بحث عن زيت الزيتون

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 1:59
بحث عن زيت الزيتون


بحث عن زيت الزيتون أيضا سنذكر مقدمة بحث عن زيت الزيتون كما سنجيب عن هل يحتوي زيت الزيتون على فيتامين د و معنى زيت زيتون بكر وما هي أهمية زيت الزيتون وسنذكر أيضا خاتمة بحث عن زيت الزيتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن زيت الزيتون

محتويات البحث
1-مقدمة بحث عن زيت الزيتون
2-هل يحتوي زيت الزيتون على فيتامين د
3-معنى زيت زيتون بكر
4-أهمية زيت الزيتون
5-خاتمة بحث عن زيت الزيتون

مقدمة بحث عن زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات. ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف. ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات, وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها, وهي مضادة للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر قي الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا تفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والإلتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل البروستاتا والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.
الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E, والزيتون به أيضا 3مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol, vanillic acid, and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل). وتناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها. وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة .

هل يحتوي زيت الزيتون على فيتامين د

أثبتت العديد من الدراسات عدم احتواء زيت الزيتون على فيتامين د، ولكن يمكن تدعيم بعض أنواع زيت الزيتون بفيتامين د، وبما أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي يضاف إليها زيت الزيتون قد يساعد في امتصاص فيتامين د.

معنى زيت زيتون بكر

يعرف زيت الزيتون بانه العصير الطبيعي لثمار شجرة الزيتون، فهو الزيت المستخلص من ثمار شجرة الزيتون المعروفة مع استبعاد الزيوت المستخلصة بالمذيبات او بطرق اعادة الاسترة واي خلط مع زيوت من اصناف اخرى.
زيت الزيتون البكر: وهو الزيت المستخلص من ثمار شجرة الزيتون فقط بالطرق الميكانيكية او بوسائل فيزيائية ولا يخضع فيها لأي معالجة اخرى عدا الغسل والتصفية والطرد المركزي والترشيح. ولا تؤدي هذه الطرق الى تغيير في صفات الزيت وهو ما يسمى بزيت الزيتون عصرة أولى.
ويصنف زيت الزيتون البكر الى التصنيفات التالية:
1-زيوت الزيتون البكر الصالحة للاستهلاك البشري على الشكل المستخلصة به:
2-زيت الزيتون البكر غير الصالح للاستهلاك البشري على الشكل المستخلصة به:
وهو ما يسمى بالزيت الوقادي (المضيء) اللمبانتي وهو الذي تزيد حموضته معبراً عنها كحمض اولييك على 3.3 غ /100غ والذي تم تصنيفه حسياً على انه وقادي ويمكن تكريره او استخدامه في الصناعة مثل صناعة الصابون.
3-زيت الزيتون البكر وهو الذي لا تزيد حموضته معبراً عنها كحمض اولييك على 2 غ /100غ والذي تم تصنيفه حسياً على انه بكر.
4-زيت الزيتون البكر العادي وهو الذي لا تزيد حموضته معبراً عنها كحمض اولييك على 3.3 غ /100غ والذي تم تصنيفه حسياً على انه 4-بكر عادي.
5-زيت زيتون بكر ممتاز وهو الذي لا تزيد حموضته معبراً عنها كحمض اولييك على 0.8 غ /100غ والذي تم تصنيفه حسياً على انه بكر ممتاز.

أهمية زيت الزيتون

1-قد يساعدك على إنقاص الوزن:أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون له تأثير إيجابي على وزن الجسم، وشارك أكثر من 180 شخصًا في دراسة استمرت 3 سنوات أثبتت أن تناول زيت الزيتون ساعدهم على إنقاص الوزن.
2-يدعم صحة عظامك:يمكن أن تفيد العناصر الموجودة في زيت الزيتون الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعمل هذا بشكل أفضل عند دمجه مع زيت السمك، وهو مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تعمل المركبات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز على تحسين قوة قبضة اليد، وآلام المفاصل، والتهاب المفاصل.
3-مفيد لصحة أمعائك:يمكن لبعض أنواع البكتيريا التي تعيش في معدتك أن تسبب قرحة في المعدة، وثبت أن زيت الزيتون يحارب البكتيريا الضارة، وبعضها مقاوم للمضادات الحيوية، حيث أن تناول 30 جرامًا فقط من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في أقل من 14 يومًا.
4-بشرة خالية من التجاعيد:يعتبر زيت الزيتون مكونًا أساسيًا في العديد من مستحضرات التجميل، وبالتالي فهو يفيد بشرتك، حيث إنه يقلل من الاحمرار والتورم، وقد يحافظ على وجهك خاليًا من التجاعيد لفترة أطول، ويحتوي أيضا زيت الزيتون على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ويعمل كمطهر طبيعي.
5-يتحكم في نسبة السكر في الدم:يمكن أن يكون زيت الزيتون البكر الممتاز هو سر خفض نسبة الجلوكوز في الدم، حيث إنه يحمي جسمك من مرض السكري من النوع 2 ، وقد يقلل من مخاطره بنسبة تزيد عن 40٪.

خاتمة بحث عن زيت الزيتون

وأكدت البحوث العلمية الصحيحة التي ظهرت قبل سنوات، أن زيت هذه الشجرة وقودٌ للإنسان، بكلِّ ما تعنيه هذه الكلمة من معنىً، ففي كلِّ غرام من زيت الزيتون، ثماني وحدات حرارية، تعدُّ طاقةً مثلى للإنسان، وقال علماء التغذية: الحوامض الدهنية نوعان؛ مشبعة وغير مشبعة، فالمادةٌ الدسمة المشبعة تبقى عالقةً في الدم، وربما تراكمت على جدران الشرايين، فسببت تضيُّقها، وسببت تصلُّبها، وسببت ضعف القلب، فالمواد الدهنية المشبعة ضارةٌ بالإنسان، أما المواد الدهنية غير المشبعة فهي تتوازن حينما تلتهم بقية الأنواع الدُهنية، وصف العلماء زيت الزيتون بأنه حوامض دهنيةٌ غير مشبعةٍ تفيد الجسم، وتمنع الترسبات الدهنية في جدران الشرايين الدموية، بعكس الحوامض الدهنية المشبعة الموجودة في أكثر الزيوت الحيوانية.



409 Views