بحث عن إدمان الألعاب الإلكترونية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 10:55
بحث عن إدمان الألعاب الإلكترونية


بحث عن إدمان الألعاب الإلكترونية المقدمة تعريف الألعاب الإلكترونية سلبيات الألعاب الإلكترونية وسوف نتحدث عن إيجابيات الألعاب الإلكترونية خاتمة عن الالعاب الالكترونية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن إدمان الألعاب الإلكترونية

محتويات البحث
1-المقدمة
2-تعريف الألعاب الإلكترونية
3-سلبيات الألعاب الإلكترونية
4-إيجابيات الألعاب الإلكترونية
5-خاتمة عن الالعاب الالكترونية

مقدمة عن إدمان الألعاب الإلكترونية

انتشرت الألعاب الالكترونية في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة جدا، حيث أصبحت حديث الساعة في أغلب الوقت، خصوصا بين فئات الشباب والأطفال والمراهقين الذين يقضون معظم أوقاتهم أمام هذه الألعاب الالكترونية و التي لها العديد من الإيجابيات ، ولكن بالطبع فإن الافراط في استخدامها بصورة خاطئة يتسبب في العديد من السلبيات وهذا ما سوف يتم عرض في موضوع التعبير التالي .

تعريف الألعاب الإلكترونية

1-الألعاب الالكترونية هي مجموعة من البرامج التي طورها المبرمجون بغرض التسلية واللعب، وأول نموذج للألعاب الالكترونية كان اسمه الصندوق البني. بعد أن فكر المهندس الأمريكي باير راف خلال السنوات ما بين 1967 و 1969 في طريقة لنقل الالعاب من الوقع الى شاشة التلفاز، وقد ساعده في هذه الفكرة كل من صديقيه بيل هاريسون وبيل روش.
2-يمكن لعب الالعاب الالكترونية بصفة جماعية أو وحدك، كما أن هناك العابا تتطلب الاتصال بالانترنت وهناك أخرى لا تستدعي ذلك، وهناك العديد من الالعاب الالكترونية فيها ما يساهم في تنمية المهارات والتعلم وهناك الالعاب القتالية وهي الاكثر شهرة وتداولا.

سلبيات الألعاب الإلكترونية

1-انحناء في العمود الفقري
بسبب الجلوس لساعات طويلة وبوضعيات معينة وغير صحية على هذه الألعاب مما يسبب أضراراً جسدية كانحناء العمود الفقري وآلاماً في الرقبة والكتفين، لذا ينصح بتعديل وضعية الجلوس لكل 15 دقيقة والحركة عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير.
2-إجهاد العينين
تعمل هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر أو الانحراف.
3-تترك أثراً سلوكياً عدوانياً وتحرض على العنف
تعتمد بعض الألعاب الإلكترونية على العنف والممارسات العدوانية الأقرب إلى الواقع الافتراضي كالببجي، وقد يؤثر هذا الجانب بالشخص الذي يدمن هذه الألعاب وخاصة الأطفال ويكون لديهم أثر نفسي سيئ وينمو لديهم حس العدوانية وأعمال العنف.
4-إصابة الأطفال بالتوحد
من أكثر سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الطفل بالعزلة واحتمال إصابته بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب، قد يسبب الأمر إذا زاد عن حده إصابة الأطفال بطيف التوحد أو الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات النفسية.
5-الأرق ومشاكل في النوم
قد يؤدي التعرض للشاشات التي تعرض الألعاب الإلكترونية إلى مشاكل في النوم، فمشاهدتها ليلًا ونهاراً قد تساهم في تشكيل صور على شكل كوابيس.
6-مشاكل في الانتباه والتركيز
تُساهم الألعاب الإلكترونية وخاصةً ذات المحتوى عالي السرعة في قلة التركيز ونقص الانتباه إضافةً لانخفاض قدرة الذاكرة، حيث أظهرت دراسات أن الأطفال الذين يلعبون بألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين في اليوم قد يكونون عُرضةً لمشاكل تتعلّق بالانتباه وقلة التركيز.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

1-الإبداع ، تنمية الذكاء، الابتكار والتفكير والتخطيط بشكل سليم، فمُعظم هذه الألعاب تعتمد على استراتيجيات للوصول إلى أعلى النقاط أو الهدف من اللعبة.
2-تقوية الملاحظة لدى الشخص وهو أمرٌ مهم بالنسبة للأطفال، وتُساعد أيضاً في التركيز والخيال
3-تحسين المهارات الإدراكية الحسية مثل حركات العين واليد والتنسيق بينهما والتركيز
4-القيام بعدة مهام في آن واحد
5-تحسين الفهم والوعي والسرعة في التفكير
6-المعالجة العقلية للأجسام ثلاثية الأبعاد وتنمية الذاكرة
7-تنمي التفكير الإبداعي من خلال البحث عن الحلول الخلاقة والمبتكرة.
8-تساعد على اتخاذ القرار السريع والمناسب في الوقت المناسب.
9-تشجيع ودعم العمل واللعب الجماعي الذي يؤدي إلى التواصل الاجتماعي بين أفراد الأسرة الواحدة وبين الأصدقاء.
10-تساعد على إيجاد التنافس الشريف بين اللاعبين والبحث عن الحلول المتميزة والأصيلة.

خاتمة عن الالعاب الالكترونية

ان الالعاب الالكترونية مثل اى شئ له فوائده وأضراره علينا و من الأفضل أن تظل الالعاب الالكترونية مجرد وقت للتسلية و لا تتحول إلى ظهور بعض الصفات السلبية على الأطفال مثل الأنانية وحب الذات ومن أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال أيضا ارتكاب الجرائم ويمكن أن تؤدي إلى السرقة وقد يتحول الأمر إلى مشكلة مرضية بإدمان الألعاب الإلكترونية. وعند عدم التركيز مع الأطفال ومتابعة المحتوى الذي يشاهدونه ، من الممكن أن تظهر الكثير من السلبيات.



300 Views