ايهما أفضل شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 11:20
ايهما أفضل شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن


ايهما أفضل شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن تناول الشاي يمكن تناوله بأكثر من طريقة وفي جميع الأحوال يعطينا فوائد كثيرة ولكن يظل السؤال المتكرر هو ايهما أفضل شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن؟ وعند البحث وجد العديد من الملاحظات حول هذا الموضوع سنتعرف عليها معا بشكل من التفصيل.

ايهما أفضل شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن

الشائع معظم الوقت هو تناول الشاي الأخضر ساخن حيث إنه يتم تناول الشاي الأخضر على نطاق واسع في أنحاء العالم العربي ساخناً، لكن يمكن أيضاً تناوله بارداً في الصيف لتلطيف حرارة الجو، والسؤال هل تتأثر مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر عند تناوله بارداً؟يفقد الشاي الأخضر حوالي 20 بالمائة من محتواه من مضادات الأكسدة بعد 7 ساعات من إعداد الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول التي تحمي الخلايا من التلف، وتقاوم الجذور الحرة التي تعمل على تغيير الحمض النووي وزيادة علامات الشيخوخة، ويتسبب ذلك في أمراض مثل القلب والسرطان ، ومن أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر أنه يحتوي على مغذيات تكبح نمو الخلايا السرطانية، ويبطئ عملية الشيخوخة، ويقلل الدهون الثلاثية في الدم وكذلك مستوى الكوليسترول، ويحد من تسوس الأسنان عن طريق تثبيط نمو بكتريا الفم، ويقلّل الضرر التأكسدي من خلال إزالة السموم.
بحسب دراسة أجريت في جامعة هونج كونج يفقد الشاي الأخضر حوالي 20 بالمائة من محتواه من مضادات الأكسدة بعد 7 ساعات من إعداده. أي أن الشاي الأخضر يظل محتفظاً بجزء كبير من فوائده عندما يتم تناوله بارداً ،من الفوائد التي يمكنك إضافتها للشاي الأخضر إضافة شريحة من الليمون (الحامض) إلى الشاي، لإبطاء عملية التأكسد، وزيادة فوائده لجهاز المناعة، والخلاصة تقل الفوائد التي تحتويها أنواع الشاي الأخضر البارد المتوفرة تجارياً، لأن هذا الشاي تم إعداده منذ فترة طويلة وتخزينه بواسطة طرق حفظ الأطعمة والمشروبات التجارية لفترة قد تصل إلى 6 أشهر. كذلك قد تحتوي بعض العلامات التجارية من هذه الأنواع على سكر مضاف يسبب ارتفاع الأنسولين، ما يقلل من التأثير الصحي للمواد المضادة للأكسدة.
فوائد شاي الاخضر الصحية
1- يعمل على تحسين الذاكرة وحماية العقل من أمراض الخرف والنسيان.
2- يعتبر الشاي الأخضر أحد العناصر الغذائيّة المهمة في القضاء على البكتيريا، خاصة تلك التي تنتج في الفم. بذلك، هو يساعد في تخفيف نسبة الإصابة بشرطان الفم والتسمم في الأمعاء.
3- بفضل احتوائه على مرطب ECGC، فإن هذا النوع من الشاي قادر على خفض نسبة الشكر في الدم ومقاومة الأنسولين.
4-يمنع شاي اخضر تأكسد الكولسترول في الشرايين، لذلك فهو يقي الجسم من أمراض القلب وتصلبات الشرايين.

فوائد الشاي الأخضر لخسارة الوزن

يقدم لنا الشاي الاخضر الحل السحري لخسارة الوزن على طبق من ذهب ولعل من أبرز فوائده ما يلي:
1-زيادة من معدل الأيض وحرق الدهون: من المعروف أن ارتفاع معدل الأيض يعمل على نساط حرق الدهون فجسم الإنسان يلزمه حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم ، حتى عند النوم أو الجلوس، خلايانا تؤدى مليارات الوظائف التي تتطلب الطاقة ،وتشير العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة معظم الدراسات أثبتت زيادة معدل الحرق بنحو 3-4٪، على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت زيادة تصل إلى 8٪ ، ولهذا فإن الشخص الذى يحرق 2000 سعر حرارى فى اليوم من المتوقع أن يزيد حرقه بنحو 2080 سعر حرارى حينما يواظب على استهلاك الشاي الأخضر .
2- مساعد قوي لحرق الدهون مع الرياضة: وجائت تلك المعلومة بعد الكثير الدراسات وإجراء التجارب على الأشخاص حيث أن جسم الإنسان يلزمه حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم ، حتى عند النوم أو الجلوس، خلايانا تؤدى مليارات الوظائف التي تتطلب الطاقة ،وتشير العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة معظم الدراسات أثبتت زيادة معدل الحرق بنحو 3-4٪، على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت زيادة تصل إلى 8٪ ، ولهذا فإن الشخص الذى يحرق 2000 سعر حرارى فى اليوم من المتوقع أن يزيد حرقه بنحو 2080 سعر حرارى حينما يواظب على استهلاك الشاي الأخضر .

فوائد أخرى يقدمها الشاي الأخضر للنحافة

1- تحريك الدهون من الخلايا الدهنية وإذابتها : من الطبيعي أن يكون هناك عامل مساعد عند إجراء أي رجيم لحرق الدهون ووجد أن من أجل حرق الدهون، يجب أولا تكسيرها في الخلية الدهنية لكى تنتقل إلى مجرى الدم ، المركبات النشطة في الشاي الأخضر تساعد في هذه العملية عن طريق زيادة تأثير بعض الهرمونات الحارقة للدهون ، والكافيين أيضا يعزز إذابة الدهون فى الخلايا الدهنية حينما يعمل الشاى الأخضر على تحرير الدهون من الخلايا الدهنية فإن عملية إذابة الدهون تكون سهلة جدا.
2- تقليل الشهية: أي نظام دايت يتطلب قبح الشهية ومن طرق الشاي الأخضر فى تقليل الوزن هو أنه يتحكم فى شهيتك فيقلل رغبتك فى الطعام ، هذا من شأنه أن يجعلنا نتناول سعرات حرارية أقل تلقائيا من دون أي جهد،وهناك أيضا دراسات على الحيوانات تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من كمية الدهون التى يمتصها الجسم ، ولكن لم يتم تأكيد هذا في البشر.

فوائد الشاي الأخضر للقلب

يطلق على الشاي الأخضر عدة مسميات أهما إكسير الحياة لأنه يفيد القلب بثورة كبير فالشاي الأخضر توجد به مواد كيميائية تساعد في القضاء على الالتهابات، وتقلل تراكم الترسبات داخل الشرايين، لهذا تتحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى من يواظبون على تناوله. وأضافت أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد، أيضاً، في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويزيد قدرة مضادات الأكسدة في الدم، ما يقلل خطر حدوث أمراض القلب.



1553 Views