بحث عن الجفاف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:53
بحث عن الجفاف


بحث عن الجفاف المقدمة سوف نتحدث عن تأثير الجفاف على البيئة وأنواع الجفاف وخاتمة عن الجفاف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الجفاف

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-تأثير الجفاف على البيئة
3-أنواع الجفاف
4-خاتمة عن الجفاف

المقدمة

الجفاف حالة ناتجة عن هبوط معدل تساقط الأمطار السنوي لفترة زمنية طويلة وتسمى هذه الحالة أيضاً القحط، وأثناءها تجف الأنهار والآبار والبرك، فتنخفص الموارد المائية للمزروعات والصناعات والأشخاص إلى الحد.
وفي حالة الجفاف يصبح الناس أكثر عرضة للأمراض وأقل مناعة لكثير من الأمراض كالإسهال مثلاً.
كما يتسبب الجفاف المفرط في وفيات الناس بنسبة أكبر من الوفيات بسبب الجو؛ لأن معظم الوفيات مرتبطة بالحالة المناخية الناتجة عن الجفاف بالذات.
وتحمل الرياح الجافة القشرة الفوقية للتربة العاصفة الترابية كما تذبل المحاصيل الزراعية في المناطق التي لا تسقى بوساطة الري، وتنفق (تموت) الماشية.
وتظهر علامات الجفاف في الحلقات المستديرة التي تضاف إلى جذع الشجرة كل عام، بحيث تكون هذه الحلقات سميكة إذا صادفت دورة ممطرة، وتكون أقل سمكاً إذا واكبتها دورة جافة.
وفي حالة الجفاف يصبح الناس أكثر عرضة للأمراض وأقل مناعة لكثير من الأمراض.
يؤدي الجفاف دائمًا إلى فقد الحياة النباتية. دائمًا ما تكون صحة النباتات التي تنمو في بيئة منخفضة المياه سيئة. وهكذا تصبح النباتات عرضة بدرجة كبيرة للأمراض التي تنقلها الآفات. نتيجة لذلك ، غالبًا ما تفقد مساحات شاسعة من المناطق المتأثرة بالجفاف الغطاء النباتي.

تأثير الجفاف على البيئة

1-تلوث المياه السطحية
انخفاض مستويات هطول الأمطار وفقدان المياه من المسطحات المائية مثل الأنهار والجداول يعني أن الملوثات تتراكم على الأرض وفي موارد المياه السطحية المتبقية. بما أن الأمطار وكتل المياه المتدفقة عادة ما تنقل الملوثات عن طريق تجفيف الأرض ، فإن نقص هذه الموارد المائية يؤدي إلى تلوث التربة والموارد المائية المتبقية بالملوثات.
2-الأراضي الرطبة تجف
يمكن أن يؤدي نقص المياه إلى جفاف موائل الأراضي الرطبة نظرًا لأن هذه الموائل تدعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات ، فإن بقاء جميع أشكال الحياة هذه يصبح أمرًا صعبًا عندما يكون هناك نقص في المياه.
3-حرائق الغابات أصبحت شائعة
عدم وجود هطول الأمطار يجف أوراق الشجر ، وإذا كانت درجات الحرارة مرتفعة ، يمكن أن أوراق الشجر هذه النار. لذلك ، فإن حرائق الغابات شائعة للغاية أثناء الجفاف.
في ظل عدم هطول الأمطار لإخماد الحريق ، تشتعل حرائق الغابات في مناطق شاسعة ، مما يدمر جميع أشكال الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة ويترك الأرض قاحلة وغير مهملة.
4-عواصف الغبار
في حالة عدم وجود الماء ، تجف التربة وتصبح عرضة لتآكل الرياح.
وبالتالي ، غالباً ما تؤدي الجفاف إلى عواصف ترابية ، والتي بدورها تؤثر سلبًا على البيئة بما في ذلك الحياة النباتية وصحة الإنسان
5-فقدان التنوع البيولوجي
معظم النباتات والحيوانات التي تعيش في مناطق تعاني من الجفاف الشديد غير قادرة على البقاء نتيجة لذلك ، يمكن القضاء على مجموعات كاملة من الأنواع من المنطقة. وبالتالي ، فإن المناطق المتأثرة بالجفاف تظهر خسارة كبيرة في التنوع البيولوجي.

أنواع الجفاف

1-الجفاف الاقتصادي والاجتماعي

ويحدث عندما يكون الطلب على السلع أكثر من العرض كنتيجة لنقص موارد المياه التي أدت إلى نقص الحبوب والأعلاف والغذاء كنتيجة لتغيرات الأحوال الجوية، حيث تكون المياه غير كافية لتلبية احتياجات الإنسان والبيئة.
2-الجفاف الزراعي

وهو نقص في كمية الأمطار، إذ لا تلبي الاحتياجات النباتية أو تكون نسبة التبخر والنتح أكبر من نسبة الماء المروية.
3-الجفاف الهيدرولوجي ( أو المائي )


وهو نقص كمية المياه لان فترةهطول الأمطار قصيرة وانخفاض منسوب المياه في البحيرات والأنهار وأماكن تخزين المياه عن الحد الطبيعي ولفترة زمنية معينة وتكون نسبة التبخر أعلى من نسبة الهطول، وبالتالي فإن نقص كمية المياه يؤثر على مصادر المياه للاحتياجات البشرية وتصبح مصادر المياه غير كافية لتلبية الاحتياجات السكانية.

خاتمة عن الجفاف

هكذا تعرفتم على تعريف الجفاف وتأثيره على البيئة و ما هي أنواع الجفاف و تعتبر فترات الجفاف التي تتم من فترة لأخرى والخصائص المتزايد في مخزونه المائي وهي من بين المشاكل التي تعيق تنمية البلاد.



517 Views