اين تحدث ظاهرة النينو

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:17 - آخر تحديث : 21 مارس, 2022 11:05
اين تحدث ظاهرة النينو


اين تحدث ظاهرة النينو نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تأثيرات ظاهرة لا نينا ومسببات ظاهرة النّينو المناخية و الختام اضرار ظاهرة النينو تابعوا السطور القادمة.

اين تحدث ظاهرة النينو

تحدث هذه الظاهرة عادةً كل ثلاث إلى سبع سنوات وتبدأ عندما تضعف الرياح التي تهب منَ الشمال الشرقي بالقرب من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي، وفي حالة حدوث حدث قوي يُمكن أن تنعكس هذه الرياح وتتدفق إلى الغرب، وتضعف الرياح التجارية بسبب انخفاض انحدار ضغط الهواء بينَ شرق وغرب المحيط الهادئ المداري، ومعَ هدوء الرياح تتدفق المياه الدافئة القادمة من غرب المحيط الهادئ الاستوائي باتجاه أمريكا الجنوبية، مما يُؤدي إلى زيادة سماكة طبقة المياه السطحيّة الدافئة ووقف تدّفق المغذيات من أعماق المحيط بالقرب من بيرو والإكوادور.
-ونوّد الإشارة إلى أنَ هذا يُؤدي لموت الأسماك والطيور التي تتغذى على العناصر الغذائيّة، مما يُؤدي إلى آثار اقتصاديّة على الصيد التجاري.
-بالإضافة إلى أنهُ غالباً ما تُصاحب منطقة ما منَ العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة تجمع المياه الأكثر دفئاً، مما يُؤدي في هذه الحالة إلى تغيّرات في كميات هطول الأمطار على طول ساحل أمريكا الجنوبية، ويتسبب هذا في حدوث فيضانات في غرب أمريكا الجنوبية حيثُ تكون عادةً جافة وتجعلها شديدة الجفاف في غرب المحيط الهادئ.

تأثيرات ظاهرة لا نينا

عانى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الواقعة بين عامي 2007-2009م من جفاف غير مسبوق بسبب ظاهرة لا نينا، إذ تُقدّر قيمة الخسائر التي لحقت بمزارع ولاية كارولاينا الشمالية بحوالي 500 مليون دولار بفعل الجفاف الشديد، أمّا في جنوب شرق آسيا فقد أدّت ظاهرة لا نينا إلى زيادة هطول الأمطار المُصاحبة للرياح الموسمية خاصةً شمال غرب الهند وبنغلاديش، ممّا انعكس إيجاباً على الاقتصاد الهندي المعتمد على الرياح الموسمية في الزراعة والصناعة، أمّا ظاهرة لا نينا التي حدثت عام 2010م في أستراليا فقد تسبّبت في أسوأ فيضانات في تاريخ المنطقة حيث سجّلت خسائر تُقدّر بملياري دولار.

مسببات ظاهرة النّينو المناخية

بالرغم من أنهُ لا يوجد سبب واضح لهذه الظاهرة إلّا أنهُ لا علاقة للإنسان بها، فهيَ تحدث نتيجة عدّة عوامل وظروف منها:
– المحيط الهادئ الاستوائي لهُ رياح تجارية غربية، تدفع هذه الرياح المياه الدافئة على سطح المحيط منَ الشرق إلى الغرب، فيُؤدي هذا إلى تشكّل الماء الدافء على الجانب الغربي منَ المحيط بالقرب من آسيا وفي هذه الأثناء على الجانب الشرقي منَ المحيط بالقرب من أمريكا الوسطى والجنوبية، يتم دفع المياه الباردة نحوَ السطح، وبسبب هذا يوجد اختلاف في درجات الحرارة عبرَ المحيط الهادئ الاستوائي، وذلكَ معَ وجود مياه دافئة في الغرب ومياه باردة في الشرق.
-ويعمل الماء الدافء في الغرب على تسخين الهواء، مما يجعل الهواء الدافء يرتفع ويُؤدي إلى طقس قاسٍ، بما في ذلك المطر والعواصف الرعديّة، بالإضافة لارتفاع الهواء الدافء الرطب في الغرب والهواء البارد والجاف في الشرق وكل هذه الأحداث الطبيعية تُؤدي إلى تقوية الرياح الشرقيّة وتُسبب حركة ذاتية دائمة في الهواء للمحيط الهادئ.
-وتستمر هذه الحركة الذاتية الدائمة في الهواء عندَ المحيط الهادئ حتى تُؤدي التغيّرات البطيئة في المحيط حولَ خط الاستواء إلى حدوث سلسلة منَ الأحداث المعروفة باسم {ظاهرة النينو المناخية}.
-وفي ظل الظروف المناسبة، تضعف الرياح التجارية مما يُؤدي إلى انخفاض المياه السطحيّة الدافئة منَ الغرب، وانخفاض المياه الباردة التي يتم سحبها إلى السطح في الشرق، فتُصبح أجزاء المحيط الباردة أكثر دفئاً، مما يُلغي الاختلاف الطبيعي في درجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي بينَ الشرق والغرب.
– ومعَ درجة الحرارة المتساوية في المحيط والمياه الأكثر دفئاً في اتجاه مركز المحيط، فإنَ الطقس الغائم الممطر الذي يحدث عادةً في الشرق يحدث الآن في وسط المحيط.
– ويتم تغيير أنماط هطول الأمطار فوقَ المحيط الهادئ الاستوائي وذلكَ بسبب تناقص الرياح التجارية وحركة الماء الدافئة.
– وتؤدي حركة المياه الدافئة هذه أيضاً إلى حدوث تغيير في دورات الرياح، فتهب الرياح من وسط المحيط إلى الشرق والغرب، وكل هذا يُؤدي إلى تغيّرات جذريّة في درجات الحرارة والطقس حولَ العالم.

اضرار ظاهرة النينو

-في حين أن اسم ظاهرة النينيو تعني الطفل الصغير إلا أن تأثيرها ليس له علاقة بما يفعله الطفل الصغير بخلاف أن تاثيرها قد يكون متناقض تناقض كبير، فهي تخلق مقصًا أقوى للرياح وهواءًا أكثر استقرارًا فوق المحيط الأطلسي ، مما يجعل من الصعب على الأعاصير أن تتشكل، ومع ذلك ، فإن درجات حرارة المحيط الأكثر دفئًا من المتوسط ​​تزيد من الأعاصير في شرق المحيط الهادئ ، مما يساهم في زيادة نشاط مواسم العواصف الاستوائية.
-تسبب تلك الظاهرة أيضًا زيادة هطول الأمطار في بعض المناطق وتسبب أيضًا الجفاف في مناطق أخرى فعلى سبيل المثال في عام 2015 ، تسبب حدث النينو في أن يعاني جنوب شرق آسيا من أسوأ حلقة ضباب على الإطلاق، وجلب طقسًا أكثر جفافاً إلى المنطقة ، مما تسبب في اشتعال حرائق الغابات المتطايرة في إندونيسيا بشكل أقوى ولمدة أطول وقدر البنك الدولي أن الحرائق كلفت إندونيسيا أكثر من 16 مليار دولار أمريكي وأظهرت الدراسات أن التلوث تسبب في 100 ألف حالة وفاة مبكرة في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة.
-في عامي 1982 و 1997 أيضًا ،تسببت تلك الظاهرة في القضاء على مجموعات الحيوانات الفريدة ، مثل البطاريق الوحيدة في العالم التي تعيش على خط الاستواء على بعد 18000 كيلومتر في جزر غالاباغوس في الإكوادور.
-وفي إفريقيا وشرق إفريقيا بما في ذلك كينيا وتنزانيا وحوض النيل الأبيض شهدت مواسم الأمطار الطويلة من مارس إلى مايو ظروفًا رطبة أكثر من المعتاد، كما أنها شهدت أيضًا موسم أكثر جفافاً من المعتاد من شهر ديسمبر إلى فبراير في جنوب وسط إفريقيا ، وخاصة في زامبيا وزيمبابوي وموزمبيق وبوتسوانا.
-وأيضًا على المستوى التاريخي تشير بعض الدراسات إلى أن تلك الظاهرة كانت سببًا في زوال بعض ثقافات أمريكا الأصلية التي وجدت في منطقة البيرو قبل وصول كولومبوس إليها.
-كما توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن تلك الظاهرة كانت السبب في ضعف إنتاج المحاصيل الزراعية في أوروبا بين عامي 1789م و1793م، وهذا بدوره سبب انتشار الفقر ونقص الغذاء الذي كان سببًا في اندلاع الثورة الفرنسية.
-كما لاحظ بعض العلماء أن حالات الجفاف التي أصابت كل من الهند واستراليا في نهاية القرن التاسع عشر كانت بسبب تلك الظاهرة.
-كما أن تلك الظاهرة كانت السبب في موت حوالي 16% من أنظمة الشعاب المرجانية الموجودة في العالم عام 1998م.
-أيضًا على المستوى البيئي لوحظ انتشار القوارض في شمال شيلي وعلى طول الصحراء الساحلية البيروفية في أعقاب حدوث ظاهرة النينو بين عامي 1972 و1973 كما عانت المنطقة في أنخفاض حاد في بعض الأنواع الأخرى مثل دب الشمس الملايو وبعض الأنواع الأخرى.
-كما حدث انخفاض مؤقت لأكثر من 100 نوع من الفراشات في الأراضي المنخفضة في غابات الأمازون المحترقة والتي حدثت أيضًا بسبب ظاهرة النينيو.



266 Views