بحث علمي عن البراكين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:31
بحث علمي عن البراكين


بحث علمي عن البراكين المقدمة سوف نتحدث عن مكونات البركان وفوائد البراكين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث علمي عن البراكين

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-مكونات البركان
3-فوائد البراكين
4-خاتمة عن البراكين

المقدمة

البركان هو عبارة عن فتحة في القشرة الأرضية، تخرج منها الصهارة أو الماغما ، والتي تُسمّى اللافا إذا وصلت إلى سطح الأرض، كما تخرج منها الغازات الساخنة، وشظايا الصخور، والرماد من باطن الأرض إلى سطحها، وقد ساهمت البراكين بشكل كبير في تشكل الغلاف الجوي، ففي بداية تشكل الأرض بدأت الغازات الساخنة المنبثقة من البراكين مثل غاز ثاني أكسيد الكربون بالتصاعد إلى سطح الأرض لتشكل الغلاف الجوي للأرض، كما أنّها ساهمت بتشكيل المحيطات والقارات.
عندما تنصهر بعض الصخور في باطن الأرض ببطء؛ نتيجة درجات الحرارة المرتفعة، تتشكل مادة الصهارة (الماغما)، والتي تتكون من مزيج من الصخور والغازات المذابة التي تتشكل نتيجة عملية الذوبان الرطب أو الجاف للصخور بالاعتماد على وجود الماء؛ فالذوبان الجاف هو الذي يحدث للصخور التي لا تحتوي على الماء أو غاز ثاني أكسيد الكربون عند درجات حرارة معينة، أمّا الذوبان الرطب هو الذي يحدث للصخور التي تحتوي على الماء عند درجات الحرارة المختلفة.
أمّا الذوبان الرطب هو الذي يحدث للصخور التي تحتوي على الماء عند درجات الحرارة المختلفة، ثمّ ترتفع الصهارة بسبب كثافتها الخفيفة مقارنة بكثافة الصخور التي حولها، وتتجمع في غرف الصهارة أو التي تُسمّى غرفة الصهارة، بعدها تتدفق من خلال الشقوق وفتحات التهوية إلى سطح الأرض، ليصبح اسمها الحمم البركانية (اللافا)، وقد تصاحبها انفجارات بركانية عند خروجها من باطن الأرض.

مكونات البركان

1-فوهة البركان:
وتتكون بعد هدوء الثوران وتأخذ شكل قوس على قمة البركان (المخروط)، وتُعد الفتحة المركزية التي تنبثق منها المصهارات البركانية، ويتفاوت اتساعها من عدة أمتار إلى عدة مئات من الأمتار، وليس من الضروري أن تكون للبركان فوهة واحدة، بل قد توجد على جوانبه فوهات ثانوية.
2-المخروط البركاني:
هو الشكل الذي يتكون منه جسم البركان، ويتركب من جزيئات ونقط من الحمم البركانية التي أُخرِجَت من فتحة واحدة، نظرًا لأن الحمم المشحونة بالغاز تفجر بعنف في الهواء، فتتكسر لأجزاء صغيرة تتصلب وتهبط في شكل فتحات حول الفتحة لتشكيل مخروط دائري أو بيضوي، وتتفاوت المخروطات البركانية في حجمها، حسب كمية المواد المنصهرة، ونادرًا ما ترتفع أكثر من ألف قدم أو نحو ذلك فوق محيطها.
3-اللافظ الغازي:
هي السحابة التي تحمل الغازات، والأبخرة والرماد الذي يخرج من البركان.
4-القصبة أو عنق البركان:
وهي القناة الرأسية، التي تندفع من خلالها المواد المنصهرة، وهي تمثل حلقة الوصل بين المصهورات البركانية وبين فوهة البركان.

فوائد البراكين

1-مصدر هام لإنتاج الطاقة، حيث ان المناطق البركانية تكون مناسبة لإنتاج ما يعرف بطاقة الارض الحرارية او طاقة الجيوحرارية ( جيوثيرمال ) والتي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وتدفئة المنازل ومزارع الأسماك في المناطق الباردة.
2-الحمم البركانية والتي هي صخور منصهرة ثورة صخرية ومعدنية، حيث ان الألماس يتشكل داخل الجبال البركانية وهذا الماس في الواقع عبارة عن كربون تأثر بالحرارة العالية والضغط الشديد وتحول الى ألماس، كذلك فان الصخور البركانية والتي من اهمها البازلت والريوليت تستخدم في اغراض البناء وتبليط الأرضيات ورصف الطرقات وبعضها تستخدم كأحجار زينة، كما ان من اهم المعادن التي يمكن العثور عليها في اماكن البراكين الذهب والزئبق والكبريت والعقيق وغيرها من المعادن الهامة.
3-تجديد القشرة الأرضة، حيث يؤدي اندفاع الحمم البركانية الى تشكل التلال والجبال البركانية.
4- المحافظة على توازن الأرض من الداخل من خلال التخفيف من الضغط والحرارة الداخلية.
5- تشكل بعض الجزر في المحيطات وظهور اراضي جديدة قد يقطنها الانسان او تصبح ملاذات وبيئات وموائل للكثير من الكائنات الحية.
6-مصدر للمياه المعدنية الحارة، حيث ان كثير من فوهات البراكين الخاملة تتجمع فيها مياه الأمطار او تنبعث منها مياه حارة غنية بالكبريت او بعض العناصر الأخرى والتي تستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والاكزيما وبعض امراض المفاصل والروماتيزم والجهاز التنفسي وتنشيط الدورة الدموية وغيرها من الأمراض.
7-تحسين خصوبة التربة ، اذ ان الحمم البركانية تحتوي على مركبات كيميائية ومعادن وعناصر لرفع خصوبة التربة الزراعية.
معرفة التركيب الداخل للقشرة الأرضية وكذلك القسم الخارجي لغلاف الأرض، اذ ان الحمم البركانية تنطلق من عمق يصل الى نحو 450 كيلومتر.

خاتمة عن البراكين

وفي نهاية خاتمة بحث علمي عن البراكين نجد أن البراكين تعطي بعض التحذيرات من الثوران البركاني، وتوضح العلامات التحذيرية زلازل صغيرة ، وزيادة انبعاث الغازات من فتحات التهوية ، ويمكن لهذه العلامات أن تساعد العلماء على تقييم حالة البركان عندما تكون الصهارة متراكمة .



341 Views