بحث عن تلوث النفايات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:56
بحث عن تلوث النفايات


بحث عن تلوث النفايات وأنواع النفايات والطرق التي يمكن معالجة النفايات وأسباب زيادة كمية النفايات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن تلوث النفايات

تُعرف النفايات بوجود الكثير من المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تتكون من مواد سامة أيضا، فإن لم يتم التخلص من تلك المواد بالطريقة الصحيحة ستوق بالاختلاط مع البيئة مؤدية إلى تلوثها وبالتالي إحداث خلل فيها، فمن الممكن أن تتسرب تلك المواد السامة إلى المياه الجوفية المهمة بالنسبة للبشرية أجمع
تقليل التنوع البيولوجي:
المقصود بالتنوع البيولوجي هو اختلاف أنواع الكائنات الحيّة، بحيث تحتاج النفايات إلى مطامر يتم دفنها بداخلها، وذلك السبب في القضاء على الكثير من الغابات والأراضي البرية والتي تحتوي على حياة برية متكاملة وانواع كبيرة من الحيوانات والنباتات، فمع مرور الوقت يقل ذلك التنوع والذي من الممكن أن يصل إلى انقراض بعض الأنواع.
ظهور الآفات :
يؤدي التخلص من الغطاء النباتي من أجل إنشاء مطامر للنفايات إلى ظهور حشرات وأعشاب بشكل كبير في تلك الأماكن، بحيث تُعرف أماكن دفن النفايات بالتركيز الكبير للحشرات الضارة والحيوانات مثل الجرذان والقطط وغيرها من الحيوانات التي تتغذى على الأطعمة الفاسدة والمتعفنة.
تهديد حياة الحيوانات:
بعض النفايات الخفيفة مثل أكياس البلاستيك وغيرها يمكن أن تذهب بعيداً عن أماكن دفن النفايات، والتي تشكل خطراً حقيقياً على حياة الكائنات الحية، إذ تقوم بعضها بابتلاعها مثل الأغنام وبعض الكائنات البحرية.
طرق التخلص من النفايات:
النفايات أمر لا بدّ من وجوده لكن يجب التخلص منها بطرق صحيحة تؤدي إلى تقليل تأثيرها قدر الأمكان على البيئة، مثل ما يلي:
-الحرق:
يتم حرق النفايات والاستفادة من حرارتها في توليد الطاقة الكهربائية، لكن تنتج تلك العملية انبعاثات تلوّث البيئة.
– المدافن الصحية:
هي مدافن للنفايات لكن تمتاز بالمراقبة والمعايير العالية لعملية الدفن، فمثلاً عدم السماح للمواد المترشحة من النفايات من تلويث الأرض، أو وضع النفايات بحاويات مغلقة مع أنابيب تهوية والتي تقوم لاحقاً بنقل غاز الميثان الناتج من تحلل النفايات لما يمكن الاستفادة منه.
– إعادة التدوير:
هي إعادة تدوير النفايات إلى مواد خام يتم استخدامها لاحقاً في صناعة منتجات أخرى

أنواع النفايات

-النفايات الحميدة:
هي مجموعة من المواد التي لا يشكل وجودها أي مشاكل للبيئة، ويمكن التخلص منها بسهولة وأمان على البيئة.
– النفايات الخطيرة:
وهي مجموعة من المواد التي تحتوي على مركبات معدنية أو إشعاعية تسبب مشاكل خطيرة للبيئة، وتتكون من المخلفات الصناعية والكيماوية والزراعية.
-النفايات الصلبة:
وهي مجموعة من المواد المكونة من مواد معدنية أو زجاجية، وتتكون من النفايات المنزلية والصناعية والزراعية أيضًا، وتحتاج إلى وقت طويل جدًا لتتحلل يصل إلى مئات السنين، وتسبب في وجودها خطرًا على البيئة، ومصيرها الرمي في المكبّات.
– النفايات السائلة:
وهي مجموعة من المواد السائلة التي تتكون من خلال استعمال الماء في العمليات الصناعية والزراعية المختلفة، ومثال على ذلك الزيوت ومياه الصرف الصحي، ومصيرها تصريفها في البحار أو الأنهار.
-النفايات الغازية:
وهي مجموعة من الغازات والأبخرة التي تنتج من مداخن المصانع وتصعد في الهواء، ومثال على ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والأكاسيد النيتروجينية

أسباب زيادة كمية النفايات

-ارتفاع نسبة السكان:
العالم أصبح يتسع ويتسع ويتزايد عدد السكان في جميع أنحاء العالم، وأصبح كل ثانية مولود يولد، ولك أن تتخيل مع هذا الكم العددي من السكان تتزايد كمية النفايات، ولو افترضنا أن كل فرد يرمي كل ورقة على الأرض فهل تستطيع أن ترى الأرض بعد ذلك
-التربية الخطأ:
يتربى الأفراد في مجتمعاتنا تربية خاطئة وغير سليمة على إلقاء النفايات في الشوارع، وتنعدم ثقافة النظافة والحفاظ على الشوارع نظيفة. كذلك يتربى البعض على سرعة التخلص من الأشياء بغض النظر عن الوسيلة، وكذلك تنعدم لدينا ثقافة إعادة تدوير القمامة في البيوت والمصانع. ارتفاع تكلفة إعادة التدوير، تعتبر بعض الحكومات لبعض الدول أن تكلفة إعادة تدوير النفايات تكلفة كبيرة لا تتناسب مع العائد من إعادة التدوير، لهذا فهي لا تقوم بهذه الخطوة لإعادة تدوير النفايات، على الرغم من أنها سوف تساعد على حل مشكلة النفايات. التطور التكنولوجي أكبر شيء ضار بالإنسان والذي ساعد بشكل أو بآخر على زيادة كمية النفايات في الشوارع، حيث أصبح هناك طرق حديثة ومبتكرة للتغليف والتعبئة للمنتجات، وكل طرق التعبئة والتغليف ينتج عنها كميات كبيرة من النفايات؟
– غياب الوعي:
مع غياب الوعي والثقافة أصبح الإنسان أكثر استهلاك للأشياء وأصبح يخرج الكثير من النفايات، مع وجود الجهل بالحفاظ على البيئة المحيطة بالإنسان. تغيير العادات للكثير من البشر، وخاصة العادات الغذائية، ومع اعتماد الناس على الوجبات السريعة أصبح هناك أطنان من النفايات التي يستهلكها الإنسان في خلال حصوله على تلك الوجبات السريعة.

الطرق التي يمكن معالجة النفايات

-المسالخ الخاصة بالحيوانات حيث في العادة يعتبر كل ما ينتج من الحيوان هو نفايات ولكن فيه ما هو صالح للأكل وما هو غير صالح باستثناء اللحوم الحمراء القابلة للأكل ، حيث أنه فى الكثير من الدول يتم استخدام تلك النفايات في عمل أعلاف وأغذية للحيوانات وغراء أيضاً ، والعديد من الأشياء ، كما أنه من الممكن أن يتم استخدام النفايات الصلبة كسماد للأراضي الزراعية .
-المدابغ حيث أنه يمكن أن تستخدم النفايات التي تنتج كلحوم الناتجة من أنشطة تقطيع اللحم التي تكون خالية من التجيير هذه يمكن استخدامها في انتاج الأعلاف للحيوانات ، ولكن اللحوم التي تكون حاملة مكونات الجير تكون مناسبة فقط لإنتاج الغراء .



240 Views