بحث عن الطب النبوي والتداوي بالاعشاب

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2018 11:00 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:20
بحث عن الطب النبوي والتداوي بالاعشاب


بحث عن الطب النبوي والتداوي بالاعشاب وكيفية التداوى بالاعشاب بالطريقة الصحيحة وماهى اهم الاعشاب المستخدمة فى الطب البديل.
الإسلام دين يبني تعاليمه على الواقع ولا يعيش في دنيا الخيال، فهو يقدر ظروف المريض، وينزل على حكم المرض، فيطلب من المرضى أن يلتمسوا وسائل العلاج، ويتداووا مما ألم بهم من أمراض، لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد ، فقالوا : ما هو ؟ قال : الهرم ” .
وقال صلى الله عليه وسلم : ” لكل داء دواء، فإذا أصاب الدواء الداء برئ بإذن الله ” ، فالإسلام حث الإنسان على التداوي والبحث عن الدواء النافع مع اعتقاده بأن الشفاء من عند الله، وما هذه الأدوية إلا أسباب يسرها الله لعباده في الدنيا، وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تداوى، وثبت كذلك أنه طلب طبيبًا غير مسلم هو الحارث بن كِلْدة حين كان يعود سعد بن أبي وقاص.

تعريف الطب النبوي:

وإذا كان لابد من توضيح معنى الطب النبوي، فلننقل ما قاله الشيخ الطبيب محمود ناظم نسيمي رحمه الله في كتابه الرائع ( الطب النبوي والعلم الحديث) وهو من أفضل وآخر ما كتب في هذا الباب، قال: الطب النبوي هو مجموع ما ثبت وروده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب سواء كان آية قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة.
كما لابد من توضيح أن الطب النبوي لم يكن طباً متكاملاً يضم كل فروع الطب، كما هو الحال في الطب اليوناني أو الهندي أو الفارسي، بل كان طباً مميزاً عما سبقه أو لحقه، إلا أنه في معظمه يدخل تحت قسم الطـب الوقائـي، وبعضه ـ وهو الأقل ـ يدخل تحت قسم الطب العلاجي، كما أن بعضه ـ وهـو قليل أيضاًـ يتعلق بشيء من علوم الطب كعلم الأجنة والوراثة وبعضه الأخير يتعلق بآداب مهنة الطب وأحكامه الشرعية.

انواع الأعشاب والمواد المستخدمة في الطب النبوي وفوائدها

من أهم الأعشاب والمواد الغذائية التي ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدمها أو أوصى بها أو أثنى عليها وأصبحت جزءا من الطب النبوي كل من:
 حبة البركة:
حبة البركة من أشهر عناصر الطب النبوي، وتُستخلص من بذور الكمون وبذور الكراوية السوداء، وهي في الأصل تعتبر من الاعشاب الشهيرة في غرب آسيا، وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه أوصى بها أتباعه لأنها تشفي جميع الأمراض إلا الموت.
قد بيَّن العلم الحديث أن تلك الحبوب تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وهي غنية أيضا بمضادات الهستامين ويمكنها علاج الالتهابات، هي تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة والكثير من الخصائص المسكِّنة، والكثير من المسلمين يُقبلون على حبة البركة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي وعلاج مشاكل الهضم وتقوية المناعة
 عسل النحل:
وقد استخدم الرسول الكريم العسل في الشفاء من الكثير من الأمراض والوقاية منها، وفي العهد الحديث تم اكتشاف الكثير من الخصائص المفيدة في عسل النحل، حيث تبيه احتوائه على مضادات للبكتيريا والجراثيم ومضادات الأكسدة ويمكنه علاج الالتهابات.
هو يتكون من الماء والسكريات البسيطة والمعقدة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن والأحماض الأمينية والانزيمات والكثير من الفيتامينات التي تحسن صحة الشعر والبشرة والجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها.
 زيت الزيتون من عناصر الطب النبوي:
وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم شجرة الزيتون بأنها شجرة مباركة، وأوصى بتناول الزيتون وزيت الزيتون ودهن الجسم به، كما تم ذكر الزيتون في القرآن الكريم، وقد أثبت العلم الحديث احتواء الزيتون على الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تحسن من صحة القلب والمخ، وهو مفيد ايضا لتنعيم الشعر والجلد.
 التمر:
يعتبر التمر من العناصر الأساسية أيضا في الطب النبوي، وهو الطعام الأكثر شيوعا على الإطلاق لكسر الصيام لدى المسلمين، فبعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام والشراب أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام أتباعه بتناول التمر مع اللبن ثم صلاة المغرب والانتظار لبرهة ثم تناول الطعام الذي يريدونه.
الحبة السوداء
الحبة السوداء وتسمى بحبة البركة أو الكمون الأسود أو الشونيز، وقد عُنِيَت بالاهتمام من قبل الطب الحديث لما احتوته من مستخلصات نافعة للصحة، وعلاج لكثير من الأمراض، وتقوية لجهاز المناعة للإنسان ..
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء ، إلا من السَّام، قلت: وما السام ؟ قال: الموت ) (البخاري).
يقول ابن القيم: “وقد تقدم في هديه صلى الله عليه وسلم أنه كان يسأل المريض عن شكواه، وكيف يجده ويسأله عما يشتهيه، ويضع يده على جبهته، وربما وضعها بين ثدييه، ويدعو له، ويصف له ما ينفعه في علته، وربما توضأ وصب على المريض من وضوئه، وربما كان يقول للمريض: (لا بأس، طهور إن شاء الله) وهذا من كمال اللطف، وحسن العلاج والتدبير”.
لقد تناول الرسول صلى الله عليه وسلم في طِبه أدواء كثيرة، وبين خصائص كثير من الأدوية. والطب النبوي هو مجموع ما ثبت وروده عنه صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب، سواء كان آية قرآنية كريمة، أو أحاديث نبوية صحيحة.
قال ابن القيم: “وليس طِبُّه صلى الله عليه وسلم كطِبِّ الأطباء، فإن طبَّ النبي صلى الله عليه وسلم متيقَّنٌ قطعي إلهيٌ، صادرٌ عن الوحي ومِشْكاةِ النبوة وكمالِ العقل، وطبُّ غيرِه أكثرُه حَدْسٌ وظنون، وتجارِب، ولا يُنْكَرُ عدمُ انتفاع كثير من المرضى بطبِّ النبوة، فإنه إنما ينتفعُ به مَن تلقَّاه بالقبول، واعتقاد الشفاء به، وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان”.
فلنحرص على صحتنا البدنية والروحية بتطبيق هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حياتنا ، فهديه أكمل الهدي ، فصلوات الله وسلامه عليه.

العلاج بالعود الهندي:

روى البخاري عن أمِّ قيس بنت مِحصَن، قالتْ: سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((عليكم بهذا العود الهندي؛ فإنَّ فيه سبعةَ أشفية: يُسْتَعَطُ به مِن العُذْرة، ويُلَدّ به مِن ذات الجنب))؛ (البخاري حديث 5692).
العذرة:
وجع في الحلق، وهو الذي يسمَّى: سقوط اللهاة؛ (فتح الباري ج10 – ص177).
ذات الجنب:
ورم حار يعرض في نواحي الجنب في الغشاء المستبطن للأضلاع؛ (زاد المعاد ج4 – ص81).
 اللد:
صب الدواء في أحد جانبي فم المريض؛ (فتح الباري ج10 – ص176).
روى البخاري عن أنس، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة والقُسط البحري))؛ (البخاري حديث 5696).
القسط:
يعرف عند العطَّارين بعود القسط، وهو نوعان: هندي وهو أسود، وبحري وهو أبيض، والهندي أشدهما حرارةً؛ (فتح الباري ج10 – ص156).
قال ابن القيم رحمه الله – عند الحديث عن العود البحري والهندي -: هما حاران يابسان في الثالثة ينشفان البلغم، قاطعان للزكام، وإذا شربَا نفعَا من ضعف الكبد والمعدة ومِن بردهما، ومِن حُمّى الدور والربع، وقطعَا وجَع الجنب، ونفعا مِن السموم، وإذا طُلي به الوجه معجونًا بالماء والعسل قَلَع الكلَف؛ (زاد المعاد – لابن القيم – ج4 ص354).
العلاج بالتلبينة:
روى البخاريُّ عن عائشة رضي الله عنها، أنها كانتْ تأمر بالتلبين للمريض وللمحزون على الهالك، وكانتْ تقول: إني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنَّ التلبينة تجم فؤاد المريض، وتذهب ببعض الحزن))؛ (البخاري حديث 5689).
تجم فوائد المريض: تريح قلبه، وتزيل عنه الهمَّ وتنشِّطه؛ (فتح الباري ج10 – ص154).
التلبينة: حساء (أي شربة) يتخذ مِن دقيق الشعير بنخالته، وسميتْ تلبينة لشبهها باللبن لبياضها ورقَّتها؛ (زاد المعاد لابن القيم – ج4 – ص120).

اهم الاعشاب الطبية المتداولة

الزنجبيل :
يتم وصف عشبة الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء واضطرابات المعدة ولتحسين أعراض البرد والانفلونزا وللتحضير يمكنك اضافة كوب من الماء المغلي على ربع الى نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف أو ملعقة من الزنجبيل الطازج، ويترك مدة عشرة دقائق ثم يقلب ويحلى بحسب الرغبة ويتم تناوله مرة الى مرتين يوميا.
كما يتواجد على هيئة كبسولات 250 – 500 ملليجرام يمكن تناولها مرة الى مرتين يوميا، والزنجبيل من الاعشاب الطبية الأمنة وخاصة اذا تم تناولها بتركيزات صغيرة والجرعات الكبيرة يمكنها أن تسبب اضطرابات معدية وحرقة في المعدة، ولا يجب على المرأة الحامل أن تتناول أكثر من 1500 ملليجرام من الزنجبيل يوميا.
الجنسنج :
الجنسنج من الاعشاب الطبية المعروفة بخواصها المذهلة وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الارهاق البدني والذهني كما أنه يقلل من حدة اعراض البرد والانفلونزا ويمكن ان يفيد في علاج مشكلات ضعف الانتصاب والقوة الجنسية.
ويتم اعداد مشروب الجنسنج باضافة كوب من الماء المغلي على ملعقة من جذور الجنسنج المقطعة والمجففة وتركها عشرة دقائق وشربها مرة الى مرتين يوميا، كما يتواجد الجنسنج في صورة كبسولات 100 – 400 ملليجرام يمكن تناول كبسولة واحدة يوميا.
الكركديه :
يعرف الكركديه بأنه من الاعشاب الطبية القادرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع كما أنه مدر للبول ويمكنه أن يحسن من اعراض البرد وللتحضير يضاف كوب من الماء الساخن الى ملعقة او ملعقتين صغيرتين من الزهور المجففة وتترك عشرة دقائق ثم يتم تقليبها وتحليتها بحسب الرغبة.
وتشرب مرتين يوميا، كما يوجد بالأسواق كبسولات 1000 ملليجرام يمكن تناولها مرتين يوميا، وعليك التحدث مع طبيبك بشأن تناول الكركديه اذا كنت تعاني من مشكلات في ضغط الدم.
نبات الجنجل :
يستخدم لعلاج اضطرابات النوم كما يمكن تناوله نهارا لعلاج التوتر والقلق والشعور بعدم الراحة ويمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث ويتواجد في الأسواق على هيئة كبسولات 200 – 300 ملليجرام يمكن تناولها من مرة الى ثلاثة مرات يوميا، ويوجد ايضا في صورة شراب مركز يتم تناول 2 – 4 ملليلتر منه يوميا قبل النوم.
(مقال متعلّق) الطب البديل العربي وماذا يستخدم من اعشاب
عشبة كستناء الحصان
وتوصف هذه الاعشاب الطبية لعلاج ضعف الدورة الدموية في النصف الأسفل من الجسم وهي مفيدة في تقليل التورم الناتج عن الجلوس او الوقوف لفترات طويلة في الأقدام والسيقان كما يمكنها أن تخفف من الاصابات وتتواجد في صورة مستخلص.
يتم تناول 100 الى 150 ملليجرام منه يوميا بحد اقصى 600 ملليجرام في اليوم مقسمة على جرعات ويمكن لبذور كستناء الحصان أن تكون سامة ويجب استخدامها بحسب الارشادات الطبية المصاحبة لها.
بلسم الليمون :
هي عشبة تستخدم كمهدئ وتقلل من التوتر وتعالج اضطرابات الهضم كما تتواجد في صورة كريم لعلاج الحمى ويمكن تحضيرها باضافة كوب من الماء الساخن الى 5 او 6 ورقات من النبات الطازج أو الى ملعقة من الأوراق المجففة وتترك خمسة دقائق ثم تقلب وتشرب عدة مرات يوميا.



844 Views