بحث عن البشرة وانواعها

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:06
بحث عن البشرة وانواعها


بحث عن البشرة وانواعها نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة عن البشرة وانواع البشرة بالتفصيل ومجموعة من النصائح وطرق الحفاظ عن البشرة وخاتمة عن البشرة تابعوا السطور القادمة.

بحث عن البشرة وانواعها

العناصر
1- مقدمة عن البشرة
2- انواع البشرة
3- طرق الحفاظ عن البشرة
4- خاتمة عن البشرة

مقدمة عن البشرة

البشرة‏،هي طبقة الجلد الخارجية. وهي الطبقة العليا في الجلد، أما الطبقة السفلى أو الداخلية فتسمى الأدمة. تعمل البشرة كعازل أو واقي ضد مسببات الأمراض المختلفة الموجودة في البيئة. كما أنها تنظم كمية الماء المُفرز من الجسم للجو الجزء الخارجي من البشرة يتكون من ظِهارَة حَرشَفِيَّة مُطبقة الخَلايَا تستقر على طبقة قاعدية تتكون من خلايا اسطوانية منتظمة عمودياً ولا توجد أية إمدادات دموية لطبقة البشرة ويتم تغذيتها تقريبا وكلياً من قبل الأكسجين منتشر في الهواء المحيط. الخلايا الكيراتينية تشكل حوالي 95% والباقي عبارة عن خلايا ميلانينية، خلايا لانغرهانس، وخلايا مِركِل، وخلايا التهابية.

انواع البشرة

1-البشرة العادية
يستخدم مصطلح “العادية” بشكل واسع للإشارة إلى البشرة المتوازنة بشكل جيد. والمصطلح العلمي للبشرة المتوازنة هو eudermic. يمكن أن تكون المنطقة المحيطة بالجبين والأنف دهنية قليلاً، ولكن الزهم الجلدي والترطيب العامين متوازنان، كما أن البشرة ليست دهنية جداً ولا جافة جداً ويمكن تحديد البشرة العاديةمن خلال الملمس المخملي الناعم و الرقيق هو من علامات البشرة الصحية والمتألقة و تمتلك دورة دموية جيدة و صفاء مفعم بلون وردي ونضر و تخلو من الشوائب وهي ليست عرضة للحساسية. ويمكن لبشرة شخص عادية أن تصبح جافة مع تقدمه في السن. اقرأ المزيد في الجفاف الناتج عن التقدم في السن
2-البشرة الجافة
يستخدم مصطلح “الجافة” لوصف نوع البشرة التي تنتج زهماً أقل من البشرة العادية. ونتيجة لهذا النقص في الزهم تفتقر البشرة الجافة إلى الدهون التي تحتاجها للإحتفاظ بالرطوبة وبناء درع واقٍ ضد التأثيرات الخارجية. و يؤدي ذلك إلى ضعف وظيفة حاجز البشرة. توجد البشرة الجافة (الجفاف) بدرجات متفاوتة من الحدّة وبأشكال مختلفة لا يمكن تمييزها بوضوح دائماً وتعاني النساء من جفاف الجلد أكثر من الرجال، و جميع البشرات تصبح أكثر جفافاً مع التقدم في السن. المشاكل المتعلقة بالبشرة الجافة هي أمر شائع وتمثل 40٪ من أسباب الزيارات لأطباء الأمراض الجلدية.
3-البشرة الدهنية
يستخدم مصطلح “”الدهني”” لوصف نوع البشرة التي تنتج الزهم الجلدي بكثرة. ويعرف هذا الإنتاج الزائد للزهم بالمث وتميل البشرة الدهنية إلى وجود الشوائب فيها وهناك عدد من الأمور التي تحفز فرط إنتاج الزهم وهي الوراثة و التغيرات الهرمونية والإضطرابات و الأدوية و الضغط النفسي ومستحضرات التجميل الزؤاتية (منتجات المكياج التي تسبب التهيج).
4-البشرة المختلطة
تشير منطقة T-zone الدهنية (الجبين والأنف والذقن) و الوجنتان الأكثر جفافاً إلى ما يعرف بالبشرة المختلطة ويختلف نوع البشرة في منطقة التي زون عن نوعها في الوجنتين في البشرة المختلطة. وقد تختلف المنطقة المسماة ب T-zone (المنطقة المحيطة بالجبين و الأنف) إلى حد كبير – من منطقة صغيرة جداً إلى منطقة ممتدة وتتميز البشرة المختلطة بما يلي بمنطقة T-zone دهنية (الجبين والذقن والأنف)و المسام في هذه المنطقة واسعة مع بعض الشوائب أحيانا” وبشرة الوجنتين عادية إلى الجافة.

طرق الحفاظ عن البشرة

1- نامي بطريقة صحيحة:
قد تنتج التجاعيد والخطوط على الوجه بسبب وضعية النوم السيئة وقلة النوم. احرصي على الحصول على 8 ساعات من النوم يوميا. وإذا كان ذلك ممكنا نامي دائما في الليل. فالأشخاص الذين يعملون خلال الليل وينامون في النهار أكثر عرضة لظهور التجاعيد. علاوة على ذلك، احرصي على النوم في وضع جيد لمنع تجاعيد الرقبة. وأفضل وضعيه للنوم هي تلك التي يكون رأسك فيها أعلى قليلا من جسمك. استخدمي وسادة ناعمة وحريرية لرأسك أيضا.
2- اهتمي بنظامك الغذائي:
تبدأ مكافحة التجاعيد وخطوط الوجه العميقة دائما بالنظام الغذائي الصحي. فعن طريق تناول الأطعمة التي تنخفض فيها الدهون وترتفع فيه المغذيات، تقومين بحماية بشرتك من آثار الشيخوخة المبكرة. تناولي المزيد من الفواكه والخضروات المليئة بالألياف والفيتامين C والبروتين والبيتاكاروتين والزنك. فهذه المغذيات تمكّن بشرتك من التجدد وإصلاح الأضرار التي تلحق بها. بالإضافة إلى ذلك، اشربي بين 8 و12 كوباً من المياه يوميا لضمان ترطيب بشرتك على نحو جيد.
3- حددي نوع بشرتك:
قد تكون بشرتك عادية، أو دهنية، أو جافة، أو جافة ودهنية في الوقت نفسه. المهم معرفة نوعها إذا كنت تريدين تجديد شبابها، فحين تشترين منتج لتجديد شباب البشرة، عليك اختيار مستحضر مصمم خصيصا لنوع بشرتك أو حالتها للحصول على أفضل النتائج. وإذا كنت بحاجة للمساعدة في تحديد نوع بشرتك، استعيني بأخصائية العناية بالبشرة أو طبيب الأمراض الجلدية.
4- رطبي بشرتك:
يساعد كريم الترطيب الجيد واستخدامه بانتظام على تجديد البشرة وحمايتها من الجفاف. ولا بد من التأكيد أن البشرة الجافة هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد. اشتري كريم ترطيب جيد ورطبي وجهك بقدر ما تستطيعين.
5-تجنبي التعرض للشمس:
إن التعرض للشمس قد يسهم في جفاف بشرتك والإضرار بها. مما يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد في وقت مبكر. تجنبي التعرض لفترات طويلة للشمس وارتدي قمصان ذات أكمام طويلة وسروال طويل وقبعة لتغطية بشرتك حين تكونين تحت الشمس. وينصح أيضا باستخدام واقي شمسي للحصول على الحماية اللازمة.
6- قشري بشرتك:
التقشير هو في الواقع عملية طبيعية قد تحدث دون أي تدخل من جانبك. فحين تموت الطبقة العلوية من خلايا الجلد، يستبدلها الجسم بخلايا جلدية جديدة. وحين تقشرين الجلد، تساعدين جسمك على التسريع بعملية التخلص من خلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جديدة ولتقشير بشرتك، ستحتاجين إلى مستحضر مقشر يناسب نوع بشرتك بالطبع. وقد يكون على شكل مقشر لفرك الجلد أو محلول مقشر. اتبعي دائما التعليمات المكتوبة على الغلاف.

خاتمة عن البشرة

في ختام موضوع اليوم عن بحث عن انواع البشرة بالتفصيل، نؤكد على أنه من المهم الحفاظ على سلامة البشرة عن طريق مستحضرات التجميل والعناية الطبيعية ولابد من أن تكون هذه المستحضرات من أماكن موثوق في مصدرها، والتي لا تسبب تأثير على صحة وسلامة البشرة.



283 Views