بحث عن ظاهرة الشفق القطبي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:33
بحث عن ظاهرة الشفق القطبي


بحث عن ظاهرة الشفق القطبي المقدمة وسوف نتحدث عن ألوان الشفق القطبي واين يقع الشفق القطبي وخاتمة عن ظاهرة الشفق القطبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث عن ظاهرة الشفق القطبي

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-ألوان الشفق القطبي
3-اين يقع الشفق القطبي
4-خاتمة عن ظاهرة الشفق القطبي

المقدمة

تعد ظاهرة الشفق القطبي من الظواهر التي عبارة عن مزيج من الألوان المختلطة والتي تشكل مشهد جميل وجذاب ينفرد بها قطبين الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي كما أطلق عليها العديد من الأسماء والألقاء منها: الفجر القطبي، والأضواء القطبية.
وتستطيع أن تشاهد هذه الظاهرة في منطقة الشفقي البيضاوي، والمنطقة عاصفة المغناطيس الأرضية بمنطقة الشفق القطبي.
كما تتخذ تلك المنطقة شكل نصف قطر ويقدر بحوالي ألفين وخمسمائة كيلو مترًا حول القطب المغناطيسي للأرض.

ألوان الشفق القطبي

يظهر الشفق القطبي بألوان عدة، وتعود الاختلافات في الألوان إلى نوع جسيمات الغاز المصطدمة، وهذه الألوان هي:
1-الأخضر:
ينتج اللون الأخضر المصفر الشائع عن جزئيات الأكسجين الموجودة على ارتفاع 100 كيلومتر، أو ما يعادل 60 ميلاً فوق الأرض، أي أن هذا اللون من الظاهرة ينبعث في ارتفاعات أقل من اللون الأحمر، إذ ينبعث منه ما نسبته 557.7 نانومتر، وتعتبر نسبة الأكسجين الذري عالية التركيز، ويسبب الحساسية في العيون، ويكون اللون الأخضر بالشفق هو الأكثر بروزاً وانتشاراً.
2-الأحمر:
ينتج عن الأكسجين عند ارتفاعات تصل حتى 320 كيلومتراً، أو ما يعادل 200 ميل كل أنواع الشفق الأحمر الذي يظهر في أعلى ارتفاع للظاهرة، وقد يصعب رؤية هذا اللون من الشفق القطبي بسبب الكثافة الكبيرة له في الأنشطة الشمسية.
ويتميز الشفق القطبي الأحمر بأن ذراته منخفضة، فلا يتسبب في حدوث أي حساسية لعيون الإنسان، بالإضافة إلى تناقص ذرات الأكسجين فيه مرة تلو الأخرى، ويظهر أجزاءه العلوية الخافتة فيه على شكل ستائر منسدلة.
3-الأصفر:
عادة ما يكون الشفق القطبي الأصفر ممزوجاً مع الشفق القطبي الأحمر، والشفق القطبي الأخضر، والشفق القطبي الأزرق.
4-الأزرق:
يستخدم الشفق القطبي الأزرق أعداد كبيرة جداً من مادة النيتروجين الجزيئي المتأينة بالمقارنة بالأعداد التي يستخدمها أي لون آخر، حتى يتم توليد الانبعاثات الضوئية المرئية ليشيع أكبر عدد من الأطوال الموجية.

اين يقع الشفق القطبي

توجد مناطق عدة في العالم تحصل فيها هذه الظاهرة، وهي تستقطب العديد من السياح.
وتعتبر أيسلندا من أفضل الأماكن التي يمكن فيها رصد الشفق القطبي بألوانه الجميلة والأخاذة، وذلك بفضل موقعها عند تخوم الدائرة القطبية الشمالية.
أما أفضل وقت لمراقبة هذه الظاهرة الطبيعية الغريبة يقع بين شهري كانون الاول (ديسمبر) وآذار (مارس).
كما ويمكن أيضًا اكتشاف الأضواء الجنوبية في نصف الكرة الجنوبي.
عادة ما تكون أفضل الأماكن لترصدها أقرب إلى الدائرة القطبية الشمالية، بما في ذلك ألاسكا وكندا وأيسلندا وغرينلاند والنروج والسويد وفنلندا.

معلومات عن ظاهرة الشفق القطبي

عندما نتأمل ظاهرة الأضواء الرائعة تلك، نجد أنها ناتجة عن جسيمات مشحونة كهربائيًا، قادمة من الفضاء تخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية جدًا، وتنبعث هذه الجسيمات من نجمنا ( الشمس)؛ حيث تطلق الشمس تيار غير متقطع من الجزيئات المشحونة كهربائيًا، والتي تسمى الرياح الشمسية ، وتنتشر في جميع الاتجاهات بين 300 و 500 كم في الثانية الواحدة.
وأثناء دوران الأرض حول الشمس، يتم إعتراض جزء من جسيمات الرياح الشمسية بواسطة كوكبنا(الأرض)، وحوالي 98 ٪ من هذه الجسيمات تنحرف بعيدًا عن طريق المجال المغناطيسي للأرض، وتستمر في رحلتها عبر الفضاء، ومع ذلك من الممكن لنسبة صغيرة من هذه الجزيئات اختراق المجال المغناطيسي للأرض، وتنجذب إلى القطبين الشمالي والجنوبي من الأرض.
عندما تصطدم هذه الجسيمات بذرات وجزيئات الغلاف الجوي، هذا يخلق حلقتين رائعتين للانبعاثات الشفقية حول القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي، وتسمى ظاهرة الشفق القطبي ، وعندما تعود الذرات إلى حالتها الأصلية، تنبعث منها أضواء ملونة خاصة، هذه هي الأنوار التي نراها عندما نلاحظ الشفق القطبي، من يشاهدها يشعر أنه صغير جدًا بهذا الكون ومبهور تمامًا بجمالها.

خاتمة عن ظاهرة الشفق القطبي

للحصول على أفضل فرصة لمشاهدة أضواء الشفق القطبي ، يجب أن تصعد نحو الدائرة القطبية الشمالية، فهناك يزداد احتمال رؤية ظاهرة الشفق القطبي الرائعة والاستمتاع بهذا المنظر الذي لا يتكرر إلا نادرًا.



295 Views