بحث عن السموم القاتلة المخدرات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 2:35
بحث عن السموم القاتلة المخدرات


بحث عن السموم القاتلة المخدرات بالعناصر الكامبة ويتكون من مقدمة بحث عن المخدرات و انواع المخدرات و طرق الوقاية من المخدرات و طرق الوقاية من المخدرات.

بحث عن السموم القاتلة المخدرات

عناصر البحث
1- مقدمة بحث عن المخدرات
2- انواع المخدرات
3- طرق الوقاية من المخدرات
4- طرق الوقاية من المخدرات

مقدمة بحث عن المخدرات

خلق الله تعالى الإنسان وميزه عن جميع المخلوقات الأخرى بالعقل والقدرة على الاختيار والتمييز بين الخطأ والصواب والحلال والحرام، وقد جعل الله حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية الحنيفة، ومع ذلك فإننا اليوم نجد بعض الشباب يلقي بنفسه إلى التهلكة ويتجه لإدمان المخدرات والسموم ويمكن تعريف المخدرات أو الأدوية غير المشروعة على أنها الأدوية التي يتم الحصول عليها بطرق غير شرعية دون الحاجة الطبية لها، ودون استشارة الطبيب، حيث يطلق على المخدرات مصطلح أدوية الشارع في بعض الحالات، وتجدر الإشارة إلى أن للمخدرات تأثيرات مختلفة وغير متوقعة، وهو ما قد يؤدي إلى معاناة مستخدميها من مضاعفات صحية خطيرة خصوصاً لدى الشباب واليافعين، وتعتمد هذه التأثيرات والمضاعفات على عدَّة عوامل مختلفة، مثل كمية المادة المخدرة المستخدمة ونوعها، وعدد أنواع المخدرات المستخدمة في الوقت نفسه، والحالة الصحية للشخص ووزنه،ثم تدفعه بعد ذلك لارتكاب مزيد من الآثام والموبقات، مثل السرقة وقد تصل أيضًا في بعض الحالات لارتكاب جرائم أكثر فظاعة مثل القتل وحتى الانتحار.

انواع المخدرات

1-الكوكائين:
يستخرج من نبات “الكوكا” (المستخدمة أيضاً في المشروبات الغازية المسماة بالكولا) أو تمضغ النبتة ذاتها، وبالإمكان تحضيره مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. يعتبر من المواد المنبهة جداً فهو يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي ومضاعفة تأثير هرموني “النورأبينفرين” و “الدوبامين” المسئول عن المزاج و الإبتهاج الكاذب.
2- الأفيون:
المادة التي تعتبر الجذر للعديد من المركبات المخدرة، مثل المورفين، و الهيروين، و الكودائين. يستعمل كمخدر في المشافي للعمليات ولتسكين آلام ما بعدها. يستخرج الأفيون من نبات الخشخاش المنوم، ويحضر على شكل أعواد أو عجينة. الدولة الأولى المصدرة للأفيون في العالم هي أفغانستان.
3- الهيروئين:
من مركبات المورفين التي تستخرج من نبتة الخشاش المنوم، ويحضر مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. الهيروئين مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي وكان يستعمل في بادء الأمر حين اكتشافه كعلاج للآلام الحادة أو للسعال، وإلى الآن يستعمل بشكل قانوني في بعض المشافي لآلام ما بعد الجراحة أو السرطان أو الإصابات الجسدية الحادة وهي من المخدرات التي تسحب صاحبها للإدمان خلال فترة قصيرة، وربما من أسوأ ما فيها هي الحاجة المستمرة إلى مضاعفة الجرعة دائماً للحصول على نفس التأثير.
4- ال اس دي:
من أقوى المهلوسات في العالم، إذ أن جرعة بسيطة تبلغ بضعة ميكروغرامات كافية للتسبب بهلوسات بصرية و سمعية و فكرية
5- الكيتامين:
دواء يستعمل لبدء عملية التخدير الجراحي وللإبقاء عليه. شهد رواجاً في الإستعمال مؤخراً و يؤخذ غالباً عن طريق الحقن.حصول على نفس التأثير.
6- حبوب الإكستاسي ( ام دي ام ايه):
من مشتقات الأميفتامين ومن المنبهات ومغيرات المزاج، فهي تؤثر على عدة نواقل عصبية مثل “النورأبينفرين” “السيروتونين” “الدوبامين” المسؤولة عن المزاج و الحالة النفسيةوقد تؤدي الجرعة الزائدة إلى الموت المفاجئ.
7- الأميفتامين:
من منبهات الجهاز العصبي المركزي وله تأثير مشابه للكوكائين. يتوفر الأميفتامين على شكل حبوب تحمل أسماء تجارية كـ “أدّيرال” لعلاج مرض نقص الإنتباه فرط الحركة والسمنة المفرطة كما يستعمل بعض الأحيان من قبل الرياضيين بشكل غير مشروع.

طرق الوقاية من المخدرات.

1- كن قدوة وابدأ بنفسك
من أفضل طرق الوقاية من المخدرات أن تكون قدوة ومثال لاولادك، فإذا كنت تتعاطى مخدر ما أو حتى تدخن السجائر فلا تفعل هذا أمام أولادك ويجب عليك ترك هذه العادات التي قد تودي بحياتك وحياة من حولك.
2-التوعية
تحتاج الوقاية من الإدمان إلى وعي كبير بمخاطر المخدرات والأضرار الجسيمة التي يتعرض لها المدمن من ضياع المستقبل أو السجن أو الإصابة بأمراض خطيرة مثل الإيدز، أو الموت.
الرعاية والاهتمام ففي معظم الأحيان يلجأ الأشخاص إلى تعاطي المواد المخدرة لشعورهم بالوحدة والغربة خاصة الشباب والمراهقين، لذا فهم بحاجة إلى رعاية الأهل والأصدقاء حيث إن القرب منهم سيمكن الأهل من توجيههم للطريق الصحيح، فالاهتمام من أهم سبل الوقاية من الإدمان.
3-ممارسة الرياضة
الرياضة تغذي الروح والعقل والجسد، كما أنها تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، لذا ننصح بممارسة الرياضة حتى نحمي أنفسنا من الإدمان.
4-التغلب على الضغوط النفسية
أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن معظم الأشخاص الذين يقبلون على تعاطي المخدرات كانوا يعانون من أمراض نفسية وضغوط عصبية مثل الاكتئاب والعزلة الاجتماعية والأرق، ولجأوا إلى المخدرات لظنهم أنها المخرج الوحيد لكل هذه المشكلات، وبالتالي يجب مساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض النفسية والوقوف بجانبهم.
5-الابتعاد عن المدمنين
من أهم سُبل الوقاية من الإدمان الابتعاد عن الأشخاص المدمنين، لأنهم سيسعون بكل الطرق لجذبك إلى هذا العالم.
6-عدم تناول المسكنات وأدوية الاكتئاب
المسكنات وأدوية الاكتئاب من أهم أسباب الإدمان، لذا يجب التقليل من تناول هذه الأدوية، ويفضل الامتناع عنها إن أمكن إلا بإشراف من الطبيب.
7- الترابط الأسري
تجنب الصراعات والمشاكل المنزلية وتوفير بيئة منزلية هادئة من أهم طرق الوقاية من المخدرات حتى لا تجعل الابن يهرب من هذه الصراعات باللجوء إلى المخدرات، كن مستمع جيد وحاول قضاء وقت كافي مع أبنائك تتشاركوا فيه بعض الأنشطة سويا.

خاتمة بحث عن المخدرات

في نهاية البحث نرجوا من المدمنين الكف عن هذا الأمر، لأنه لا يؤثر عليك وحدك بل يؤثر على عائلة بأكملها وبسبب عنادك، ورغبتك في شيء ضار قد تجعلهم يهلكون واحد تلو الأخر وما يمكن أن نقوله هنا أن انتشار مشاعر الحب والتقبل بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى وجود مظاهر التكافل والترابط بين أفراده يقي المجتمع من مخاطر كثيرة مثل الناتجة عن انتشار وإدمان المخدرات.



592 Views