، بما في ذلك الكافيين، مسؤولة عن الطعم المر.
في محلات السوبر ماركت، ستجدين عادةً نوعين من حبوب البن للبيع: أرابيكا وروبوستا، يتميز الأرابيكا بأنه النوع الذي يفضله العديد من عشاق القهوة نظرًا لمذاقها. عادةً ما تستخدم حبوب أرابيكا للقهوة السوداء، ولها نكهة أكثر حلاوة وأكثر تعقيدًا يمكنك شربها مباشرة، ولكنها على الرغم من ذلك لا تحتوي على الكثير من الكافيين مثل روبوستا.
رغم أن أرابيكا هي الأكثر شعبية، فإن روبوستا أرخص وأقوى. نظرًا لنكهتها المرة، سترى عادةً روبوستا مستخدمة لمشروبات الإسبريسو وفي خلطات القهوة الفورية، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.



1252 Views