اهمية الاعتناء بالبشرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 9:39
اهمية الاعتناء بالبشرة


أهمية الاعتناء بالبشرة والعناية بالبشرة الجافة وطرق العناية بالبشرة الدهنية وتعريف البشرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اهمية الاعتناء بالبشرة

1-السبب الرئيسي في الاهتمام بالبشرة هو ان مظهر الجلد والبشرة هو ما يعطي الانطباع الرئيسي بالشباب والحيوية بغض النظر عن العمر الحقيقي للانسان، فمن الممكن ان يكون الشخص في عمر صغير ولكن المظهر الباهت للبشرة او البقع والهالات الغامقة اسفل العيون قد تعطي انطباعا بمظهراكبر من عمره الحقيقي، والعكس ايضا فقد نجد بعض الفنانات المتقدمات في العمرولكن المظهر العام لهن حتى بدون مكياج يعكس عمرا اصغر بسنوات من عمرهم الحقيقي.
2-اما السبب الثاني الذي يدفعنا الى الاهتمام ببشرتنا فهو ان البشرة تتأثر ببطء بالعلاج، فلو تضررت البشرة مثلا ببقع او حبوب او غيرها فيستلزم ذلك وقتا يصل الى اسابيع حتى تستعيد البشرة مظهرها الطبيعي، لذلك فيجب علينا تجنب اصابة البشرة بالضرر من الاساس حتى لا يستغرق علاجها كل ذلك الوقت
3-اما السبب الثالث فهو ان بعض المشكلات او العيوب التي تصيب البشرة قد لا يمكن علاجها الا بالتدخل الجراحي او بجلسات علاج الليزر مثل الترهل والسليوليت والخطوط البيضاء، التي يستلزم علاجها والتخلص منها علاجا مطولا وتدخل طبي.

العناية بالبشرة الجافة

-الإبتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة:
إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لبشرتكِ الجافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.
-اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الجافة:
تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. الجئي إلى نوع غسول الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد (إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا النوع من منظّف الوجه).
-تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع:
كلّ ما زاد عن حدّه نقص! البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا إن كنتِ تقومين بهذه الخطوة مراراً ننصحكِ أن تلجئي إلى هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط.
-نوع المقشّر الخاص بالبشرة الجافة:
اختاري المقشّر الغنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد، التي تزيل الجلد الميّت وترطّب البشرة من العمق.
-اختيار برايمر خاص بالبشرة الجافة:
إن كنتِ صاحبة بشرة جافة عليكِ أن تختاري البرايمر ذي التركيبة الغنيّة بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا. هذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى بشرتكِ وتخليصها من الجفاف والتشقّقات.
بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كميّة معتدلة من البرايمر على الوجه، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وإكمال المكياج.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

-غسل الوجه مرّتين:
اغسلي وجهكِ مرّتين في اليوم، مرة واحدة في الصباح ومرة قبل النوم، أمر محتّم عليكِ وذلك لتفادي الإفرازات الزائدة من الزيوت.
-اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية:
يفرز هذا النوع من البشرة الكثير من الزيوت ويزيد من احتمال ظهور الحبوب والبثور في وجهكِ. الجئي إلى غسول الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.
-تقشير البشرة مرّة في الاسبوع:
تقشير البشرة، أمر ضروري للعناية بالبشرة الدهنية، إذ إنّه يساعد في تحريك الدم، تجديد الطبقات الجلدية وتحسين نوع نسيج البشرة عينه. قبل أن تقومي بالتقشير، عليكِ معرفة نوع بشرتكِ، وعلى هذا الأساس تحدّدين كم مرّة يجب أن تقشّري وجهكِ. من هنا، إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية يجب أن تقومي بهذه الخطوة مرّة في الأسبوع لا أكثر، لإزالة الجلد الميّت والدهون الموجودة في المسام.
-نوع المقشّر الخاص بالبشرة الدهنية:
اختاري المقشّر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.
-اختيار برايمر خاص بالبشرة الدهنية:
إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية عليكِ أن تختاري إمّا البرايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل. إن هذه المستحضرات بالذات تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت، وذلك بفضل احتوائها على مكوّنات طبيعية، نباتات بحرية، فيتامنيات وأحماض أمينية، فتمنحكِ بشرة مضيئة غير لامعة. كما أنّها لن تتسبّب بظهور البثور والشوائب في وجهكِ.

تعريف البشرة

البشرة من المؤشرات التي تدل على صحة وحيوية الجسم بشكل عام، لذلك فإن الاهتمام بالبشرة والعناية بها هل الخطوة الأولى لابراز جمالك واظهار الحيوية والصحة على مظهرك العام، ولكن هل تسآلت من قبل عن طبيعة هذا الجزء الهام من جسم الإنسان؟ هل تعرفين ما تتكون البشرة وما هي طبيعتها ؟ سنوضح لك في هذا المقال طبيعة البشرة ومكوناتها لنساعدك على العناية بمظهر صحي وجذاب لبشرتك.



414 Views