بحث عن التعليم الحضوري

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 3:35
بحث عن التعليم الحضوري


بحث عن التعليم الحضوري المقدمة وسوف نتحدث عن إيجابيات التعليم الحضوري سلبيات التعليم الحضوري سلبيات التعليم الالكتروني خاتمة عن التعليم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن التعليم الحضوري

محتويات الموضوع
1-المقدمة
2-إيجابيات التعليم الحضوري
3-سلبيات التعليم الحضوري
4-سلبيات التعليم الالكتروني
5-خاتمة عن التعليم

المقدمة

1-يشارك الطلاب مع أشخاص مختلفين خلال تجربتهم الدراسية . تتمثل إحدى فوائد الدراسة في إحدى الجامعات داخل الحرم الجامعي في إنشاء علاقات هادفة من المحتمل أن تستمر لسنوات. تتعلق تجربة الدراسة او الكلية بالكامل بالحاجة إلى أن تكون جزءًا من العديد من المشاريع الفردية والجماعية التي تتطلب منك التواصل مع زملائك.
تعد الانشطة المختلفة التي يتم عملها في الجامعة والمدارس والتجمعات للدراسة للامتحانات ومشاركة ملاحظات الدراسة بعضًا من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على العلاقات الشخصية. في حين أن الاحتفاظ بهذه العلاقات في الحرم 2-الجامعي أمر سهل للغاية ، فإن القيام بذلك عبر الإنترنت سيكون بالتأكيد مشكلة.
3-إذا كان الطالب يفكر في تخصص معين مثل التمريض أو الزراعة أو علم الأحياء أو الموسيقى أو المسرح ، فلا يمكن للفصول الدراسية عبر الإنترنت ان تكون مفيدة في هذه المجالات . لكن قد من السهل أخذ بعض الفصول التقوية المعرفية الغير عملية عبر الإنترنت ، كما لا يمكن إجراء دراسات داخل المعامل أو الممارسة السريرية الطبية أو بدون فصل دراسي تقليدي.

إيجابيات التعليم الحضوري

1-التواصل المباشر والتزامني بين المعلم والمتعلم مما يخلق أجواء إيجابية للتعلم.
2-يتيح التعليم الحضوري فرصة التعليم للجميع حتى في البيئات التي لا تتوفر فيها بيئة رقمية.
3-توفر المطبوعات من الكتب والوسائل التعليمية التي تمنح الطلاب الفرصة في التعلم.
4-إتاحة الفرصة لإجراء التجارب الخاصة بالمواد العلمية داخل المختبرات الحقيقية.
5-توافر خيارات المناقشة والحوار بين المعلم والمتعلم.
6-يخدم التعليم الحضوري كافة طبقات المجتمع رغم اختلاف الأجواء.

سلبيات التعليم الحضوري

1-يمكن للطلاب وجود بعض الصعوبات في طرق التعليم الحضوري، مما يكسب لهم حب التعليم الإلكتروني عن التعليم التقليدي في المدارس، وذلك بسبب تقييدهم بالجداول الزمنية الصارمة.
2-التعليم الإلكتروني أسهل عن التعليم الحضوري لأنه يسهل تحصيل الطلاب على المعلومات اللازمة دون وقت وجهد وبذلك يمكن أن تضيع الوقت من أجل المشكلات التي تحدث للنت.
3-توفر القروض التي يأخذها كلا من الطلاب الجامعيين والتي تؤدي إلى وجود فوائد عالية، يعطي هدف القروض للطلاب هو تسهيل طرق البرامج التعليمية للطلاب المقيدين فى الجامعات والمعاهد المصرية.
4-من سلبيات التعليم الحضوري عدم وجود حافز للطلاب وعدم الحصول على فرص حقيقية للطلاب، ومن أكثر إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة عدم الحصول على الوظيفة التي تخدم الطلاب وتعطي لهم حافز نشط لما بعد التخرج.
5-معظم مدارس وجامعات مصر تثن بعض القوانين الصعبة على الطلاب مما يؤدي إلي عدم حب الطلاب والطالبات في التعليم التقليدي.
6-من سلبيات التعليم الحضوري عدم توفير الوقت الكامل والذي يكفي لتوصيل المعلومات داخل ساعات التعليم المصرح بها في المدارس والجامعات الخاصة والعامة أو عدم كفاية المحاضرات الأسبوعية.
7-من اكثر سلبيات التعليم الحضوري مشكلات تخص الطلاب منها ما يعرف بفقدان التفرد، وهي مشكلة تؤثر على الطلاب من قبل المعلم حيث يكون غير قادرا على وضع خطة جيدة لتمكن الطلاب من استقبال المعلومات.

سلبيات التعليم الالكتروني

1-عدم وجود تفاعل فعلي بين المعلم والطالب
التفاعل بين الطالب والمعلم هو من أحد أهم المقومات لضمان عملية تعليمية صحية والوصول للنتائج التعليمية المرجوة، وفي ظل غياب التعليم التقليدي والتحول للتعلم عن بعد، أصبحت عملية التفاعل بين الطالب والمعلم قليلة ولا تؤدي الغرض المرجو منها بكفاءة.
2-غياب الرقابة والمساءلة على كل من المعلم والطالب
في ظل عدم وجود قوانين وتعليمات ونصوص توضح العلاقة بين المعلم والطالب خلال فترة التعلم عن بعد وتوضح ما هي الواجبات والحقوق لكل منهما، أصبح الطالب يستهتر بالعملية التعليمية بشكلها الجديد ولا يقوم بالواجبات الموكلة إليه كما ومن الممكن أن يلجأ إلى الغش لغياب الرقابة والمساءلة عليه أو لعدم قيام المعلم بما بتقديم المطلوب منه بالشكل الكافي.
3-لا يصلح لجميع التخصصات
لا سيما التخصصات العلمية التي تحتاج إلى تطبيق عملي على أرض الواقع .

خاتمة عن التعليم

أصبح التعليم عن بعد نهجا تتبعه العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية من مختلف أرجاء العالم فقد صار ضرورة حتمية ونافذة نجاة للكثير من الأشخاص حول العالم ممن تعيقهم العديد من الأسباب. لا يزال المرء عالما ما طلب العلم فإن ظن أنه قد علم فقد جهل حقا لذلك يجب ألا نتوقف أبدا عن طلب العلم و أن نكون دائما في شوق لمعرفة المزيد حتي نستطيع أن ننفع أنفسنا و نربي أجيال عظيمة و ننفع بلدنا و مجتمعنا و نستطيع أن نقوم بتطوير ومسايرة.



821 Views