بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:44
بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن


بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن كما سنجيب عن كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة كذلك سنتحدث عن الكرش بعد عملية المرارة كما سنذكر كذلك رجيم بعد استئصال المرارة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

يعاني المرضى بعد عملية استئصال المرارة من سهولة اكتسابهم للوزن، ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب منها ما يرتبط بالعملية مباشرة ومنها ما يرتبط بطريقة التغذية ولك تبعا لعدة اسباب مثل:
1- التغيرات في عمليات الأيض:
التغيرات في عمليات الأيض – استئصال المرارة وزيادة الوزن – الدكتور إيهاب فضل – استشاري جراحة السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس
تعرف عمليات الأيض بأنها العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم وتشمل عمليات البناء والهدم على حد سواء، وهي المسؤولة عن استمرارية وظائف أجهزة الجسم المختلفة.
بعد عملية استئصال المرارة تحدث العديد من التغيرات في عمليات الأيض مثل زيادة إنتاج الدهون الضارة وزيادة معدل امتصاص العصارة الصفراوية والتي في نهاية المطاف قد تؤدي إلى زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار.
2- عدم هضم الدهون بالشكل المثالي:
عدم هضم الدهون بالشكل المثالي – استئصال المرارة وزيادة الوزن – الدكتور إيهاب فضل – استشاري جراحة السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس
تؤدي عملية استئصال المرارة إلى إفراز الكبد للعصارة الصفراوية بكمية صغيرة ومنتظمة، وقد لا تؤدي كمية العصارة الصفراوية هذه إلى هضم الدهون بشكل مثالي لا يؤدي فقط إلى اكتساب الوزن، ولكنه أيضاً قد يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال.
3-طريقة التغذية:
طريقة التغذية – استئصال المرارة وزيادة الوزن – الدكتور إيهاب فضل – استشاري جراحة السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس
تعتبر التغذية من أهم عوامل السمنة بغض النظر عن عملية استئصال المرارة، فعندما يتناول المريض طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من احتياجته اليومية يعمل الجسم على تخزين الفائض من ىاحتياجته على صورة دهون.
أما زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة بسبب طريقة التغذية فترجع لسببين رئيسين:
– أن هؤلاء المرضى اعتادوا قبل العملية على نظام غذائي غير صحي غني بالدهون غير المفيدة والتي سببت لهم حصوات المرارة في المقام الأول.
– أن المرضى بعد عملية استئصال المرارة أصبحوا لا يعانون من الألم الذي كان يصاحب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، فبعد استئصال المرارة تخلص المرضى من المغص المراري الذي كان يمنعهم من تناول الدهون أو على أقل تقدير التقليل منها قبل العملية

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة

1-تعتبر المرارة مجرد مخزن للعصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، ومن دونها فقط لا تجد العصارة مكانًا تتجمع فيه، وعوضًا عن ذلك يقوم الكبد بإفرازها مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمَل عملية الهضم.
2-هذا ويكون الكبد قادرًا على إنتاج القدر الكافي من العصارة بعد العملية، لكن قد يواجه البعض صعوبةً في التعامل مع الكميات الكبيرة من الدهون في طعامهم، لا سيّما في الفترة الأولى بعد العملية.

الكرش بعد عملية المرارة

1-تعود مشكلة انتفاخ البطن بعد عملية المرارة تحديدًا الى الغاز الذي يدخل بطنك أثناء الجراحة، بحيث يعمل الأطباء على نفخ البطن ليتمكنوا من إجراء العملية.
2-قد تشعرين بألم مثل التواء في الكتف الأيمن أو الظهر، لذا حاولي ألا تستلقي، بل ارفعي رأسك على عدة وسائد وضعي وسادة تحت ركبتيك لتعزيز الراحة وتقليل خطر الإصابة بألم الكتف.
3-ستشعرين بانتفاخ البطن هذا لمدة أسبوع تقريبًا، حتى أنه قد لا تتمكني من إغلاق ملابسك، وتجنّبًا لذلك تعرفي الى 10 أطعمة تُسبِّب الغازات وامتنعي عن تناولها.

رجيم بعد استئصال المرارة

1-ليس المقصود بالرجيم هنا نظام لإنقاص الوزن، ولكن نظام غذائي يسهل على المريض التعافي والتأقلم بعد العملية، وتعتبر أول وأهم الخطوات في هذا النظام تجنب الأطعمة الغنية بالدهون لبضعة أسابيع بعد العملية، كما أن هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب عدم الراحة عند تناولها بعد العملية، لذلك يجب إدخالها إلى النظام الغذائي ببطء، وسنوضح بالتفصيل في الفقرات القادمة.
قد تستفيد من إضافة المزيد من الألياف القابلة للذوبان إلى نظامك الغذائي، لأنها يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، مثل الشوفان والشعير.
2-تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، لأنها قد تسبب أيضاً اضطراباً في الجهاز الهضمي لبعض الوقت بعد إزالة المرارة. من الأفضل تجنب الوجبات الكبيرة، لأن الجسم لم يعد بإمكانه تخزين قدر كبير من الصفراء كما كان من قبل، قد تكون الوجبات الأصغر والمتكررة هي الأفضل. يمكن استخدام مجلة اليوميات الغذائية والتي تساعدك على تسجيل الأطعمة التي تمت إضافتها لنظامك، وكذلك أي من الأعراض الهضمية التي تعاني منها.



199 Views