بحث عن الكتل والجبهات الهوائية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:24
بحث عن الكتل والجبهات الهوائية


بحث عن الكتل والجبهات الهوائية المقدمة سوف نتحدث عن خصائص الجبهات الهوائية والكتل الهوائية وتتكون الجبهات الهوائية من وخاتمة عن الكتل والجبهات الهوائية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الكتل والجبهات الهوائية

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-خصائص الجبهات الهوائية
3-تتكون الجبهات الهوائية من
4-خاتمة عن الكتل والجهات الهوائية

المقدمة

-خصائص وحركات الكتل الهوائية مسئولة عن جميع أنماط الطقس التي نواجهها في حياتنا اليومية ، ويتشارك معها في هذه المسئولية الجبهات الهوائية ، فتغير درجة حرارة أي منهم له عامل بارز مؤثر على الطقس الذي نحياه يوميا.
-الجبهة الهوائية وهي الحد الفاصل بين الكتل الهوائية ذوات الخصائص المختلفة ، فهناك أربعة أنواع رئيسية منها : الباردة والدافئة والمعتدلة والمقفلة ، وهي الفاصل الطبيعي بين الكتل الهوائية المختلفة في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة والكثافة
-الكتلة الهوائية هي كمية كبيرة من الهواء ، بدرجة حرارة ورطوبة ومحتوى متماثل طوال الوقت ، يمكن أن تكون الكتل الهوائية صغيرة ، أو يمكن أن تكون ضخمة لتغطي مئات الآلاف من الأميال ، تسمى كتل الهواء فوق الماء كتل الهواء البحرية وتحتوي على الكثير من الرطوبة ، وتسمى كتل الهواء فوق الأرض كتل الهواء القارية وهي أكثر جفافا بكثير ، وهناك الكتلة الهوائية الباردة الجافّة والتي تتكون فوق المناطق الباردة الجافة كسيبيريا ، والكتلة الباردة الرطبة وتتكون فوق المحيطات القريبة من القطبين ، والكتلة القطبية شديدة البرودة والمتكونة فوق القطبين .

خصائص الجبهات الهوائية

1-الجبهة الباردة هي عبارة عن الحد الفاصل الذي يتكون وذلك عندما تتقدم كتلة هوائية باردة وتندفع الى اسفل.
2-الجبهة الثابتة تكون عندما تلتقي كتلة هوائية باردة مع اخرى دافئة ودون ان تتقدم احداهما وتكون ثابتة او انها تتحرك ببطء.
3-الجبهة الدافئة تكون عندما تندفع كتلة هوائية الى منطقة اكثر برودة.

الكتل الهوائية

-تتكون الكتل الهوائية عندما يبقى الهواء على أسطح كبيرة ذات درجات حرارة ورطوبة موحدة، فتسمى هذه المنطقة مصدر الكتلة الهوائية، حيث تسمح سرعات الرياح المنخفضة للهواء بالبقاء ثابتًا لفترة كافية لاكتساب ميزات منطقة المصدر، مثل الحرارة والرطوبة، وعندما تحرك الرياح الكتل الهوائية.
-فإنها تنقل مع خصائصها الجوية من منطقة المصدر إلى منطقة جديدة، وعندما تصل الكتلة الهوائية إلى منطقة جديدة قد تتعارض مع كتلة هوائية أخرى لها درجة حرارة ورطوبة مختلفة، مما يؤدي إلى تشكل عاصفة شديدة.
-يتم تحديد الكتل الهوائية أيضًا بناءً على ما إذا كانت تتشكل فوق الأرض أو فوق الماء، بحيث تكون الكتل الهوائية البحرية التي تتشكل فوق الماء رطبة.
-وتكون الكتل الهوائية القارية التي تتشكل فوق الأرض جافة، مثلاً، تسمى الكتلة الهوائية التي تتطور فوق شمال كندا الكتلة الهوائية القطبية القارية وتكون باردة وجافة، والكتلة التي تتشكل فوق المحيط الهندي تسمى الكتلة الهوائية الاستوائية البحرية وتكون دافئة ورطبة.

تتكون الجبهات الهوائية من

تتكون الجبهات الهوائية من التقاء كتلتين من الهواء أحدهما كتلة هواء ساخن والأخرى كتلة هواء بارد مما يؤدي إلى اندفاع أحد الكتلتين فوق بعضهم البعض، ومن المعروف أن الهواء الدافئ يتحرك بشكل أبطأ من الهواء البارد ومع ذلك يستطيع الهواء الدافئ أن يدفع الهواء البارد في اتجاه معين من أجل تشكيل كتلة هوائية واحدة، وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية التي ينتج عنها ظهور الكثير من السحب والعواصف.

خاتمة عن الكتل والجبهات الهوائية

-نتباين الكتل الهوائية فى خصائصها المناخية تبعاً لتباين خصائص السطح فى الاقليم المصدر، لهى باردة جدا وجافة وتتميز بالانعكاس الحرارى فوق النطاقات الجليدية، وتكون معتدلة الحرارة ومرتفعة الرطوبة فوق المحيطات، وحارة جداً ومنخفضة الرطوبة جداَ فوق الصحارى الحارة، وتكتسب الكتل الهوائية خصائصها المناخية عن طريق عمليات التبادل والاختلاط الرأسي بينها وبين سطح الأرض المستقرة فوقه فكلما زادت مدة مكوثها فوقه زاد تأثرها بصفاته، وكلما كان سطح الأرض واسعاً منبسطاً متجانس التركيب تكونت كتل هوائية متجانسة وقوية والعكس صحيح.
-وتتحرك الكتل الهوائية بعد فترة استقرارها تاركة أقاليم مصدرها حاملة معها خصائصها المناخية التي اكتسبتها منها، وتمر أثناء تحركها بأقاليم لها خصائص مناخية مختلفة عن التي تحملها فتتعدل خصائصها وبخاصة الطبقة الهوائية السفلى المتصلة بسطح الأرض وينتج عن ذلك تباين رأس فى خصائصها تؤثر في حالة استقرار الطقس السائد.



351 Views