انواع الانظمة الغذائية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 3:20
انواع الانظمة الغذائية


انواع الانظمة الغذائية و تعريف النظام الغذائي الصحي وبعض المعتقدات الخاطئة لدى بعض الأفراد عن النظام الغذائي نقدمها لكم في حيثيات المقالة.

انواع الانظمة الغذائية

  1. الحمية الغذائية البوذية: ومع أن الديانة البوذية لاتشمل أحكام مخصصة للتغذية ولكن بعض البوذيين يتبعون التغذية النباتية استناداً على بعض تفاسير الفريضة الأولى من الفرائض الخمس.
  2. الحمية الغذائية العدنية: حمية غذائية تستند على مايُعتقد أن آدم وحواء أكلوا في جنات النعيم. وعادة ماتكون نباتية وتتكون على الأرجح من الفواكة.
  3. حمية الشكر للرب: نوع من الحميات النباتية المسيحية التي نشأت في السبعينات الميلادية. وفسر مبتكرو هذه الحمية مقطعاً من الكتاب المقدس على أنه يحث النصاى ي على أكل الفواكة والنباتات والبذور.
  4. الحمية الغذائية الهندوسية والجينية: أن الحمية الغذائية لمتبعوا الديانة الهندوسية والجينيه عادة تكون حمية نباتية مسموح بهال منتجات الألبان وتستند على مبدأ اللا إضرار.
  5. قوانين الأغذية الإسلامية: يتبع المسلمون حمية تتكون من الاطعمة الحلال- المباحة في الشريعة الإسلامية. وعكس حلال هو حرام وهي الاطعمة الغير جائزة في الإسلام. المواد المحرمة تشمل الكحول ولحم الخنزير وكل لحم حيوان لم يذبح على الطريقة الإسلامية. .
  6. التال: هي مجموعة من المبادئ التي توثر على حمية الكثير من أعضاء الحركة الرستفارية. أحد مبادئها هو وجوب أكل الأطعمة الطبيعية. ويفسر بعض الرستفاريين التال بأنه يؤيد الحميات النباتية. .
  7. الحمية الغذائية (الكوشر) اليهودية: الأطعمة المسموح بها في الكوشر وهي مجموعة من القوانين اليهودية التي تتعلق بالحمية. إن بعض الأطعمة وبعض مايختلط بها لاتنتمي للحمية الغذائية اليهودية والفشل في تحضير الطعام وفقاً لقوانين الكاوشر (اليهودية) قد يجعل الطعام المباح لاينتمي لحمية الكاوشر (اليهودية). .قالب:بحاجة إلى الاستشهاد
  8. كلمة من حكمة: اسم فصل من المذهب والمواثيق وهو الكتاب المقدس الذي يوافق عليه متبعوه في آخر يوم من حركة القديس. وتشمل نصائح الحمية الطعام الصحي من النبات “في فصلها،  أكل اللحم باقتصاد وفقط “في الشتاء أو البرد أو في المجاعة,” و الحبوب “كوقود الحياة.

تعريف النظام الغذائي الصحي

هو الذي يقدم الفائدة للجسم ككل، وبحسب وزارة الصحة البريطانية NHS فانه للحصول على نظام غذائي صحي متوازن عليك بالاتي :

  1. تناول أطعمة متنوعة من كافة المجموعات الغذائية.
  2. تناول كمية مناسبة من المواد الغذائية بما يناسب نشاطك اليومي.
  3. لا يوجد أي نوع من الغذاء قد نعتبره عند تناوله لوحده هو الشفاء الشافي والمحقق لكافة مطالبنا الصحية والجسمية والمناعية.

انواع الغذاء الصحي الذي يجب الزيادة من استهلاكه

  1. اختر الأطعمة التي توفر المزيد من البوتاسيوم، الألياف الغذائية، الكالسيوم وفيتامين D، وتشمل هذه الأطعمة الخضروات والفواكه، الحبوب الكاملة، الحليب ومنتجات الألبان.
  2. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  3. اختر مجموعة متنوعة من الاغذية البروتينية، والتي تشمل المأكولات البحرية، اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، البيض، الفول، البازلاء، منتجات الصويا، المكسرات غير المملحة والبذور.
  4. استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  5. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء

أنواع شهيرة من الرجيم والأنظمة الغذائية

  1. حمية البحر المتوسط: تركز هذه الحمية على عادات تناول الطعام لدى سكّان مدن أوروبا الجنوبية التي تطل على البحر المتوسط، حيث يتناولون الوجبات الغنية بالخضار والفاكهة الموسمية، إضافة إلى كميات متوازنة من اللحم الأحمر خلال الأسبوع، لا تعتبر هذ الحمية مثالية لإنقاص الوزن إنما طريقة طعام صحيّة وأسلوب حياة، يمكن نتيجة الالتزام بها أن تنقص الوزن خاصة مع التخفيف من الأطعمة السريعة والجاهزة والاستعاضة عنها بالفاكهة الطازجة والخضار الكاملة والحبوب.
  2. حمية زون الغذائية The Zone : هي نظام غذائي منخفض الكاربوهيدرات تم تطويره من قبل عالم الكيمياء الحيوية باري سيرز، يحدد النظام تناول حصص متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين عند كل وجبة. وينصح ايضًا بتناول خمس وجبات يومية للحفاظ على الشبع مما يجعل اتباع الحمية أكثر سهولة.
  3. الحمية النباتية Vegetarian :هناك الكثير من أنواع الحميات النباتية والأشخاص النباتيين في العالم، من بينهم النباتيين من نوع lacto، أو الفاكهيين، أو لاكتو أوفو، أو أوفو أو بيسكو أو نصف نباتيين، ولكن يعتبر غالبية النباتيين في العالم من نوع lacto-ovo ، فهم لا يأكلون اللحوم ولكنهم يتناولون البيض ومشتقات الحليب والعسل، وحسب الدراسات فإن النباتيين منخفضوا الوزن، قليلوا الأمراض، ويعمّرون طويلاً مقارنة مع الأشخاص الذين يأكلون الطعام المبني على أسس لحمية.
  4. حمية اتكنز: ابتكرها روبرت اتنكز حيث يعمل النظام على مبدأ أن الجسم يعمل بالطاقة التي تأتي من البروتين والكربوهيدرات والدهون، في الوقت الذي يعتمد فيه الجسم على الكربوهيدرات كمصدر اساسي للطاقة يقوم بتخزين الزائد منها في الجسم على شكل دهون احتياطية عند الحاجة

نصائح عملية للحفاظ على نظام غذائي صحي

السكريات:ينبغي خفض نسبة ما يتناوله البالغون والأطفال على حد سواء من السكريات الحرة إلى أقل من 10 % من إجمالي مدخول الطاقة، ومن شأن خفض النسبة إلى أقل من 5% من إجمالي مدخول الطاقة أن يحقّق فوائد صحية إضافية، يزيد استهلاك السكريات الحرة خطر تسوّس الأسنان (تلف الأسنان). كما تسهم زيادة السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكريات الحرة في اكتساب زيادة غير صحية في الوزن، مما قد يؤدي إلى السمنة والبدانة. وتُظهِر الأدلة الأخيرة أيضاً أن السكريات الحرة تؤثر على ضغط الدم والشحوم المصلية، وتشير إلى أن خفض مدخول السكريات الحرة يقلل من عوامل خطورة أمراض القلب والأوعية الدموية .

الملح والصوديوم والبوتاسيوم

يستهلك معظم الناس الكثير من الصوديوم من خلال الملح (ما يعادل استهلاك ما بين 9-12 غراماً من الملح يومياً)، ولا يتناولون كمية كافية من البوتاسيوم (أقل من 3.5 غرامات).  ويساهم ارتفاع مدخول الصوديوم وعدم كفاية مدخول البوتاسيوم في ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، ويمكن أن يؤدي خفض مدخول الملح إلى المستوى الموصى به والذي يقل عن 5 غرامات في اليوم إلى اتّقاء حدوث 1.7 مليون حالة وفاة كل عام.

تناول الفواكه والخضروات

عند تناول ما لا يقل عن 400 غرام، أو خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً يقلّل من خطر الأمراض غير السارية ويساعد على ضمان تناول كميات كافية من الألياف الغذائية يومياً.

معتقدات خاطئة لدى بعض الأفراد 

  1. المنتجات القليلة الدسم تحتوي على الكالسيوم بدرجه أقل من الكاملة الدسم (خطأ ) إن وجود المادة الدسمة أو غيابها لايؤثر على نسبة الكالسيوم الموجود بها .
  2. يعتبر  شرب عصير (كريب فروت ,الأناناس ) يذيب الشحوم في الجسم (خطأ) إن النظام الغذائي الجيد مع ممارسة الرياضة بإنتظام وحده الذي يتخلص من الشحوم في الجسم ولكن يمكن أن يعمل العصير على المساعدة في ذلك .
  3. عند الإكثار من شرب الماء يعمل على خسارة الوزن (خطأ) فهو ضروري لحفظ التوازن وتنظيم وظائف شتى في جسم الإنسان ويمكن ان يساهم أحيانا في خسارة الوزن.


515 Views