بحث عن العدل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:35
بحث عن العدل


بحث عن العدل سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن العدل ومفهوم العدل وحديث عن العدل وخاتمة عن العدل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن العدل

عناصر البحث
1-مقدمة عند العدل
2-مفهوم العدل
3-أهمية العدل في الإسلام
4-حديث عن العدل
5-خاتمة عن العدل

مقدمة عن العدل

العدل من أسس الأخلاق الحميدة التي يتمتع بها الإنسان على مر السنين، وفي الإسلام يعتبر اسم من أسماء الله الحسنى. العدل ميزان للحياة المستقيمة يبعد فيه المرء عن الظلم والجور على حق غيره، وبه يرتفع شأن المجتمع ويحقق مبادئ المساواة والإنسانية التي تدعو إليها الأمم.

مفهوم العدل

-العدل كلمة صغيرة لكن معناها عظيم، ومفهوم العدل يعني: القصد في الأمور ووضعها في ميزانٍ صحيح وإتيان كلّ ذي حقٍ حقه، والعدل ضد الجوروالظلم، وهو منح الحقوق لأهلها وافية كاملة دون أيّ نقصان أو زيادة، وعدم التجنّي على الآخرين واستقامة القضاء، والعدل مشتق من أسماء الله الحسنى، فالله هو العادل الذي لا يُظلم عند أحدًا، لذلك يجب أن يكون الإنسان عادلًا في جميع شؤون حياته وألّا يتجنى على أحد أو يأخذ حق أحد، وألّا يتسبب في وقوع الظلم على الآخرين مهما كانت مكانتهم، فالبعض يستهين الظلم للضعفاء والمساكين ولا يأبه به، ويتعامل بالعدل مع أصحاب الجاه والمال.
-مفهوم العدل مفهوم واسع يدخل فيه الكثير من الأمور التي يجب أن يزنها الإنسان قبل أن يحكم فيها، ولهذا فإنّ وجوده مهم جدًا حتى تستقيم أمور الحياة، وحتى لا يتعرض الآخرون للجور أو الإجراءات التعسفية التي تجعل منهم أشخاصًا مقهورين ومظلومين، ولكن رغم كلّ شيء فإنّ العدل المطلق موجودٌ فقط في الميزان الإلهي يوم القيامة، فالله تعالى هو العادل بين عباده ويحاسبهم بالقسط والميزان، ولا يظلم عند أحدًا، ويقول تعالى في محكم التنزيل: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}.

أهمية العدل في الإسلام

1-زيادة مستوى المحبة والألفة بين أفراد المجتمع.
2-ضمان الأفراد عقوبة لمرتكبي الأفعال المخالفة للقوانين بوجود قيمة العدل، فيعم السلام.
3-زيادة الخير في المجتمع واختفاء الظلم والجور.
4-شعور المواطن بالأمان والاطمئنان بوجود العدل في المجتمع، مما يدفعه إلى الإلتزام بالأنظمة والقوانين.
5-وهو القيمة الإنسانية التي يقاس بها مدى نجاح أي علاقة بين أي طرفين، وقد يكون أيضاً هو الشعار الذي يرفعه الظالمون حتى يخفوا سلوكهم السيء وراءه، والعدل هو أساس الفطرة الإنسانية التي خلق الله عليها الناس جميعاً.
6-العدل هو الإنصاف وإعطاء الإنسان كل حقوقه وفي نفس الوقت هو يعني أن يأخذ الإنسان كل ما له عند الغير وليس تركه، وهو الشيء الحي الذي يدق في قلوب المستضعفين الذين ينتظرونه حتى يشعرون بالقوة.
7-فمعنى ذلك أن العدل هو أساس الفطرة الإنسانية وعندما يبتعد الإنسان عن العدل، فإن الحياة لا تستقيم وتختل وتصبح هذه الدنيا بمثابة غابة، فالعدل نور وحياة والظلم هلاك وفناء.

حديث عن العدل

-وقال النبى – صلى الله عليه وسلم -: «يكون فى آخر أمتى مسخ وقذف وخسف، ويبدأ بأهل المظالم.
-وأبعد من هذا دلالة على وجود العدل أن الله تعالى قد حرم الظلم على نفسه، ففى الصحيح أن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال إن الله تعالى قال فى الحديث القدسى: «يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرمًا، فلا تظالموا.
-وحض النبى – صلى الله عليه وسلم – على ضرورة مقاومة الظلم، وحذر من مغبة التقاعس عن ذلك فقال: «إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله تعالى بعذاب منه»
-ويقول ابن تيمية إن الله عز وجل: «ينتصف من العباد، ويقضى بينهم بالعدل، وإن القضاء بينهم بغير العدل ظلم يتنزه الله عنه. وأنه لا يحمل على أحد ذنب غيره»

خاتمة عن العدل

فالعدل والمساواة هما الفضيلة التي تضمن بقاء الدول والأفراد.
لذلك فيجب على كل إنسان وحاكم أن يكون أساس تعامله هو العدل والمساواة، حتى يسود الأمن.
وفي النهاية عليكم بالعدل والمساواة مهما تعرضتم للظلم، وأرجو أن أكون وفقت في عرض كل عناصر الموضوع.



345 Views