بحث عن فصل الشتاء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 مارس, 2022 12:21
بحث عن فصل الشتاء


بحث عن فصل الشتاء المقدمة وكذلك مميزات فصل الشتاء، كما سنقوم بذكر عبارات عن فصل الشتاء، وكذلك سنوضح فصل الشتاء للاطفال، كما سنطرح خاتمة عن فصل الشتاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

بحث عن فصل الشتاء

محتوى الموضوع:
1- المقدمة.
2-مميزات فصل الشتاء.
3-عبارات عن فصل الشتاء.
4-فصل الشتاء للاطفال.
5-خاتمة عن فصل الشتاء.

المقدمة

فصل الشتاء هو الفصل الذي يعقب فصل الخريف، ويسبق فصل الربيع، والذي يبدأ من تاريخ يوم الواحد والعشرين من شهر كانون الأول، ويستمر حتى العشرين من شهر آذار من كل عام، وفيه تنخفض درجات الحرارة عن باقي أشهر السنة، كما وتتساقط فيه الأمطار بشكل عام، وأحياناً الثلوج اعتماداً على الموقع الجغرافي.
ويشار إلى أنّ حلول فصل الشتاء على النصف الشمالي للكرة الأرضية، يعني أن يكون فصل الصيف قدّ حلّ ضيفاً على النصف الجنوبي للكرة الأرضية، والعكس صحيح، وعند الحديث عن فصل الشتاء ومميزاته، يجدر بنا الأخذ بعين الاعتبار إذا ما كان الحديث عن نصف الكرة الأرضية الشمالي أو الجنوبيّ، حيث إنّ فصل الشتاء يستغرق ثلاثة وتسعين يوماً في النصف الشمالي، بينما يستغرق تسعة وثمانين يوماً في النصف الجنوبي للكرة الأرضيّة.

مميزات فصل الشتاء

– هو الفصل الوحيد الذي تهاجر فيه الطيور، وتزداد البرودة في هذا الفصل بشكل غير طبيعي مقارنةً بالفصول الأخرى.
– يعد فصل الشتاء من أهم الفصول لأن ترتوي فيه الأراضي من مياه الأمطار، حيث ينتظر المزارعين هذا الفصل حتى ترتوي وتنمو النباتات، فهو معروف بفصل الخير والعطاء.
– تنضج الفواكه والخضروات المختلفة في فصل الشتاء، مثل: التفاح، الموز، البرتقال، الليمون، جوز الهند، الكستناء، الجوافة.
– يلجأ الكثير من الناس إلى الجلوس في المنزل في فصل الشتاء لتدفئة.
– عندما يحلُ الشتاءُ فإنَ معظمَ الحشراتِ تهاجرُ أو تختبئُ زمناً حتى يمرَ فصلُ الشتاء فغالباً ما تلجأُ للبحثِ عن مساكنَ تحتَ الأرض أو في جذوع الأشجار أو تحتَ الصخور للاختباء من البرد.

عبارات عن فصل الشتاء

1- في الشتاء، يتساقط المطرُ فيغسل أحقاد الصدور وسواد القلوب، في الشتاء، ترعدُ السماءُ فتذكر كل طاغٍ بقدرة الجبار، في الشتاء، يدركُ كل قاسٍ أن البرودة قاسيةٌ جداً.
2- مرحباً بالشتاء الذي تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام، رغم هدوء ليالي الشتاء إلّا أنك تجد ضجيجاً داخل قلبك أينما ذهبت، عيونك لا تحكي سوى الحزن، تجلس وحيداً حائراً بأحزانك، محملاً بهمومك وأشجانك في، غرفتك المظلمة لا تسمع سوى صوت وقع المطر.
3- اليوم شديد البروده ومنكسر خاطر الورد، نوبة شتاء وثلج وبقايا حديقة، ما بان لون الورد في حزة البرد، ضاعت ملامح بهجتهِ في دقيقة.
4- سماء ملبدة بالغيوم ورذاذ أمطار يغسل الوجوه، وحركة الطرق مستقرة تدب الشوارع بالناس، فلا يوقفهم قليل من أمطار عن قضاء حوائجهم، لكن منهم من تقلقه هذه الأجواء ومنهم من تجده فرحاً سعيداً نشيطاً في هذه الأوقات، لكنهم على يقين بأنه يوم من أيام ليل الشتاء.
5- لم يَحن الوقت بعد للفراق فما زال لدينا وقت للأخذ والعطاء، فلو إمتلأ قلبي عتاباً وحزناً فلن يطغى على قلبي شوقاً وحباً، فإنّي أغرق بحب ما حولي كغرق العشب تحت قطرات المطر فيختفي الغبار من حولها وتغدوا ناعمة براقة كضوء الشمس وسط غيوم السماء.
6- أعشق الشتاء لأن تلك القوة التي تجعلك تتخلّص من أغطيتك الدافئة في جنح الليل لتتحمّل برودة المياه، تشعرني بدفء حب الله. على نافذتك تتناثر قطرات المطر بهدوء ورقّة وكأنها تهمس، في آذاننا بصوت خافت تفاءلوا.
7- الشتاء فصل وينتهي، ولكن إحذر أن يصيب قلبي شتاء فأي شمس ستذيب الجليد عليه.
8- أعشق الشتاء لأن المطرَ دائماً يشعرني بالطمأنينة فهناك ربٌّ لن يضيّعنا.
9- يا هلليل برد وشتاء وشوق وحنين وأنا وقلبي منتظر، وصل إحساسي فوق للسماء يدور دفاً يشكي عنا برد وجفى والغيم يوحي للقاء. في شتاء ماض ٍ كنا معاً، قبل أن يبتلعنا الزحام، إنهمرت قطرات المطر على الطريق الرمادي، كأنّ تلك القطرات دموعي، وذاك الطريق وجهي، شَعرتُ ببرد قارص في تلك الأمسية الشتائية التي إبتلعت ريحها صوتي، لكن ثمّة صوتاً بعث الدفء إلى قلبي إذ إحتوى غربتي وضياع خطواتنا بين آلاف الخطوات، كان ذاك صوت فيروز.
10- هل يجرّدنا الشتاء من زهور الفرح، وهل تذهب مشاعر جميلة مع الريح، وهل تأخذنا الأعاصير إلى أفكار متضاربة، ثم إذا ما أتى الربيع، فإذا ثمارنا فجة غير ناضجة، ويبقى حنين النفس متلوعاً إلى أنفاسٍ دافئة، يجتاح الليل، فالقلب أعياه التجمد، ومدفأة الحطب ترسم الصورة، صورة القلب المُتعب، والجمر يشكو حرقة الحب، فدفء الصوف أضحى خير حبيب.
11- ما زالت الحياة مستمرّةً وما زال الأمل موجوداً، ما زالت تلك القطرات تنهمر وتطرق نافذتك بلطف فتذهب لتتأملها عن قرب وتقف أمام النافذة تراقب جمال المطر فترتسم عليك الابتسامة، وتنسى همومك ولو للحظات بسيطة وستشعر بالحنين إلى كل شي، إلى طفولتك وإلى تلك السنوات التي مَضت مِن عمرك، ستحن إلى قلوب افتقدتها وأحاسيس نسيتها، ستغمض عينك وتسترجع شريط أحلامك بحب، ستنسى كل ما بقلبك مِن نقاط سوداء عندما ترى نقاء المطر تذكّر كل صفاتك الجميلة التي نسيتها بفعل.

فصل الشتاء للاطفال

– يعد أحد فصول العام الأربعة التي تتوسط فصلي الخريف والربيع، إذ يأتي بعد الخريف، ويليه الربيع.
– يبدأ في يوم 21 من كانون الأول وينتهي في 20 من شهر آذار، حيث يستمر 3 أشهر من كل عام.
– ولكن تختلف بداية هذا الفصل في بعض المناطق المختلفة من الكرة الأرضية.
– تكون درجة الحرارة ثابتة في بعض الأماكن؛ لذلك يختلف تأثيره باختلاف تعرض تلك المناطق لأشعة الشمس.
– يعد أكثر الفصول برودةً حيت لا تتعامد أشعة الشمس خلاله على كوكب الأرض، ولكن تأخذ ميلًا مع دوران الأرض تختلف درجة البرودة من شهر إلى آخر خلال هذا الفصل، حيث تزداد لتمثل خطورة شديدة ثم تبدأ في الاعتدال خلال شهر فبراير.
– يصاحب هذا الفصل حدوث رعد، برق، وأحيانًا يحدث سقوط ثلوج مع الأمطار، أو ثلوج جافة في المناطق ذات البرودة الشديدة.
– يعد فصل الخير؛ حيث ترتوي فيه الأرض بالماء، وتكبر فيه النباتات؛ لذلك ينتظره الفلاحون لكي ينمو زرعهم ويترعرع.
– يكون منظر السماء رائع في هذا الفصل، ويتميز بالهدوء؛ لأن الكثير من الناس يفضلون الجلوس في البيت والحصول على التدفئة المناسبة.
– تقوم الطيور بالهجرة والبيات الشتوي أيضًا خلال هذا الفصل؛ لأنه يتميز بالبرودة غير المألوفة عن غيره من فصول السنة الأربعة.
– تنضج أنواع كثيرة من الفواكه فيه مثل: البرتقال، الموز، جوز الهند، التفاح، الليمون، الجوافة، الكستناء.
– تقام الألعاب الأولمبية الشتوية التي تختلف عن باقي الأولمبيات الأخرى، وهي نوع من المسابقات الشتوية الرياضية التي تقام كل 4 سنين.

خاتمة عن فصل الشتاء

في الخاتمة نؤكد أن كل الفصول لها مميزات جميلة حباها الله بها، ولقد من الله علينا بمميزات لكل فصل، وقد تعرفنا معًا على بحث عن فصل الشتاء في هذا المقال، فكل فصل هو فصل حياة للطبيعة، وفي فصل الشتاء تهيئة لفصل الأزهار ورغم برودة الطقس لكنه ممتع وجميل وعلينا الانتباه جيدًا من تغيرات الجو للحماية من نزلات البرد.



280 Views