بحث عن الاسفنجيات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:37
بحث عن الاسفنجيات


بحث عن الاسفنجيات كما سنذكر مقدمة بحث عن الاسفنجيات كذلك سنتحدث عن خصائص الإِسفنجيات وما هي فوائد الاسفنجيات كما سنذكر طريقة عيش الإسفنجيات وما هي معلومات عامة عن الإسفنجيات خاتمة بحث عن الاسفنجيات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الاسفنجيات

عناصر البحث
1-مقدمة بحث عن الاسفنجيات
2-خصائص الإِسفنجيات
3-ما هي فوائد الاسفنجيات
4-طريقة عيش الإسفنجيات
5-معلومات عامة عن الإسفنجيات
6-خاتمة بحث عن الاسفنجيات

مقدمة بحث عن الاسفنجيات

تعيش الاسفنجيات في البحار والمياه العذبة، حيث أن العدد الأكبر يعيش داخل البحار بسبب حاجته إلى المياه المالحة كما أن يوجد نسبة منه تصل إلى 3 في المئة تعيش في المياه العذبة، ولا تستطيع العيش في مياه البحار. تنتشر هذه الحيوانات في البحار من أسطح المد والجزر، وتكون لها جذور طويلة متعمقة في البحار التي تعيش فيه تصل إلى 5000 ميل، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي في ثبات هذا الحيوان وعدم تحركه من مكانه لما له من جذور طويلة جداً يصعب الحركة بها

خصائص الإِسفنجيات

1-حيوانات غير منتظمة الشكل ذات أجسام رفيعة أو مستعرضة أو قمعية الشكل أو أنبوبية بعضها متفرع و البعض الأخر وحيدة الفرع. تختلف الإسفنجيات أيضاً في أحجامها فمنها ما لا يزيد عن حجم رأس الدبوس و منها ما يصل قطره إلى عدة أقدام.
ألوان الإسفنج تتنوع فمنها الأبيض و الرمادي إلى الأصفر و البرتقالي و الأحمر و الأخضر.
2-خلايا جسم الإسفنجيات غير متخصصة و تعتمد في وظيفتها كل على الآخر و على الرغم من أن الاسفنجيات لها قليل جداً من الخلايا المتخصصة المرتبة في صفوف محددة إلا أنه لا يوجد تنسيق و ترابط في الوظائف بين الخلايا المتشابهة و على هذا لا تعتبر كأنسجة أصلية.
3-جسم الإسفنجيات مثقوب بثقوب أو فتحات عديدة تنتهي إلى حجرات التي من خلالها يمر الماء و من ثم فقد سميت بالمساميات.
4- الخلايا بسيطة في الإسفنج و بدائية، حيث أن الكثير من العمليات في الحيوانات العادية غير موجودة في الإسفنج، مثل عملية الهضم و نقل الدم، وإن وجدت فإنها تتم بطريقة بسيطة و سهلة بحيث لا تحتاج إلى أجهزة معينة.
5- تحتوي الإسفنجيات على هيكل من الكالسيوم أو من الأشواك السلكية (مادة السليكا) أو من الألياف العضوية الإسفنجية. الإسفنجيات تحتوي على يرقة مهدبة تعرف بإسم لامفيبلاستولا Amphiblastula .
6-الهضم يتم داخل الحسية و التنفسية و الإرتباط يكون محدود جداً و استجاباتها للمؤثر الخارجي يكاد يكون محدود أو بطيء.
7- يحدث في الإسفنجيات نوعان من التكاثر، تكاثر جنسي و لا جنسي، في حالة اللاجنسي يتم بعملية التبرعم يظهر على هيئة شكلين أحدهما تبرعم داخلي و الآخر تبرعم خارجي، أما التكاثر الجنسي ينشأ بتكون الجاميتات و لها يرقة حرة سابحة.

ما هي فوائد الاسفنجيات

1-إنها عالية الامتصاص، فائقة النعومة ولا تمتص الروائح مثل المنتجات الأخرى.
2-في الواقع، تحتوي على إنزيمات تمنع نمو العفن والبكتيريا مما يطيل عمرها.
3-عند استخدامها للاستحمام وصيانتها جيدًا، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ثماني سنوات.
4-كمنتج طبيعي، الإسفنج البحري قابل للتحلل البيولوجي، ومضاد للحساسية وخالي من المواد الكيميائية أو المنتجات الثانوية الاصطناعية أو السموم.
5-يحتوي إسفنج البحر على معادن مفيدة لبشرتك، بما في ذلك: الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والحديد والزنك والبوتاسيوم.
6-الاسفنجيات مناسبة لجميع أنواع البشرة، فهي تقشر بلطف لتترك البشرة تبدو أصغر سناً ومنتعشة.
7-الإسفنج الطبيعي ينتج رغوة بسهولة، مما يعني أنك ستستخدم كمية أقل من الصابون وستستمر منتجاتك لفترة أطول.

طريقة عيش الإسفنجيات

1- تتميز ألوان الإسفنج أنها متباينة لوجود أصباغ خلوية فمنها الأحمر، البرتقالي، الأصفر، البني، الأزرق، الأرجواني، الأسود؛ وذلك يتراوح حجم الإسفنجيات من بضع مليمترات إلى مترين أو أكثر أو أشكال كبيرة، وكثيرًا ما تقوم بعض أنواع حيوان السرطان بلصق أنواع من الإسفنج فوق قشرتها بهدف مشاكهة الأعداء وكوسيلة للحماية وكما تنمو بعض أنواع الإسفنجيات على حيوانات أخراى والأطومات وكالبطنقديات والمراجين وذرعيات الأقدام.
2- فكثيراً من المفترسات مثل القشريات والرخويات وأسماك الشعاب تتغدى على الإسفنجكما و تنفر الإسفنجيات أعداءها بسبب رائحتها النفاذة وطعمها غير المستساغ ومع ذلك أن كثيراً من اللافقاريات والقشريات والرخويات وحتى الأسماك قد تعيش في أو على الإسفنج كصورة تعايشية أو طفيلية وتعيش بعض أنواع الطحالب الخضراء معيشة تكافلية داخل أجسام الإسفنجيات والتي تعطيها اللون الأخضر.

معلومات عامة عن الإسفنجيات

1-تستطيع أن تجد الإسفنجيات فقط في المياه النظيفة ، ولن تجدها مطلقًا في المياه المتسخة ، لأن تلك الأوساخ من شأنها أن تملأ المسام الموجودة في الإسفنجيات ، وبالتالي تعمل على موتها
كان يتم اعتبار الإسفنجيات في الزمن القديم نباتات ، وذلك حتى من قبل العلماء ، ولكن تم التأكيد على أنها من الحيوانات في العام 1765 ميلاديًا .
2- لا يمكن للإسفنجيات أن تعيش خارج الماء ، فهي تعتبر نوع من الكائنات التي تكون حساسة جدًا للهواء ، حيث أنها تموت عندما تتعرض إلى الهواء .
3-يوجد الكثير من أنواع الإسفنجيات ، والتي تتميز بأن لها قيمة عالية عن غيرها ، وتوجد تلك الأنواع في مناطق مثل : المكسيك ، والفلبين ، بالإضافة إلى ساحل فلوريدا الغربي ، ومنطقة البحر المتوسط شرقًا .

خاتمة بحث عن الاسفنجيات

الاسفنجيات واحدة من أهم الكائنات البحرية على الإطلاق التي تمثل شكل مميز و مختلف من أشكال الحياة الحيوانية الغير مألوفة و التي تشبه بشكل كبير النباتات و في هذا البحث تناولنا العديد من النقاط الهامة المتعلقة بـ الاسفنجيات .



209 Views