ايجابيات وسلبيات الطلاق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 4:40
ايجابيات وسلبيات الطلاق


ايجابيات وسلبيات الطلاق كذلك سنتحدث عن فوائد الطلاق للمرأة أيضا سنذكر كذلك أضرار الطلاق على الرجل وما هي أهم أسباب ندم الرجل على الطلاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ايجابيات وسلبيات الطلاق

ايجابيات الطلاق
1- منح كلٍّ من الزوجين بداية حياةٍ جديدةٍ مع إنسانٍ جديدٍ؛ ففي بعض حالات الزواج يتعرّض أحد الطرفين إلى الكثير من الدمار النفسي أو الجسدي وفي الغالب تكون المرأة، وعندما يتم الطلاق يستطيع كلاهما أن يبدأ حياةً جديدةً مستقرةً بعيداً عن المشاكل والهموم، وهذا يؤدي إلى زيادة الانتاجية في المجتمع.
2- حصول الأطفال في بعض الحالات على فرصةٍ جديدةٍ للعيش بطريقةٍ صحيّةٍ، فغالباً عندما يكون الزوجان غير متفقين وتغلب عليهما الكراهية فإن المشاكل فيما بينهما تكون كبيرةً وتؤثر على سير حياة الأبناء وتسبب لهم الأذى النفسي وكره الحياة وعدم القدرة على التركيز والاستقرار، بل قد تسبّب لهم الانحراف عن الطريق السليم واتباعهم للعصابات والأشخاص الذين يسلكون الطريق الخاطىء، كما قد تتوفّر لدى الابن نتيجة عكسيّة فيهرب من المنزل ليبتعد عن جو المشاكل بين والديه.
السلبيات الطلاق
1-الطلاق يحدث بين الزوج والزوجة، وعلى الرغم من ذلك فهو يؤثر على الأسرة بأكملها، حيث أن الطلاق يؤثر كثيراً على الأطفال فهو يجعلهم يفقدون الثقة في من هم معهم. أيضاً يجعل لهم أسلوب عدواني فهو يؤثر عليهم بالسلب.
2-يؤثر الطلاق كثيراً على نفسية الأبناء ويبدأون بالتفكير ما إذا كانوا سبباً رئيسياً فيه. فالطلاق يؤذي مشاعر الأطفال عندما يريد أحد الوالدين مغادرة المنزل الذي يعيشون فيه.
3-لا يؤثر الطلاق فقط على الرجل والمرأة والأبناء بل يؤثر أيضا على المجتمع وبشكل رئيسي حيث يؤثر على الشؤون المالية، فهو يؤثر سلبًا على دخل الأسرة. فبالنسبة للنساء المطلقات وأطفالهن من الممكن أن لا تكون النفقة تُلبي كل احتياجاتهم. من الممكن أن تسقط النساء في الديون الشديدة، فإن مستوى معيشتهن ينخفض ​​أكثر من الرجال المطلقين. على الرغم من أن كلا الزوجين يكونان في وضع أسوأ من الناحية المالية بعد الطلاق، ولكن تُظهر الأبحاث أن الوضع المالي للمرأة يتأثر سلبا بمعدل أعلى من الرجال.
4-يؤثر الطلاق أيضًا على العمل، حيث يمكن أن يواجه الموظفون الذين يمرون بحالة طلاق مستويات أعلى من التغيب والحضور والتوتر والقلق والمشكلات الصحية. فقد تؤدي هذه العوامل إلى إظهار أداء ضعيف وإنتاجية أقل عندما يكونوا في المكتب، لذلك الطلاق يؤثر على العمل بشكل كبير.

فوائد الطلاق للمرأة

1- راحة نفسية للأبناء
اكتساب الأبناء راحة نفسية بعد أن كانوا يعيشون جو مكدسا بالمشاكل والصراخ يوميا.
2-فرصة أخرى للسعادة
إعطاء الفرصة لكل من الزوجين لبدء حياة جديدة لعله ولعلها يعوضها الله الأمل بعد الألم والراحة بعد التعب.
3- تجربة تتشل كثيرات من ضعفهن
يقوي الطلاق المرأة بشتى الجوانب الاجتماعية والنفسية لأنها تضطر أن تسعى لتعوض الأبناء، فتتابعهم دراسيا ونفسيا وماديا مما يكسبها خبرات حياتية وعملية لم من قبل وربما تصير أنجح من طليقها واعلى راتبا ومركزا اجتماعيا.
4- التفكير بموضوعية
من ايجابيات الطلاق للرجل أيضا أنه غالبا ما يدرك بعد زواجه بأخرى بأن الأولى كانت أفضل بكثير ويكفي أنها كانت أكثر صبرا عليه وعلى تعامله من غيرها مما يعني في كثير من الحالات أن يعيد حساباته فيعود لأم أبنائه وزوجته.
5- هدنة للزوجين
أيضا الطلاق يعد هدنة لكل من الزوجين لعل الابتعاد لفترة معينة يعيد الحسابات وتكوين وترميم العلاقة من جديد ليكتشف كل واحد منهما القدر والقيمة الحقيقية للأخر وأن قرار الطلاق لم يكن صائبا لأنه لم يحصل مثل شريك حياته السابق، فحين ينوون الرجوع يكون الرجوع عن قناعة وإصرار على تحسين المعاملة مع شريك الحياة حتى لا يفقده ويضيعه مرة أخرى.

أضرار الطلاق على الرجل

1-الاندفاع السريع نحو علاقات جديدة، وبهذا لن يحزن الرجل بطريقة كافيّة ولن يتخلّص من المشاعر والخيبات التي خلفتها العلاقة الأولى أيضًا، ممّا يدفعه نحو علاقات مؤذية وسامة، على عكس المرأة التي تُعطي حزنها الوقت الكافي وتُصبح رؤيتها لمستقبلها أكثر وضوحًا.
2-تدهور في صحة الرجل، بما في ذلك التغيرات في الوزن والاكتئاب والقلق والأرق؛ إذ أنّ الزوجة يُمكن أن تحتوي زوجها عند شعوره بالقلق والاكتئاب، وهذا ما سيفتقده الرجل بعد الطلاق، وربما يلجأ البعض إلى المخدرات والكحول، لأنّ وجود الزوجة يُساعد الرجل كثيرًا في اتّباع العادات الصحيّة والتمسّك بالقِيَم، وهذا كله قد يجعله عرضة للإصابة ببعض الأمراض. شعور الرجل بفقدان الهوية الاجتماعيّة، وصورته بكونه جزء من أسرة كزوج وزوجة، وربما سيعزله هذا عن المجتمع، على عكس المرأة التي غالبًا ما تميل إلى الانخراط المجتمعي أكثر بعد الطلاق.
3-الشعور بالحزن، وانحراف خطط الحياة عن مسارها، كما قد تتغيّر الأهداف والأحلام، فالطلاق بالنسبة للرجال يُولّد حزن أكبر من وفاة صديق مُقرّب وهو مجهد ومُرهق لما يُرافقه من حزن وألم الانفصال عن شريك كان جزء من الحياة لفترة طويلة من الزمن، وقد يلجأ الرجال عادةً إلى كتم الحزن مما يؤدي إلى تعرّضهم للاكتئاب والقلق.
4- الابتعاد عن الأطفال؛ فيشعر الأب أنّه لم يعد جزءًا من حياة أطفاله، لأنّ حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم، وهذا الأمر لا تشعر به المرأة بعد الطلاق، لأنّها تبقى صاحبة الدور الأكبر في حياة الأطفال.

أسباب ندم الرجل على الطلاق

1-عدم الإحساس بالراحة
حيث يشعر الرجل بعد أن يطلق زوجته بعدم الراحة في الحياة الخاصة به بعد حدوث عملية الانفصال وبالتالي يجد صعوبة شديدة في التكيف مع أي امرأة أخرى لا تفهمه ولا تعتاد على أطباعه مثلما كانت زوجته الأولى تعرف ذلك جيدا، حيث كانت تحفظه وتفهم جميع التفاصيل الموجودة فيه دون شرح.:
2-فقدان الاحتواء
تعتبر الزوجة الأولى للرجل في بعض الحالات هي الوحيدة التي يندم الرجل عليها بسبب فقدانه للعديد من الأشياء بعد حدوث عملية الانفصال ومن أهم هذه الأشياء أنه يفقد الاحتواء ويفقد الحنان وبشكل خاص إذا كان موجود بينهما قصة حب طويلة حيث إن البعد يؤدي إلى معرفة القيمة لكل منهما وزيادة الرغبة في الرجوع والاشتياق والأمل في العودة مرة أخرى، ومن أجل ذلك يندم الرجل بعد الطلاق.
3-اهتمام زوجته السابقة بنفسها
حيث يعتبر هذا الأمر واحد من ضمن التحديات التي ترغبها المرأة بعد الطلاق، حيث تريد أن تهتم بنفسها كثيرا وتريد أن تعزز من أنوثتها وبالتالي فإنها تزداد جمالا وهذا الأمر يجعل الرجل يشعر بالندم الشديد بعد الطلاق.



510 Views