بحث عن اللاسعات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:18
بحث عن اللاسعات


بحث عن اللاسعات وكذلك المقدمة، كما سنقوم بذكر فوائد اللاسعات، وكذلك سنوضح تصنيف اللاسعات، كما سنقدم تكاثر اللاسعات، وكذلك سنتحدث عن تركيب جسم اللاسعات، كما سنذكر أيضًا خاتمة بحث عن اللاسعات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث عن اللاسعات

محتويات الموضوع:
1- المقدمة.
2- فوائد اللاسعات.
3- تصنيف اللاسعات.
4- تكاثر اللاسعات.
5- تركيب جسم اللاسعات.
6- خاتمة بحث عن اللاسعات.

المقدمة

إن هذه الكائنات تعيش في البحار ولا يمكنها أن تعيش إلا به، ولكنها متنوعة بشكل كبير للغاية، فنجد أن هناك ما يقرب من تسعمائة نوع منها قناديل البحر وأيضًا الشعب المرجانية، ونجد أن هناك من نلاحظه بشكل مقرب للغاية مثل قنديل البحر الذي يقوم بلسع كل من يقترب منه ونجد أن هذه اللاسعات ذات شكل رائع وجذاب، فهي تلفت الأنظار لكل من يراها، لذلك لا يعتقد أي شخص أن خذا الشكل سوف يقوم باللسع مهما حدث، ونجد أن غذائها هو اللحوم، فهي تأكل الأسماك التي تناسب حجمها، ونجد أنها تتكاثر بعدى طرق فمنها جنسي وثنائي جنسي، ولا جنسي وتوجد اللاسعات في الأماكن المائية مثل البحار، والمحيطات، وكذلك في عمق المياه وأيضًا على الشاطئ فقنديل البحر يمكن رؤيته بكل سهولة عند الشاطئ ولكن نجد أن هذا المرئي لا يكون مليء بالسم مثل الذي يعيش في الأعماق فنجد أن القناديل الأخرى سامة كثيرًا ولكنها تفقد هذا السم في الأعماق.

فوائد اللاسعات

1- توفر الشعبة المرجانية الحماية لبعض الأسماك داخل لوامسها، كما أن الأسماك تبعد المخلوقات الأخرى عن الشعب المرجانية (علاقة تعايش).
2- حفريات الشعب المرجانية توفر دلائل للجيولوجيين على أماكن تكون الزيت (النفط).
3- بعض أنواع الشعب المرجانية تفرز سموم تؤثر على الأعصاب ويستخرج من بعضها مواد كيمائية لعلاج بعض الأمراض مثل التي تستخدم لعلاج السرطان.
4- تساعد اللاسعات على تنظيف قاع المحيطات بما تفرزه من مواد كيميائية تذيب القواقع والمرجان.

تصنيف اللاسعات

1- صنف المائيات:
ينقسم صنف المائيات (بالإنجليزية: Class Hydrozoa) إلى ست رتب أشهرها:-
– رتبه الهايدريات (بالإنجليزية: Hydrida)، تعيش منفردة في المياه العذبة، ويحيط بها من 6 الى 10 مجسات، كما تتكاثر عن طريق البراعم ( تكاثر لا جنسي).
– رتبه مغطاه البراعم (بالإنجليزية: Calyptoblastea)، تعيش في مستعمرات مترابطة مع بعضها البعض.
– رتبه عاريه البراعم (بالإنجليزية: Gymnoblastea)، تعيش في مستعمرات ريشية الشكل ويحيط بها نوعين من المجسات، مجسات فمية ومجسات لافمية.
– رتبه السيفونيات (بالإنجليزية: Siphonophora)، أشكالها متعددة وتعيش على شكل مستعمارات على سطح الماء.
2- صنف الكأسيات:
يضم صنف الكأسيات (بالإنجليزية: Class Scyphozoa) عدة رتب منها رتبه لوائيه الافواه (بالإنجليزية: Semaeostomeae) التي تمتاز بوجود من 8الى 16 عضواً حسياً.
3- صنف الزهريات:
تعيش جميع الكائنات الحية التي تندرج تحت صنف الزهريات (بالإنجليزية: Class Anthozoa) في البحار و يضم هذا الصنف رتبتين فقط وهما، رتبه السماكيات (بالإنجليزية: Alcyonaria) أو المرجانيات الثمانيه (Octocorallia)، إذ تمتلك 8 مجسات ريشية وتعيش في مستعمرات، وكذلك رتبه الحيوانات الزهريه (بالإنجليزية: Zoantharia) أو المرجانيات السداسيه (Hexacorallia)، وتعيش بصوره افراد أو مستعمرات.
4- صنف المكعبيات:
تميل أجسام جميع الكائنات الحية التي تندرج تحت صنف المكعبيات (بالإنجليزية: Cubozoa Class) إلى الشكل المربع وتمتلك عيون معقدة التركيب.

تكاثر اللاسعات

تتكاثر اللاسعات بطريقتين:
تتكاثر لاجنسياً مثل حيوان الهيدرا فيما يسمى بالتبرعم، حيث ينفصل جزء من الحيوان وينمو من جديد ليصبح حيوان كامل.
أو تكاثر جنسي في الخنثى، حيث تنطلق البويضات والحيوانات المنوية في الماء وتجتمع لتكون البويضة المخصبة التي تكون جنيناً ينمو ويكبر ليصبح حيوان جديد.
إجابة السؤال كيف تتكاثر اللاسعات أو الجوفمعويات هو أنها تتكاثر بطريقتين جنسية بوضع بيوضها وحيواناتها المنوية في الماء والتي تندمج لتعطي البويضة المخصبة التي تكبر وتكون الجنين الذي ينمو ليصبح حيوان كامل.
والطريقة الثانية للتكاثر هي الطريقة اللاجنسية والتي تسمى التبرعم حيث ينمو البرعم على جسم الكائن ومن ثم ينفصل عنه لينمو لحيوان كامل مرة أخرى.

تركيب جسم اللاسعات

– كل اللاسعات لديها صفان تكوينية مشتركة إنها تتكون على الكيسة الخيطية هي عبارة عن إبرة لها طول رفيعة ولها التواء معين وقد تقوم هذه الابرة بحقن الغير بالسم. ويتم ضخ هذه الابرة السامة الصغيرة من داخل الخلايا الجسدية، وان استخدامها يكون للهجوم على الفريسة أو حتى يدافع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.
– فيما يخص الكيسة الخيطية اللاسعات مثل النبلة السامة يتم تكونها من خلال خلية معينة، كما يوجد نوعان من التكوينات الجسمية الرئيسية في الكائنات المجوفة وهي تسمى الورم والميدوزا، كما لهذه الكائنات جسم بشكل أنبوبي، والبعض الاخر يكون جسمها على هيئة جرس وبالعادة يكون متحرك وبعض الأنواع اللاسعات تكون أشكالها متفاوتة ما بين السليلة والميدوزا.
– ويتكون جسم اللاسعات من طبقتين مكونة من الخلايا، ومنها الظاهر ومنها الباطن وحول هذه الخلايا بوجد تجويف هضمي يعرف بالـcoelenteron، الكائنات اللاسعات لديها جهاز هضمي عير معقد ولديهم فتحة واحدة يحاط بمخالب تستعمل لصيد الفريسة، اللاسعات هي مكسوة بخلايا الكيسة الخيطية، يتم الهضم داخل الجهاز الهضمي، اما امتصاص العناصر الغذائية يكون من خلال تبادل الغازات عن طريق الخلايا المبطنة داخل التجويف. كما يتوفر سائل داخل التجويف.
– والكائنات اللاسعات تمتلك جهاز عصبي غير معقد مكون من شبكة عصبية يمكنها الشعور باي لمس قد يكون لهم أيضًا تكوين حسي أخر على سبيل المثال، قناديل البحر هي حيوانات ذات تماثل شعاعي تمتلك هياكل للاستشعار من الضوء وللجاذبية وهي تساعدها على التوازن والاستقرار.

خاتمة بحث عن اللاسعات

يمكن رؤية Stingers بسهولة على الشواطئ لنجد أنواعًا مختلفة من اللاسعات تخرج على الشاطئ، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة، فتحاول اللاسعات الهروب من ارتفاع درجة حرارة الماء وإيجاد منفذ رطب للراحة فيه وبالمقابل يبتعد الناس عن الشواطئ التي تكثر فيها اللاسعات، لانها تقوم بلدغ كل من يقترب منها، وبعضها سام وبعضها يسبب لدغة بسيطة، وتختلف درجات التسمم من قنديل إلى آخر، فمخلوقات الله لا حصر الله ونعمه لا تعد ولا تحصى فما علينا حين التجول في بديع صنعه إلا التسبيح بحمده والتسليم بقدرته.



304 Views