ايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:24
ايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم


ايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الذكاء الاصطناعي وأنواع الذكاء الاصطناعي والختام آلية عمل الذكاء الاصطناعي.

ايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1 -إتاحة التعليم عن بعد للطلاب حول العالم
يوفر الذكاء الاصطناعي الكثير من الفرص لمشاركة المعرفة والتعلم في جميع أنحاء العالم، إذ يُمكِّن الذكاء الاصطناعي الطلاب من دراسة الدورات المختلفة والبرامج التدريبية، بالإضافة إلى توفيرالكثير من المنصات التي تحتوي على مواد تعليمية تفاعلية مِن أفضل المعلمين ويُوفر الذكاء الاصطناعي أيضًا فرصًا للطلاب الذين يتحدثون لغاتٍ مختلفةً أو يعانون من مشاكل بصرية أو سمعية، على سبيل المثال ، ويُعدّ تطبيق Presentation Translator حلاً مستندًا إلى الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بإنشاء ترجماتٍ فورية، وبالتالي يُمكّن الطلاب من الاستماع أو القراءة بلغتهم الأم.
2-تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
بشكل متخصص يسمح الذكاء الاصطناعي للطلاب بالتركيز على الاحتياجات الفردية لهم، ويُشار إلى أنّ العديد من منصات التعليم الكبيرة مثل Carnegie Learning تستثمر في الذكاء الاصطناعي لتقديم دورات أكثر تخصيصًا، وكنتيجة لذلك يعمل المتعلمون مع المواد التي هم جاهزون لها وتسد الثغرات في معرفتهم وتُثري تعليمهم نظرًا لأنّ الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر ذكاءً، فصار من الممكن مسْح وتحليل تعابير وجه الطلاب، فمثلًا إذا كان الدرس صعْبًا للغاية، يُمكن للمنصة تغيير الدرس بحسب حاجة الطالب.
3-توفير مرشدين افتراضيين لمتابعة الطلاب
توفر المنصات القائمة على الذكاء الاصطناعي مرشدين افتراضيين لتتبع تقدم الطلاب، وعلى الرّغم من أنّ المعلمين البشريين فقط يُمكنهم فهم احتياجات طلابهم بشكل أفضل، إلاّ أنّه من الجيّد الحصول على تعليقاتٍ فوريةٍ من المعلم الافتراضي.
4- حصول الطلاب على إجابات سريعة
الرّدود السّريعة هي أحد أهم الامتيازات التي تمنحها التطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للطلاب على الإطلاق، فليس هناك ما هو أكثر إحباطًا من حصول الطالب على إجابة سؤاله بعد ثلاثة أيام، كما يُمكن أنْ يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب في العثور على إجابات لأسئلة الطلبة الأكثر شيوعًا في ثوانٍ من خلال دعم التشغيل الآلي وذكاء المحادثة.
5-توفير خيارات متنوعة للطلاب
يحتاج العديد من الطلاب إلى مساعدة إضافية خارج الغرفة الصفية، سواء كان ذلك بالمساعدة في حل الواجبات المنزلية، أو التحضير للاختبار، فقد يكون من الصعب العثور على مدرسين لديهم وقت فراغ كافٍ لتلبية هذه الاحتياجات، وهذا ما توفره تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلبة، أي أنّه يتم تقديم المساعدة للطالب حسب حاجته الخاصة كما يُمكن لمُدرسي الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة القيام بعمل ممتاز في مساعدة الطلاب على التعامل مع مختلف جوانب التعلم خارج الفصل الدراسي، وعلى الرغم من الحاجة المستمرة للمعلمين، إلاّ أنّه يُمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مساعدة الطلاب في العمل على نقاط ضعفهم.

فوائد الذكاء الاصطناعي

1- الجيل القادم من الاستجابة للكوارث
شهدت كاليفورنيا دمارًا كبيرًا عام 2017 بسبب حرائق الغابات، إذ أُبلغ عن حريق أكثر من مليون فدان من الأراضي في حرائق الغابات التي أودت بحياة نحو 46 شخصًا وأدت إلى فقدان مئات المنازل، وسببت حرائق الغابات واسعة النطاق في أستراليا عامي 2019-2020 أضرارًا جسيمة وخسائر في الأرواح وبسبب التهديدات المتزايدة لأحداث الطقس العنيفة، بدأ عدد متزايد من السلطات والمنظمات الحكومية استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة على مكافحة هذه الكوارث باستخدام الخوارزميات وبيانات الأقمار الصناعية.
2- قد يخلق الذكاء الاصطناعي فرص عمل جديدة
مع أن بعض المخاوف حول إمكانية القضاء على بعض أنواع الوظائف حقيقية جدًا، فإن الذكاء الاصطناعي قد يفتح أيضًا مجالات عمل جديدة تمامًا، فتطبيق الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية سيجبر سوق العمل على التطور ما قد يمثل ميزة شرط الاستعداد له جيدًا ومن مختلف أدوار الصيانة والدعم، إلى وظائف جديدة تمامًا لم نتصورها بعد، قد يكون لاعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع مستقبل أكثر إشراقًا لنا جميعًا. فقد كنا في موقف مشابه من قبل، إذ ظهرت مخاوف مماثلة حول معظم أشكال التكنولوجيا الجديدة. لا يمكن العودة إلى ما قبل التكنولوجيا، بل علينا تعلم كيفية استخدامها بحكمة لصالحنا.
3-حماية أرواح البشر
من التصورات الشائعة إن الذكاء الاصطناعي سيسبب يومًا ما نهاية البشرية، إذ ستتحكم الروبوتات فينا وتدمرنا جميعًا، لكننا نتجاهل عادةً حقيقة أن دمج الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية قد يحررنا من كثير من المسؤوليات التي لا نريدها أو نحتاج إليها ومن الأمثلة المقنعة في هذا الصدد مستقبل الحرب والأسلحة، إذ يُظهر الذكاء الاصطناعي وعودًا عظيمة بتطبيقاته المحتملة في الحرب. ذكر بول شار في كتابه بعنوان «جيش من لا أحد»، أنه من المتوقع أن تعمل الجيوش مع الآلات الذكية في المستقبل جنبًا إلى جنب، ما يعني أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستؤدي أدوارًا أخطر في الحروب ما سيوفر على البشر الوجود على الخطوط الأمامية للقتال.
4-تطوير تنبؤات الطقس
التنبؤ بالطقس من العمليات المعقدة جدًا، إذ تتطلب حسابات طويلة وشبكات تعلم عميق تساعد البرامج الحاسوبية على معالجة كميات ضخمة من البيانات أكثر مما يستطيع البشر إنجازه وفي السنوات الماضية بدأ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطقس، وأصبح هذا المجال ناجحًا وشجع على التعاون بين علماء الطقس وعلماء البيانات لملء الفجوة وتكامل الخبرات ويوجد عدد لا يُحصى من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى التنبؤ الدقيق بالطقس، مثل استخدام شركة آي بي إم أجهزتها الحاسوبية لتحسين توقعاتها للطقس منذ منتصف التسعينيات.

أنواع الذكاء الاصطناعي

يُصنَّف الذكاء الاصطناعي تبعاً لما يتمتع به من قدرات، للأنواع التالية:
1-الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق:
وهذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعاً في وقتنا الحاضر، يُقصَد به: الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بمهامٍ محدَّدة وواضحة، كالسيارات ذاتية القيادة، وبرامج التعرف على الكلام أو الصور، ولعبة الشطرنج الموجودة على الأجهزة الذكية.
2-الذكاء الاصطناعي الفائق:
وهو النوع الذي يفوق مستوى البشر، بحيث يستطيع القيام بالمهام بشكل أفضل ممَّا يقوم به الإنسان المتخصِّص، وللذكاء الاصطناعي الفائق عديدٌ من الخصائص التي يجب أن تتوفر فيه؛ كالقدرة على التعلم، والتخطيط، والتواصل التلقائي، وإصدار الأحكام، ولكن ما يزال مفهوم الذكاء الاصطناعي الفائق مفهوماً افتراضياً ليس له أي وجود في عصرنا الحالي.
3- الذكاء الاصطناعي العام:
يعمل هذا النوع بقدرةٍ تُشابه الإنسان من حيث التفكير؛ حيث يركِّز على جعل الآلة قادرة على التفكير والتخطيط من تلقاء نفسها، وبشكلٍ مُشابه للتفكير البشري، لكن إلى الآن لا توجد أي أمثلة عملية على هذا النوع، ما يوجد هو مجرد دراسات بحثية تحتاج كثيراً من الجهد لتحويلها إلى واقع، وتُعدُّ طريقة “الشبكة العصبية الاصطناعية” من طرائق دراسة الذكاء الاصطناعي العام؛ لأنَّها تُعنى بإنتاج نظام شبكات عصبية للآلة، تُشابه شبكات الجسم البشري.

آلية عمل الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي في البيئة الرقمية من خلال توفر الأجهزة الرقمية والبرامج المتخصصة لتحليل وتصميم خوارزميات، والتعلم الآلي، وبشكل عام فإنّ نظام الذكاء الاصطناعي يستوعب كميات كبيرة من البيانات التدريبية وتستخدم البيانات التدريبية في تكوين الارتباطات والأنماط التي تستخدم فيما بعد في بناء التنبؤات المستقبلية، مثل الرد الآلي في الروبوتات الذكية، وعملية تحديد الكائنات في الصور ووصفها من خلال مراجعة ملايين الأمثلة المحفوظة لدى الجهاز الذكي.



227 Views