بخاخ النعناع للشعر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:30
بخاخ النعناع للشعر


بخاخ النعناع للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم من خلال مقالنا هذا كما نقدم لكم وصفات مختلفة للعناية بالشعر ونوضح أهم فوائد النعناع له.

بخاخ النعناع للشعر

المكونات
– 5 ملاعق زيت نعناع
– 5 ملاعق زيت جرجير
– 2 ملعقة كبيرة خل
طريقة التحضير والاستخدام
-ضعي كميات متساوية من زيت النعناع والجرجير في بخاخ، ورشي منهما على شعرك بشكل يومي، خاصة إن كنت تعانين من القشرة، مع تدليك فروة الرأس.
-يمكنك تركه على شعرك في حالة المكوث بالمنزل، ولكن في حال الخروج اليومي، يفضل وضعه قبل غسل الشعر، للتخلص بعدها من رائحة الخل غير المرغوب بها.
ملاحظات عند استخدام البخاخ
– يفضل أن يكون البخاخ زجاجيا وليس بلاستيكيا، حتى لا يتفاعل مع الزيوت الطبيعية.
– صلاحية المواد لا تكون أكثر من أسبوع داخل البخاخ، لضمان نتيجة أفضل.
– احفظي البخاخ بعيدا عن درجات الحرارة العالية.

طرق استخدام زيت النعناع للشعر

تستطيع الاستفادة من زيت النعناع للشعر بطرق مختلفة، إليك أهمها:
تدليك فروة الرأس بزيت النعناع
-نظرًا لأن زيت النعناع هو أحد الزيوت العطرية المركزة، فإنه يجب تخفيفه أولًا باستخدام أحد الزيوت الحاملة قبل تطبيقه على فروة الرأس، وذلك لتجنب أي تهيج أو تحسس محتمل.
-لذا، فالطريقة الصحيحة لاستخدامه هي عبر مزج 2-3 قطرات منه مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج ويتم تركه على الفروة لمدة تتراوح بين 5-30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو كالمعتاد.
مزج الشامبو بزيت النعناع
-لتحصيل فوائد زيت النعناع للشعر والاستفادة من هذا الزيت الرائع قدر الإمكان، تستطيع إضافة قطرة أو قطرتين إلى الشامبو الخاص بك.
-ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن زيت النعناع قد يأتي بتراكيز مختلفة، لذا فعدد القطرات التي من الممكن إضافتها للشامبو قد يختلف حسب تركيز الزيت المستخدم وتستطيع تقدير الكمية المناسبة عبر ملاحظة تأثير الشامبو على فروة الرأس، كما يلي:
إذا شعرت بأن استخدامه قد خلف نوعًا من الوخز الخفيف (tingling) في الفروة، فالكمية التي قمت بإضافتها تعتبر مناسبة.
-إذ شعرت بحرقان وحكة شديدة في فروة الرأس، فالكمية التي أضفتها كبيرة وخطيرة، وعليك القيام بغسل شعرك بشكل فوري.

فوائد النعناع للشعر

الحفاظ على صحة فروة الرأس:
يعمل النعناع على منع عدوى فروة الرأس، وبمساعدته تظل درجة حموضة فروة الرأس في معدلها الطبيعي، كذلك يمنع قشرة الشعر والحكة، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشعر.
تقوية الشعر:
يحتوي النعناع على مضادات الأكسدة، التي تحمي الشعر من التساقط، اغمري شعركِ بماء النعناع، وبعد عشر دقائق اغسليه بالماء الجاري، ستساعد هذه الوصفة على حل كل المشكلات المتعلقة بفروة الرأس، بالإضافة إلى تقويته ومنع تقصفه.
التخلص من قشرة الرأس:
قشرة الرأس من أكثر مشكلات الشعر شيوعًا، وهناك طرق متنوعة لعلاجها، كاستخدام النعناع، كل ما عليكِ فعله هو طحن بعض أوراقه، وإضافة قليل من عصير الليمون إليه، وتدليك فروة الرأس بهما، ثم غسل الشعر بعد نصف ساعة، وللحصول على أفضل النتائج، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًّا، ولكن انتبهى لأن الليمون أحيانًا يتسبب في تهيج البشرة لبعض السيدات.
محاربة تساقط الشعر:
يمكنكِ استخدام زيت النعناع مع زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر، يساعد هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر. اخلطي ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع خمس قطرات من زيت النعناع العطري، وقسمي شعرك إلى عدة أقسام، ووزعي الزيت على فروة الرأس، ودلكيها بلطف حتي تمتصه، واتركيه طوال الليل، واغسلي شعركِ صباح اليوم التالي، وللحصول على نتيجة ملحوظة، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر

وصفات مجربة لشعر صحي وطويل

الموز
إذا كُنتِ لا تُحبين تناول كثير من الموز بسبب ما يحتويه من السعرات الحرارية، إليكِ طريقة أخرى لتستفيدي من عناصره الغذائية، مثل فيتامين “أ” و”ج”، لذا فهو يُساهم في نمو الشعر أسرع وزيادة نعومته، امزجي موزة ناضجة مع قليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وادهني شعركِ بهذا الخليط، ثم غطي شعركِ بكيس بلاستيكي ثم فوطة ساخنة، واتركي الماسك 20 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ، وأعدكِ بأن استخدام هذا الماسك مرة أسبوعيًا، سيساهم بصورة كبيرة في تحسين فتلة شعركِ وإطالتها.
العسل والبصل
العسل يُساعد على تقوية بصيلات الشعر وترطيبها، والبصل غني بالكبريت المفيد لتحسين أحوال الشعر وإطالته ومنع سقوطه، ضعي من ملعقة أو ملعقتين من العسل، وامزجيها مع عصير بصلة واحدة، يُمكنك ضرب البصل في الخلاط للحصول على هذا العصير، ثم اتركي هذا الماسك على شعركِ ليلة كاملة، وفي الصباح اغسلي شعركِ بالشامبو مع بعض الزيوت العطرية لإزالة رائحة البصل أو اغسلي شعركِ بالماء والليمون.
الشوفان
امزجي كوبًا من الشوفان مع ملعقتين زيت زيتون ونصف كوب حليب، ثم ضعي الخليط على شعركِ لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعركِ بالشامبو، فهو يُساهم في تحسين الشهر ونموه، بالإضافة إلى أنه يُحيل دون ظهور الشعر الأبيض.
الليمون وزيت الزيتون
ضعي ملعقتين من عصير الليمون مع زيت الزيتون وبعض الماء، وامزجي الخليط جيدًا ثم دلكي شعركِ الرطب به وضعي فوطة دافئة عليه، واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعركِ بالشامبو.
زيت الروزماري
نجرّب كثيرًا من منتجات العناية بالشعر دون الاكتراث بفروة الرأس، المكان الذي ينمو فيه الشعر، ومن أبسط طرق التحفيز على نمو الشعر في المنزل تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت الطبيعية، إذ سيزيد ذلك من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي يُعزز من قوة الجذور، ويزيد من إمكانية وصول العناصر الغذائية إلى البُصيلات، فاستخدمي الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية، مثل زيت الروزماري، فهو يُوسع الأوعية الدموية، وفي المقابل يُحفز البصيلات على نمو شعيرات جديدة، يُمكنكِ كذلك استبدال زيت الروزماري بزيت الزيتون أو جوز الهند.
قناع صفار البيض
يحتوي البيض على الليسيثين والبروتين والمعادن والفيتامينات، وهما يقويّان فتلة الشعر ويُغذيانها ويُعالجانها، نظرًا لأن صفار البيض غني بالكبريت، فهو يُساهم في علاج مشكلة القشرة المزعجة، بالإضافة إلى ذلك، فزيت الزيتون يرطب الشعر ويضفي عليه لمعانًا رائعًا، ولعمل هذا الماسك، امزجي بيضتين مع ملعقتين من زيت الزيتون، ويُمكن أن تضيفي كوب ماء إليه لتخفيفه، ثم ضعي الماسك مباشرةً على شعركِ وهو جاف ومُمشّط، واتركيه على شعركِ لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو أو من دونه، واظبي على هذا القناع مرة أسبوعيًا. 3.
زيت الخروع
إن زيت الخروع هو الجندي المجهول في عالم الشعر، فهو يحتوي على خواص مضادة للفطريات والبكتيريا للمساعدة في مكافحة عدوى فروة الرأس، التي تمنع الشعر من النمو. كذلك فهو يخترق البصيلات الجافة ويُغلف ساق الشعر لتحتفظ برطوبتها، فاخلطي بعض منه مع زيت اللوز الحلو بنسبة 1 إلى 1، ودلكي فروة رأسكِ بهذا الخليط برفق، ثم ادهني ما يتبقى منه على شعركِ، ثم غطي شعركِ ولفيه بفوطة، واتركي الماسك من ساعة إلى ساعتين، وستُلاحظين نموًا ولمعانًا غير مسبوقين لشعركِ، إذا استخدمتِ هذا الماسك مرة أسبوعيًا.



1040 Views