بحث عن الكوارث الطبيعية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:30
بحث عن الكوارث الطبيعية


بحث عن الكوارث الطبيعية المقدمة وسوف نتحدث عن فوائد الكوارث الطبيعية وأنواع الكوارث الطبيعية وخاتمة عن الكوارث الطبيعية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الكوارث الطبيعية

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-فوائد الكوارث الطبيعية
3-أنواع الكوارث الطبيعية
4-خاتمة عن الكوارث الطبيعية

المقدمة

الكوارث الطبيعية هي ظواهر عنيفة وطبيعية تُسبب الخراب والدمار والأذى للإنسان والحيوان والأرض؛ فهي تسبب الخسائر الجسيمة عند حدوثها ولا يمكن التنبؤ بها بسهولة لتلافيها وأخذ الاحتياطات اللازمة للحد من أخطارها؛ فالكوارث الطبيعية تُغير تضاريس كاملة وتُغيّر معالم مناطق وتقسم بلاد، كما في الزلازل والبراكين، وقد تقضي على مزارع وأبنية كاملة بلمح البصر كما يحدث في الفيضانات والتسونامي أو العواصف، وقد تطوّر العلم ليتمكن العلماء من معرفة بعض المؤشرات قبل حدوث الكوارث الطبيعية ومحاولة تقليل الخسائر البشرية قدر الإمكان، لكن من الممكن أن لا يكون الوقت كافيًا وقد تكون الكارثة أعظم مما تنبأ بها العلماء.

فوائد الكوارث الطبيعية

1-بالرغم من الآثار السلبية التي تخلفها الكوارث الطبيعية على البيئة، إلا أن لها آثارًا إيجابية أيضًا ومنها ضبط ميلان الأرض بفعل الزلازل، وتجديد الترية الخارجية والداخلية، خصوبة التربة، والتسارع في نمو النبات الطبيعي، ويلعب البركان دورًا في تجديد طبقات الأرض، وتكوين الجبال والسهول والهضاب، والزراعة وتخصيب التربة، وتنظيف المياه الجوفية من التلوث والسموم، وتنظيف الأرض من الماء الساخن.
2-تنتج هذه التغيرات والكوارث العديد من الظواهر الطبيعية، التي أدت إلى وقوع الكثير من الظواهر التي تشهدها الأرض.
3-غيرت الكوارث الطبيعية من تضاريس الأرض كشكل القارات، فهي كانت قريبة من بعضها، ثم حدثت بعض التأثيرات والتغيرات، التي أدت إلى ابتعاد القارات عن بعضها.
4-تُحدِث تغيرات وتأثيرات على الأرض بين فترة وأخرى، سواء كانت تأثيرات صغيرة أو كبيرة.
5-تبدأ هذه التغيرات والتأثيرات صغيرة، ولكنها مع مرور الوقت تكبر بنسبة ملحوظة.
6-تشهد تضاريس الأرض على كل هذه الكوارث والتغيرات، فمثلاً التلال والجبال، عند مشاهدتها تدعونا للتفكير بكيفية تكوينها.

أنواع الكوارث الطبيعية

1-الأعاصير


تُعرف الأعاصير أيضًا باسم الأعاصير ، والزوابع ، أو الأعاصير إنها قمع من الهواء يتحرك بسرعة على اتصال مع سطح الأرض. تحدث عندما يتم تسخين الهواء الرطب ويبدأ في الارتفاع. بما أن هذا الهواء الرطب يلتقي بالهواء البارد ، فإنه يمكن أن يشكل غيوم رعدية.
يمكن أن تؤدي الحركة الصعودية للهواء إلى جانب الرياح من اتجاهات أخرى إلى تدوير الهواء ، مما يتسبب أحيانًا في شكل قمع “الإعصار” المرئي من أسفل السحابة.
يمكن أن تستمر بضع ثوانٍ فقط أو قد تصل إلى أكثر من ساعة قبل أن تتبدد.
في المتوسط ، تمتلك الولايات المتحدة أكبر عدد من الأعاصير كل عام ، ولكن يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم
2-انهيار ثلجي

يحدث انهيار جليدي عندما تنزلق كمية كبيرة من الثلج والجليد بسرعة أسفل المنحدر.
يمكن أن يحدث هذا عندما يبدأ الثلج والجليد في التراكم وتوجد طبقات أضعف تحته. سوف يدفن الثلج سريع الحركة أيا كان أو من كان في طريقه في بعض الأحيان يتم تشغيل الانهيارات الثلجية الصغيرة عن قصد بطريقة مسيطر عليها لجعل بعض المناطق الجبلية أكثر أمانًا.
يتم ذلك عندما يكون تراكم الثلوج صغيرًا ، حتى لا تسبب أي ضرر أو إصابة.
3-جفاف


يتميز الجفاف عندما يكون هطول الأمطار في منطقة ما أقل من المتوسط إلى الحد الذي يوجد فيه تأثير سلبي على إمدادات المياه. يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على الزراعة لأن المحاصيل لا يمكن أن تنمو بدون ماء وقد تؤدي إلى المجاعة ، حيث لا يمكن للمزارعين إنتاج ما يكفي من الغذاء للجميع. غالبًا ما يؤدي نقص المياه إلى هجرة جماعية للناس والحيوانات أثناء بحثهم عن مناطق بها كميات أكبر من المياه.
4-البراكين


معظم البراكين تصبح خطرة فقط خلال ثوران البراكين هناك المئات من البراكين النشطة في جميع أنحاء العالم ، والتي يوجد معظمها على طول خطوط صدع الأرض. تُعرف الصخور المنصهرة باسم الصهارة عندما تكون تحت الأرض والحمم البركانية عندما تصل إلى السطح. تندلع البراكين عندما يكون الضغط في حجرة الصهارة كبيرًا لدرجة أنه يمكن أن يخترق الصخرة في أعلى البركان. عند نشوبها ، يتم إلقاء صخور كبيرة في الهواء مع سحابة ساخنة من الصخور والرماد.
تتحرك سحابة الرماد هذه ، المعروفة بتدفق الحمم البركانية ، بسرعة ، وهي تغمر كل شيء في طريقها.
5-انهيار أرضي

يمكن أن تختلف الانهيارات الأرضية ، والمعروفة أيضًا باسم الانهيارات الأرضية ، بشكل كبير في حجمها وتدميرها ، ولكنها تنطوي دائمًا على حركة الأرض.
تحدث الانهيارات الأرضية عندما تصبح الأرض على المنحدر أقل ثباتًا.
قد يحدث هذا بسبب عدد من الأسباب بما في ذلك التآكل وتدفق المياه الجوفية وإزالة الغابات.
تتضمن محفزات الانهيار الأرضي أي نشاط زلزالي من الزلازل أو البراكين ، أو اهتزازات من الآلات الثقيلة.
6-فيضان


يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك كمية كبيرة من الأمطار أو ذوبان الجليد الذي يتسبب في فيضان البحيرة أو النهر أو البرك.
يمكن أن تحدث الفيضانات لعدة أسباب مختلفة في عدة مرات على مدار العام.
يمكن أن يتسبب الماء المتحرك في إعاقة الحطام لمصارف المياه ، مما يزيد من صعوبة تحرك المياه بحرية.
الفيضان يحدث عندما تكون الأرض مغطاة بالمياه عندما لا تغطيها المياه عادةً.
في كثير من الأحيان بسبب الأمطار الغزيرة ، لا يمكن للأنهار والصرف الطبيعي التعامل مع معدل تدفق المياه.

خاتمة عن الكوارث الطبيعية

في النهاية نجد أن هناك العديد من النتائج المترتبة على الكوارث الطبيعية ولكن هذه النتائج ليست جميعها سلبية فعلى سبيل المثال إذا نظرنا إلى ظاهرة الزلازل نجد إن الجانب الإيجابي فيها يساهم بشكل كبير في عملية ضبط ميل الأرض وتجديد التربة الداخلية والخارجية، وتساهم بشكل كبير في زيادة نسبة خصوبة الأرض.
أما إذا نظرنا إلى الجانب السلبي لدى هذه الظاهرة نجد نسبة كبيرة من تدمير المباني والمنازل فيترتب عليه كسر المواسير الممتدة بأسفل الأرض مثل مواسير الغاز مما يؤدى إلى حدوث حرائق أيضًا وخسارة عدد كبير من الأرواح البشرية.



239 Views