بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 2023

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2022 4:03
بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 2023


بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 2023 سوف نتحدث كذلك عن شروط مسار الابتعاث وتخصصات مسار واعد ومكافأة بعثة خادم الحرمين الشريفين والفرق بين مسارات الابتعاث وكم نسبة الابتعاث للخارج؟ وأهداف برنامج الابتعاث كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 2023

أعلنت وزارة التعليم السعودية، عن بدء التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث للسنة الأكاديمية 2024-2023، وذلك ابتداءا من اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022م الموافق 10 جمادى الأولى 1444هـ حتى الخميس 5 مايو 2023م (14 شوال 1444هـ).
وتأتي هذه النسخة ضمن إستراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية -حفظه الله- والتي تشمل أربعة مسارات، وهي: مسار (الرواد)، ومسار (البحث والتطوير)، وكذلك مسار (إمداد)، ومسار واعد.
وأشارت وكيل الوزارة إلى توافر شروط وضوابط الابتعاث للعام الأكاديمي 2023/2024م عبر البوابة الإلكترونية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، بحيث يمكن لراغبي الابتعاث الاطلاع على قائمة الجامعات العالمية المتوفرة، وكذلك التخصصات المتاحة، وذلك من خلال الدخول بشكل مباشر على الرابط.

شروط مسار الابتعاث

-أن يكون القبول نهائياً غير مشروط وصادراً من مكتب القبول والتسجيل في الجامعة المعتمدة في قائمة الوزارة و في حال كانت لغة الدولة غير اللغة الأنجليزية، يمكن أن يكون القبول مشروطاً بدراسة لغة الدولة مع إتاحة الابتعاث لدراسة اللغة.
-أن يكون القبول لدرجة البكالوريوس والماجستير من أفضل المؤسسات التعليمية حسب قائمة البرنامج في هذا المسار.
-انطباق السياسات والشروط العامة للتقديم والابتعاث

تخصصات مسار واعد

1-إدارة الأعمال
2-العمليات التشغيلية
3-الاقتصاد الرقمي
4-التسويق
5-السلوك المؤسسي
6-الرياضة
7-الإدارة العامة

مكافأة بعثة خادم الحرمين الشريفين

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على صرف مكافأة مالية بمبلغ 2000 دولار لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في جميع دول العالم، وكذلك الدارسين على حسابهم في الجامعات المعترف بها، دعماً لمسيرتهم التعليمية.
تودع المكافئة الشهرية في حساب الطالب المبتعث في الفترة 20- 25 من الشهر الهجري وليس الميلادي.

الفرق بين مسارات الابتعاث

-تأتي استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بأربعة مسارات، لكل مسار من هذه المسارات مستهدفات واضحة ومحددة يعمل على تحقيقها، حيث يستهدف مسار (الرواد) ابتعاث الطلاب إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمية في العالم حسب تصنيفات الجامعات المعتمدة عالمياً في جميع التخصصات مما يسهم في تمكين المبتعثين السعوديين من التميز والمنافسة عالمياً في جميع المجالات.
-كما يعمل مسار (إمداد) على تلبية احتياجات سوق العمل في تخصصات محددة يتم تحديثها بشكل دوري من خلال الابتعاث إلى أفضل 200 جامعة لضمان تزويد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة.
-وآخر هذه المسارات هو مسار (واعد) الذي يهدف إلى ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات الواعدة حسب المتطلبات الوطنية للمشاريع الكبرى والقطاعات الواعدة، من خلال تدريب الطلاب المبتعثين في أفضل البرامج والأكاديميات العالمية لتزويد القطاعات بالقدرات البشرية المؤهلة عالمياً في القطاعات الواعدة مثل قطاع الصناعة وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات.

كم نسبة الابتعاث للخارج؟

ألا يقل المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة عن 85% الحصول على 70% في اختباري القدرات والتحصيلي او عن طريق أنظمة الاختبارات المحوسبة (CBT). ألا يزيد عمر المتقدم عن 25 عاماً. الحصول على قبول من جامعة موصى بها من ضمن دول الابتعاث المحددة.

أهداف برنامج الابتعاث

رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة. -المساهمة في تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية. -المساهمة في إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علمية مختلفة لتوفير كوادر وطنية موهوبة وخصوصًا في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعية التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.



180 Views