بحث كامل عن البشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:14
بحث كامل عن البشرة


بحث كامل عن البشرة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا ويتكون من مقدمة بحث عن البشرة وأنواع البشرة وطرق علاج المشاكل الشائعة في البشرة وخاتمة بحث عن البشرة تابعوا السطور القادمة.

بحث كامل عن البشرة

عناصر البحث
1- مقدمة بحث عن البشرة
2- أنواع البشرة
3-طرق علاج المشاكل الشائعة في البشرة
4- خاتمة بحث عن البشرة

مقدمة بحث عن البشرة

البشرة هي الطبقة الخارجية للجلد، وهي تقوم بوقاية الجلد من الأمراض المختلفة الموجودة في البيئة كما تعمل على تنظيم كمية العرق التي يقوم الجسم من خلالها بالتخلص من بعض الماء الزائد في الجسم. ويختلف سمك البشرة من عضو لآخر في جسم الإنسان فهي مثلًا تكون رقيقةً جدًا عند الجفن، بنما تزداد سمكًا عند الكعبين ويختلف لون البشرة من إنسان لآخر حسب درجة تواجد صبغة الميلانين في طبقات الجلد تحت البشرة، ويعد الكولاجين هو العنصر الأساس الذي يعمل على إكساب البشرة الحيوية والنضارة، والتي يقل مع التقدم في العمر، ويتم تحفيزها عن طريق كريمات أو كبسولات.

أنواع البشرة

1-البشرة الدهنية
يستخدم مصطلح البشرة الدهنية للإشارة إلى البشرة التي تنتج الزيوت أكثر من البشرة العادية وفي جميع أنحاء الوجه (الخدود والأنف والجبهة) وتتميز صاحبات البشرة الدهنية بلمعان الوجه ومسام واضحة ، كما تعاني صاحباتها من حب الشباب والرؤوس السوداء والتصبغات إذا لم يتم العناية بها بالشكل المطلوب.
2-البشرة العادية
يستخدم مصطلح البشرة العادية للإشارة إلى البشرة المتوازنة بشكل جيد. وهي بشرة لا تعاني صاحباتها من الكثير من المشاكل وتحتاج لرعاية بسيطة للحفاظ على نضارتها وحيويتها، وكما تتميز بمسام دقيقة ولا تتحسس وخالية من الشوائب.
3-البشرة الجافة
يستخدم مصطلح البشرة الجافة للإشارة إلى البشرة التي تنتج زيوت أقل من البشرة العادية. وتكون بشرة جافة وباهتة وتتقشر بسرعة كما تتميز بحاجز بشرة ضعيف يحتاج للتقوية والدعم، ويوجد منها أنواع بشرة جافة وبشرة جافة جداً، وهذه البشرة تتشقق وتعاني صاحباتها من الحكة والحساسية.
4-البشرة الحساسة
إذا كنت تشعرين بحكة، احمرار، حرقة، جفاف، تعانين من التهاب عند ملامسة ثياب نايلون غير قطنية لبشرتك، وكذلك الأمر عندما تستخدمين مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة غير مدروسة، أنت إذاً من أصحاب البشرة الحساسة؟ وهنا ننصحك باستشارة الطبيب لتحدي أفضل المنتجات لبشرتك لتعيشي براحة وهناء.
5-البشرة المختلطة
يستخدم مصطلح البشرة المختلطة للبشرة التي تحتوي على أكثر من نوع من أنواع البشرة، مثل أن تكون جافة في الخدود ودهنية عند منطقة الأنف والجبهة والذقن، وهذه البشرة تحتاج لعناية خاصة وتحديد نوع المنتجات التي تحتاجها بشكل دقيق.

طرق علاج المشاكل الشائعة في البشرة

هنالك العديد من المشاكل الجلديّة التي تتعلَّق بالبشرة، ومن هذه المشاكل: التجاعيد، والبُقَع الداكنة، وغيرها، وفيما يأتي بعض العلاجات لهذه المشاكل:
1-علاج البُقَع، والبثور؛ إذ تُعتبَر البثور المُشكلة الأولى للبشرة، علماً بأنّه يجب عدم لَمْس هذه البثور باستخدام الأصابع؛ لأنَّه يتسبَّب في حدوث الالتهاب، ونقل الجراثيم من اليدَين إلى البشرة، كما يُوصى باستخدام الوصفات المنزليّة السهلة، أو المُوصى بها من قِبل طبيب الجلديّة، مثل: الأسبرين، وطريقته هي أخذ قُرص واحد من الأسبرين، وطحنه، ثمّ إضافة القليل من الماء؛ للحصول على عجينة ثم وضع العجينة على البُثور باستخدام قطعة من القُطن لمُدَّة 10 دقائق، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
2-تقليل التجاعيد؛ حيث تُعتبَر تجاعيد الوجه مُشكلة مُتعبة للكثير من الأشخاص عند تقدُّمهم في السنِّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك العديد من المُنتَجات التي تحدُّ من ظهور الخطوط الدقيقة، وعندها تَجِب استشارة طبيب الأمراض الجلديّة، أو أخصّائي العناية بالبشرة؛ للحُصول على العلاج المُناسب، كما تُوجَد بعض النصائح التي يمكن تجربتها، والتي لا تتطلَّب مُنتَجات باهظة الثمن، مثل: الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، ممَّا يُؤدّي إلى التقليل من الضغط على الوجه، وظهور التجاعيد، بالإضافة إلى أنّه يمكن تقليل الخطوط الدقيقة حول العينَين من خلال تجنُّب التحديق؛ لذا يُنصَح بالحصول على نظّارات القراءة إذا وجد الشخص نفسه غير قادر على الرؤية بوضوح، وارتداء النظّارات الشمسيّة عند الخروج أثناء النهار.
3-علاج البُقَع الداكنة؛ حيث تُعَدُّ البُقَع الداكنة، أو تغيُّر لون الجلد من أكثر مشاكل جلد البشرة شيوعاً، والتي يتعامل معها الناس؛ وذلك لأنَّه من الصعب التعامُل مع البُقَع السوداء، إلّا أنَّ هناك -لحُسن الحظِّ- طُرقاً؛ لعلاج البُقَع الداكنة، وذلك من خلال إضافة علاج فوريّ إلى نظام العناية بالبشرة ليلاً، أمّا البُقَع المُظلِمة، فيجب البحث عن مُنتَجات تحتوي على ريتينويد (بالإنجليزيّة: Retinoid)، والذي يحتوي بدوره على نسبة كبيرة من فيتامين A الذي يُسرِّع علاج المناطق التي تُعاني من هذه المشاكل.
4-علاج العيون المُنتفِخة؛ حيث يُعَدُّ كلٌّ من البُكاء، وقِلَّة النوم، والحساسيّة من أسباب العيون المُتعَبة، والهزيلة، وتجدُر الإشارة إلى أنَّه تتوفَّر الكثير من العلاجات؛ لحلِّ هذه المشكلة البسيطة في المنزل، مثل: الملعقة الباردة؛ حيث يتمّ وضع عِدَّة ملاعق معدنيّة في الثلاجة، وتركها لمُدَّة خمس، أو ستّ دقائق حتى تبرد، ثمَّ وضع الملعقة على الجُفون من الجانب الذي لا يُوضَع فيه الطعام، والضغط عليها حتى تُصبح درجة حرارة الملعقة مثل حرارة الغُرفة، ويتمّ أيضاً وضع شرائح من الخيار الطازج على العينَين لمُدَّة 10 دقائق، وتكرار هذه العمليّة عند الحاجة.
شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، فالماء يزيل السموم من الجسم، وبذلك يقلّل من ظهور البثور، كما أنّه يساهم في ترطيب البشرة، الذي يعدّ عاملاً مهمّاً في نضارة البشرة وجمالها.

خاتمة بحث عن البشرة

في ختام موضوع بحث عن البشرة يجب العلم أنه من المهم الحفاظ على سلامة البشرة عن طريق مستحضرات التجميل والعناية الطبيعية والتي لا تسبب تأثير على صحة وسلامة البشرة، وتعمل مستحضرات التجميل هي على زيادة ثقة كل امرأة في نفسها وفي جمال شكلها ونضارة إطلالتها المشرقة.



788 Views