اين تقع المجر

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2018 4:13 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 9:41
اين تقع المجر


اين تقع المجر سوف نقدم لكم فى هذه المقاله الشيقة على موقع المجر وماهى اهميتها الاقتصادية وما اهم الاماكن السياحية فيها.

المجر

هي دولة أوروبية محصورة تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا. تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كم، وتحد أوكرانيا بـ103 كم في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كم من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كم صربيا و سلوفينيا بـ 102 كم، كما تحد النمسا بـ 336 كم من الغرب. المجر دولة محصورة لا تملك منفذ على البحر، وتحيطا بها اليابسة من كل الجهات. تغطي الأراضي المجرية مساحة 93,030 كم2، وتتأثر بمناخ قاري، مما يجعلها تحل في المرتبة 109 الأكبر مساحة في العالم. طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. حسب إحصاء مايو 2010 فإن عدد سكان المجر حوالي 10,005,000 نسمة. فتحل المجر في المرتبة 83 الأكثر تعداداً سكانياً في العالم. تبلغ الكثافة السكانية في المجر حوالي 107.7/كم2 مما يجعلها في المرتبة 94 الأعلى كثافة سكانية في العالم.
تعاقبت العديد من الدول والممالك على الأراضي المعروفة اليوم باسم المجر مثل الكلت والرومان، وحتى بودابست عاصمة المجر كانت مستوطنة كلتية، كما أصبحت عاصمة ومركزاً للمحافظة الرومانية المعروفة باسم بانونيا السفلى (Lower Pannonia). ويعود تاريخ ظهور المجر بهذا الاسم يعود إلى العصور الوسطى المبكرة، عندما استوطن المجريون حوض بانونيا، وهو شعب يعود أصله إلى وسط وشمال ما يسمى الآن روسيا.

تاريخ المجر


من القرن التاسع قبل التاريخ الميلادي إلى نهاية القرن الرابع من الميلاد، كانت بانونيا جزءا من الإمبراطورية الرومانية، بما في ذلك المنطقة التي تعرف اليوم باسم المجر في. وفي وقت لاحق وصل الهون، الذين أسسوا إمبراطورية قوية. بعد حكم الهون سكنت في حوض الكاربات قبائل جرمانية كالقوط، واللومبارديون والآفار. استقر المجريون بقيادة أرباد في حوض الكاربات منذ عام 895.ووفقاً لبعض اللغويين فإنهم كانوا يتحدثون لغة من عائلة اللغة الفنلندية الأوغرية، وهي لغة أورالية موطنها الأصلي في روسيا بين نهر الفولغا وجبال الأورال.

العصور الوسطى

المجر هي واحدة من أقدم الدول في أوروبا، تأسست المجر أولاً في عام 895 بعد استقلالها عن روسيا، وذلك قبل تقسيم فرنسا وألمانيا أو توحيد الممالك الأنجلوساكسونية. في البداية كانت إمارة المجر النامية دولة تتألف من شعب أفراده شبه رحل. ومع ذلك أنجزت المجر تحولاً هائلاً، وتحولت إلى دولة مسيحية خلال القرن العاشر وكانت الدولة تعمل بشكل جيد، ولها قوة عسكرية في البلاد تسمح للمجريين بإجراء الغارات والحملات العسكرية على مختلف مناطق أوروبا من القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية إلى مناطق بعيدة كإسبانيا وفي وقت لاحق هزمت المجر في معركة ليخفيلد سنة 955 وقد وضعت المعركة حداً لمعظم الحملات المجرية التي كانت تشن على الأراضي الأجنبية.
سلالة أرباد هي السلالة الحاكمة لاتحاد الشعوب المجرية في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، ومملكة المجر. وسميت السلالة باسم “أرباد” نسبة إلى الأمير الذي تولى منصبه رئيساً لاتحاد الشعوب المجرية عندما قام المجريون القادمون من موطنهم الأول في روسيا وكازاخستان باحتلال حوض الكاربات عام 895. وقد حاول الأمير المجري غيزة دمج المجر مع الدول المسيحية في أوروبا الغربيةوأصبح إشتفان الأول أول ملك للمجر بعد عراك طويل مع عمه كوباني، وتحولت المجر إلى مملكة كاثوليكية رسولية

مملكة المجر


نشأت مملكة المجر في شرق أوروبا وضمت ضمن حدودها كل من وسلوفاكيا وترانسيلفانيا وكرواتيا وشمال صربيا إضافة إلى المناطق الحالية للمجر، وقد أصبحت أمبراطورية يوم عيد الميلاد لسنة 1000، تحت ملكها ستيفن من أسرة أرباد.
الجغرافيا
طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربا، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر. نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر، الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا. يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون. بحيرة هيفيز، الواقعة في المجر، هي أكبر بحيرة مياه معدنية في العالم. بحيرة تايس هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الكاربا، كما تعدّ أيضا أكبر بحيرة صناعية في أوروبا.
المساحة
تبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع. ليس للبلاد منفذ على البحر، حيث أنها تقع في وسط شرق أوروبا، محاطة بسبع دول. يبلغ طول الحدود مع كل منها كالآتي: النمسا (366 كم)، سلوفاكيا (515 كم)، أوكرانيا (103 كم)، رومانيا (443 كم)، صربيا (151 كم)، كرواتيا (329 كم)، سلوفينيا (102 كم).طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر.
أنهار
نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر، الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا.
البحيرات
يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون. بحيرة هيفيز، الواقعة في المجر، هي أكبر بحيرة مياه معدنية في العالم. بحيرة تايس هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الكاربا، كما تعدّ أيضا أكبر بحيرة صناعية في أوروبا.
تسمية وطبيعة وثقافة المجر


سميت المجر باسمها منذ العصور الوسطى المبكرة، عندما استوطن المجريون حوض بانونيا، وتتكون طبيعتها من السهول المنبسطة، والسهول المنحدرة من حوض الكاربات، والجبال المنخفضة والهضاب في الشمال على طول الحدود مع سلوفاكيا، كما تحتوي على نهر الدانوب الذي يقسم البلاد إلى جزأين؛ غربي وشرقي، ونهر تيزا، ونهر درافا، بالإضافة إلى بعض البحيرات، حيث يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون، وبحيرة هيفيز، ولا بد من الإشارة إلى أنها كانت إحدى مراكز الثقافة في العالم الغربي.
علم المجر
يتألف علم المجر الذي اعتُمد في الأول من أكتوبر عام 1957م من ثلاثة ألوان مرتبة أفقياً من الأعلى إلى الأسفل، وهي: اللون الأحمر، والأبيض، والأخضر، ولا بد من الإشارة إلى أنه تم ترتيب الشرائط بشكلٍ أفقي لمنع الالتباس بعلم إيطاليا.
الطبيعة في المجر


تتكوّن الأراضي المجرية من طبيعة غنيّة رغم عدم وجود مسطّحات مائية كبرى تطلّ عليها الدولة؛ حيث توجد في المجر العديد من الأنهار التي تسدّ احتياجات الدولة من المياه وتسمح بإقامة نشاط زراعي قوي، بالإضافة إلى البحيرات كبيرة المساحة التي يمكن استغلالها في إقامة المزارع السمكيّة الكبيرة. من أهمّ الأنهار في المجر نهر الدانوب الّذي يقطع البلاد من منتصفها، بالإضافة إلى أنهار أخرى مثل: تيرا، ودرافا. أمّا البحيرات فنجد مثلاً أن بحيرة هيفيز هي أكبر بحيرة مياه معدنيّة في العالم، بالإضافة إلى أنّ بحيرة تايس هي أكبر بحيرة صناعيّة في القارة الأوروبيّة.
الاقتصاد في المجر
اعتمدت المجر منذ إعلان استقلالها على نظام السوق الحرّة كنظام اقتصادي، وذلك النظام يشبه ما تتّبعه الدّول الواقعة في غرب أوروبا، والتي تعتبر أكبر الدول من حيث الغنى ومعدّلات الصناعة والتنمية في العالم في ذلك الوقت. وقد نجحت المجر في تحقيق ذلك؛ حيث تشهد الآن ارتفاعاً كبيراً في مستوى العيشة هو الأوّل في منطقة وسط وشرق أوروبا، وذلك بفضل الاستثمارات الأجنبيّة الضخمة التي تجتذبها المجر، مع المحاولات الجادّة من الحكومة لخفض نسب البطالة والإصلاحات الاقتصاديّة والمالية في البلاد، وهناك اتّجاه في المجر لتطبيق التعامل بالعملة الأوروبيّة الموحّدة، وهي اليورو.
وتوجد العديد من الدول الكبرى التي دخلت في شراكاتٍ اقتصاديّة مع المجر مثل: ألمانيا، وروسيا، وفرنسا، والمملكة المتّحدة، والصين، واليابان، وهولندا. ومن أهم المنتجات التي تقوم المجر بتصديرها: المنتجات الزراعيّة، والآلات، والمعدّات المستخدمة في الزراعة.

التعليم في المجر

حتى وقت قريب، كان التعليم في المجر الإلزامي من سن 6 حتي 16. منذ سبتمبر 1998،ومدة التعليم الإلزامي هو 12 عاما. حضور رياض الأطفال فقط إلزامي من سن 5 : خلال العام الأخير في رياض الأطفال، يتم إعداد الأطفال للمدرسة. يتم توفير التعليم الأساسي في هنغاريا من قبل المدرسة (الابتدائي) العامة، خلال دورتين من 4 سنوات. حضور الأطفال العام (الابتدائي) المدرسة حتى سن 14، وبعد ذلك يجب عليهم أن يختاروا مدرسة أخرى. بعد التغيرات الاقتصادية والاجتماعية وفيما يتعلق تناقص عدد التلاميذ، في التسعينات تمت إعادة هيكلة نظام التعليم في المجر. نتيجة للتغيرات، بعض المدارس (الابتدائي) والمدارس الثانوية العامة وفرت فترات تعليم أطول أو أقصر من السابق. يتلقى الطلاب مجموعة واسعة من الفرص، مثل المدارس الثانوية العامة (الجمباز)تبدأ التعليم لفترات 6 أو 8 سنين إلى جانب الدورات التقليدية التي تستمر لأربع أعوام. جعلت هذه الأنواع الجديدة من المدارس من الممكن ان يختار الشخص مدرسة حتى لو كان بعمر 10 أو 12. وفضل في البداية هذين النوعين من المدارس. ومع ذلك، في نهاية التسعينات، كان مقتصرا على نشر لوائح جديدة. ونتيجة لذلك، لاتقدم هذه المدارس في الوقت الحاضر سوى جزء صغير من التعليم الثانوي. و فيما يخص التعليم الجامعي فجامعات هنغاريا أحد اعرق و أفضل الجامعات في أوروبا و ربما في العالم حيث تكررت الجامعات الهنغارية مراراً و تكرارا في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم و منهم جامعة زيجيد و جامعة ميشكولتس و جامعة دبرتسن و الأكاديمية الهنغارية للعلوم وجود هنغاريا في الاتحاد الأوروبي يعطي شهاداتها الجامعية قيمة أكبر من شهادات الدول التي ليست عضوة في الاتحاد الأوروبي .



949 Views