بحث عن الظواهر الطبيعية

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2019 4:12 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 11:12
بحث عن الظواهر الطبيعية


بحث عن الظواهر الطبيعية سنقدم لكل متابعينا بحث عن الظواهر الطبيعية شامل الخصائص والتعريفات المتنوعة واهم هذه الظواهر حول العالم .

الظواهر الطبيعية

الظواهر الطبيعيّة هي كلّ عمل خارج عن إرادة الإنسان، أي ليس له يد في إنجازه أو حدوثه، بعضها يكون خيّراً، كما هو الحال بالنسبة للأمطار والثلوج، وبعضها الآخر يكون مدمّرًا وكارثيًا، مثل الزلازل والأعاصير والبراكين. ومن أبرز الظواهر الطبيعية التي يعرفها الإنسان: المدّ والجزر، الكسوف، الخسوف، الفيضان، البراكين، الزلازل، قوس قزح، شروق الشمس وغروبها، المطر، الرعد  لبرق ، الطفو، الضباب، الجاذبيّة، وغيرها الكثير.

بعض الظواهر الطبيعية


المطر

تتعرّض المياه الموجودة في البحار والمحيطات وغيرها إلى الحرارة ممّا يؤدّي إلى تبخّرها، ويكون هذا البخار خفيفاً ممّا يساعد في صعوده إلى الطبقات العليا من الجو، ويلامس هناك الطبقات الباردة فيبرد ويتكاثف ليتحول إلى الغيوم، وتنتقل الغيوم بمساعدة الرياح إلى اليابسة، وفيما بعد ترفعها إلى طبقات عالية في الجو ممّا يؤدّي إلى الانخفاض في درجة حرارتها وسقوط الأمطار.
الضباب
هو عبارة عن قطرات من الماء المتواجدة على مسافات عالية في الهواء، وتتكوّن هذه القطرات نتيجة لتكاثف بخار الماء الموجود بالقرب من سطح الأرض، فتعلق القطرات على الغبار والدخان والشوائب المختلفة الموجودة في الجو، ويختلف نوع الضباب باختلاف المنطقة التي يتكوّن فيها، فيوجد الضباب الذي يتكوّن بسبب خسارة الأرض لحرارتها ووجود الرطوبة في الجو، فيتكون ضباب اليابسة، والضباب الذي ينتج بسبب الرياح الباردة التي تنتقل من الجبال العالية إلى قاع الوديان، فيتشكل ضباب الوديان، وهناك نوعٌ آخر من الضباب، وهو الذي يتشكل بسبب التيارات البحرية الدافئة التي تهب إلى مناطق باردة قد تكون قريبة من البحر أو بعيدة عنه، فيتكون ضباب البحار.
الزلازل
يحدث الزلزال نتيجة لتعرض القشرة الأرضية الخارجية لحركات تتصف بأنها سريعة جداً ومفاجئة، بحيث أن هذه القشرة مكونة من طبقات صخرية عديدة تتألف من المعادن والصخور الصلبة وغيرها، وعند تزحزحها عن بعضها البعض وحركتها بشكلٍ سريع ينشأ الزلزال، أمّا أهمّ أنواع الزلازل فهي:
– الزلزال الجوفي: بحيث يكون على عمق 700 كم تحت سطح الأرض.
– الزلازل التكتونيّة: وتحدث كل عام الألاف منها، نشعر ببعضها والآخر تسبّب أضراراً جسيمة.
– الزلازل الأرضيّة الطاوية للسطح: بحيث يعمل على طوي القشرة الأرضية و لا يشقها.
– الزلازل البحرية: تنتج عند ارتفاع وانخفاض أرضية البحر.
– الزلازل الانهياريّة: تكون بسيطة وتأثيرها بسيط.

عدد الظواهر الطبيعية

و الظواهر الطبيعية كثيرة نسبياً لا يمكن عدها و لا إحصاؤها، منها – على سبيل المثال لا الحصر -، الأعاصير والبراكين و الزلازل و شروق الشمس و غروب الشمس و المطر و القمر العملاق والتسونامي و التعرية و الشفق و قوس قزح و الجاذبية الأرضية و البرق و الرعد و الغسق و غيرها العديد العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث سواء على سطح الكرة الأرضية أو في الفضاء الخارجي.
من أهم هذه الظواهر ما يلي
الزلازل
تعتبر الزلازل من أخطر الظواهر الطبيعية الكائثية و التي قد تلحق الضرر بمدينة او منطقة بالكامل، و يشنأ الزلزال عن البراكين او الصدوع، و يقاس بأجهزة الرصد الزلزالية و له مقياس خاص يدعى بمقياس رختر، و هناك العديد من الإجراءات الواجب اتباعها أثناء و قوع الزلزال من أهما الابتعاد عن الأشياء القابلة للكسر بسهولة كما و يجب الابتعاد عن التيارات الكهربائية و فصلها، و الجلوس تحت الأشياء الصلبة كالطاولات و غيرها، و ما إلى ذلك مما يقي او يخفف على قدر الإمكان من شدة الزلزال.
القمر العملاق
و هو ظاهرة تحدث للقمر أو بصيغة أدق طاهرة تؤثر على كيفية رؤيتنا للقمر، وتحدث عندما يقترب القمر إلى أقرب نقطة على الأرض في أثناء دورانه حول الأرض، بحيث تكون شدة إضاءته أكثر من شدة الإضاءة العادية بنحو 30 %، كما ويظهر حجمه اكبر من الاعتيادي بنحو 14 % أيضاً.
قوس قزح
قوس قزح: ينشأ قوس قزح أو ما يعرف بقوس المطر عن عملية اتكسار الضوء وتحلله إلى الألوان التي يتكون منها وهي بالترتيب أحمر ثم برتقالي ثم أصفر ثم أخضر ثم أزرق ثم نيلي ثم بنفسجي، حيث يتحلل الضوء بسبب قطرات الماء، ولهذا سمي قوس المطر لأنه ينشأ بعد هطول المطر.
الجاذبية الأرضية
الجاذبية الأرضية: يشير العلماء بالجاذبية الأرضية ذلك التسارع الذي تعطيه الأرض للأجسام نتيجة سقوطها سقوطاً حراً، ويقاس تسارع الكرة الأرضية بوحدة المتر لكل ثانية مربعة، وعندما نضرب هذه القيمة بكتلة الجسم، ينتج وزن الجسم والمقيس بوحدة النيوتن.

أغرب ظواهر طبيعية


ثقوب الغيوم


لقد حيرت ظاهرة ثقوب الغيوم العلماء لسنين طويلة ولم يستطيعوا معرفة أسباب حدوثها إلا في عام 2008 عندما قام فريق من العلماء بتحليل جميع الدراسات التي أجريت منذ العام 1940. وكشف العلماء بأن الطائرات النفاثة هي المسؤولة عن حدوث هذه الظاهرة عندما تحلق فوق طبقة من الغيوم ثم تقوم بتبريد الهواء بسرعة فائقة مما ينتج كميات كبيرة من بلورات الثلج خلف الطائرة. ثم تقوم هذه البلورات الثلجية بجذب الماء المتجمع في الغيوم وتدفعه للتبخر مما يشكل هذه الثقوب الغريبة.
تكور الغيوم


تحدث هذه الظاهرة عندما تتكون غيوم كثيفة مكورة الشكل وتشكل سحابة كبيرة وكثيفة، وهي عادة ما تنذر بسوء الأحوال الجوية.
الثقب الأزرق


الثقب الأزرق هو كهف عمودي تحت سطح الماء ويوجد العديد منه حول العالم في جزر البهاماس وجوام وأستراليا وفي البحر الأحمر في مصر. وتتميز هذه الكهوف بلونها الأزرق الداكن نظرا لعمق المياه في هذه البقع مقارنة مع المياه الضحلة المجاورة. ويعد الثقب الأزرق في «بوزو ديل ميرو» في إيطاليا من أعمق الثقوب في العالم حيث يبلغ عمقه 392 مترا. ولقد تكونت هذه الثقوب في العصور الجليدية نتيجة تفاعل المياه المالحة مع المياه العذبة مما أدى إلى تآكل الصخور جراء تلك العملية الكيميائية.
صواعق كاتاتومبو


تعد صواعق «كاتاتومبو» من الظواهر المناخية المثيرة التي تحدث في فنزويلا، وهي عبارة عن سلسلة صواعق تضرب منطقة محددة فوق نهر «كاتاتومبو» وتستمر لعشر ساعات يوميا وعلى مدار 140 إلى 160 يوما في السنة. وتضرب الصواعق بمعدل 280 مرة في الساعة تحديدا فوق المنطقة التي يلتقي فيها النهر ببحيرة «ماراكايبو». ويعتقد العلماء بأن السبب الرئيسي وراء هذه الصواعق المتتالية هو نتيجة إلتقاء الرياح الآتية من البحيرة بجبال الأنديز المجاورة مما يولد شحنات كهربائية على سفوح الجبال تتسبب بصواعق تستمر لساعات متواصلة.
الأعمدة البازلتية


أطلق على هذه الصخور اسم الأعمدة البازلتية، وهي أعمدة من الصخور البركانية التي كانت في الأصل عبارة عن حمم بركانية خرجت نتيجة ثوران البراكين. وتنتشر هذه الحمم حول البركان حسب اتجاه ميلان الأرض ودرجة لزوجتها، وعندما تبرد تنكمش على نفسها في صورة شقوق هندسية الشكل، خماسية أو سداسية أو سباعية. ومن أشهر وأجمل الأماكن التي توجد فيها هذه الأعمدة هي بوابة العمالقة على ساحل إيرلندا.
الإعصار الناري


تتكون ظاهرة الإعصار الناري عندما ترتطم رياح قوية بحريق على سطح الأرض مما يولد زوبعة ضخمة تمتص المواد المحترقة والغازات القابلة للإحتراق إلى الأعلى. وقد تصل درجة حرارة نواة الإعصار إلى 1،092 درجة مئوية وهي كافية لإشعال المواد الممتصة من على الأرض.
العوصف الرملية


تعد العواصف الرملية من الظواهر المناخية التي تكثر في المناطق الصحراوية والجافة في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية. وتتكون هذه الظاهرة عندما تمر الرياح القوية فوق الرمال مما تؤدي إلى إهتزاز حبيبات الرمل وارتطامها بالأرض وتكسيرها ومن ثم تصبح أقل وزنا فيصبح من السهل نقلها عبر الرياح بكميات كبيرة إلى أماكن أخرى.
البرق التصاعدي


يعلم الجميع بأن البرق والرعد يأتيان من الأعلى إلى الأسفل ولكن هناك ظاهرة نادرة الحدوث تسمى بالبرق التصاعدي، حيث يبدأ البرق من سطح الأرض ثم يصعد في السماء. ولقد اكتشف هذه الظاهرة الباحث «توم وارنر» عندما كان يقوم بتصوير حدوث البرق ولاحظ أن هناك 41 صاعقة من بين 800 قام بتصويرها، تبدأ من على سطح الأرض ثم تصعد إلى السماء.
العواصف الرعدية النارية


هذه الأعجوبة المناخية في الصورة هي عبارة عن إعصار وعاصفة رعدية معا فوق بركان ثائر، وتنتج عن لقاء تيار هوائي بارد وجاف مع تيار حار ورطب وهو ما يؤدي لحدوث دوامة هوائية لها قوة عاتية ومدمرة وقادرة على التدمير لساعات عدة.
المد الأحمر


المد الأحمر هو ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب تكاثر عدة أنواع من الطحالب في مياه البحار أو البحيرات مما يتسبب في تغير لون المياه بشكل واضح. وفي معظم الأحيان يتغير اللون إلى الأحمر، ولكن قد يتراوح لون المياه ما بين البني، البرتقالي، الأصفر الفاتح، الأخضر والوردي، حيث يعتمد اللون الناتج على لون الطحالب التي سببت الظاهرة. وتصبح هذه المياه سامة جدا وتقتل معظم المخلوقات التي تعيش داخلها.



938 Views