اين توجد شجرة دم الأخوين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 7:59
اين توجد شجرة دم الأخوين


اين توجد شجرة دم الأخوين كذلك سنتحدث عن فوائد شجرة دم الأخوين وما هي أضرار شجرة دم الأخوين كذلك سنتحدث عن قصة شجرة دم الأخوين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اين توجد شجرة دم الأخوين

1-تقع في جزيرة سقطرى على بعد حوالي 400 كيلومتر جنوب البر الرئيسي في المحيط الهندي.
2-ويشكل أرخبيل سقطرى نظاماً أيكولوجياً بحرياً مستقلاً، ويمتاز بأهمية بيئته الفريدة والتنوع البيولوجي، كما أن الجزيرة تعد من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعد موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة.
3-وتتنوع الحياة النباتية في سقطرى بشكل مذهل، إذ تضم أكثر من 900 نوع من النباتات المعروفة في الجزيرة. ولعل أبرزها هي شجرة دم الأخوين، والتي تعرف أيضاً بدم العنقاء.

فوائد شجرة دم الأخوين

1-تقوم بعلاج الحروق والجروح الموجودة في الجسم، كما أن له فاعلية قوية في شفائها وزوالها نهائيًا.
2-يعمل على حماية فتحة الشرج والوقاية من الإصابة بالأمراض الناتجة عنه.
3-تحتوي على التبغ أو ما يعرف باسم العفص الذي يحمي المعدة من أي مرض.
4-يمنع التشققات التي تصيب المعدة وتقبضها.
5-توضع المادة الصبغية الموجودة بالشجرة في بعض أنواع معاجين الأسنان لقوته الهائلة في حماية وتنظيف اللثة وتطهيرها.
6-يعمل على إيقاف أي دم يسيل من أي مكان في جسد الإنسان.
يعالج الدمامل وجميع أنواع القرح.

أضرار شجرة دم الأخوين

1-المرأة الحامل ممنوعة تماما من استخدامها بأي شكل كان لأنها من الأعشاب التي تتسبب في الإجهاض حيث تحتوي على مكونات ومواد فعالة تعمل على زيادة عملية الانقباض في عضلات الرحم وتطرد الحمل خارجه.
2- ممنوع كذلك على المرأة المرضعة لأنها قد تنزل في الحليب الخاص بالطفل وتتسبب له في العديد من المضاعفات، حيث أكد الأطباء بأنها ممنوعة تماما على الأطفال حتى سن 18 عاما.
3- يفضل كذلك الابتعاد التام عن هذه النبتة في حالة الإصابة بأي مرض خاص بالجهاز التنفسي مثل الربو.

قصة شجرة دم الأخوين

1-شجرة دم التنين، أو شجرة تنين سقطرى، هي الكائن الأكثر شهرة وتميزاً في جزيرة سقطرى اليمنية. والتي تتواجد فقط داخل أرخبيل سقطرى، ولا توجد في أي منطقة أخرى من العالم.
يعود تاريخ ظهورها على سطح الأرض إلى عصور ما قبل التاريخ. وتعد من أجمل واغرب الأشجار وأكثرها ندرة في العالم. وتعيش شجرة تنين سقطرى داخل بقايا غابة دم التنين ‘Dragonsblood’ في منطقة “دكسم” بسقطرى على جبال الجرانيت وهضاب الحجر الجيري. وهي من الأشجار ذات القيم الطبية.
2-وبحسب احدى المصادر، تنمو هذه الشجرة في الأرض الصخرية على ارتفاع 2600 – 3000 قدم. ويصل طولها قرابة 7 أمتار. وبمقدورها احتمال الجفاف بشكل كبير، نظراً لقدرتها العالية على الاحتفاظ بالماء لسنين طويلة.
3-لدى شجرة دم التنين مظهر فريد من نوعه وغريب للغاية. تبدو الشجرة كمظلة ضخمة وأوراقها تنبت فقط من الأعلى، وتتميز الشجرة بكثرة الفروع؛ كونها تنمو عن طريق التفرع الثنائي، وتشكل تحتها الأغصان مظلة شمسية هائلة الحجم.
4-ويطلق على هذه الشجرة اسماء عديدة، اشهرها اسم “دم التنين” و “دم الاخوين” أو “الخَزَم”. لكن الاسم السقطري لها هو: “أعْرَهِيْب” أو “دم العنقاء” أو “الأيدع الزنجفرية”. أما اسمها العلمي هو: Dracaena Cinnabari، وهي نوع من النباتات التي تتبع جنس “الدراسينا” من الفصيلة الهليونية.
5-وفق المصادر اليونانية والرومانية القديمة، ترجع تسمية شجرة “دم التنين” إلى الأساطير الهندية، حيث يكون الثالوث الهندوسي مؤلفاً من (براهما) و (فشنو) و (شيفا) وتعني الخالق والحافظ والمميت على التوالي. وهي أسماء آلهة كانت تعبد في جزيرة هندية تدعى الفيل أو (إليفانته) قرب مدينة بومباي.



263 Views